ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 21/11/2012 Issue 14664 14664 الاربعاء 07 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في اجتماعها السنوي.. وبرعاية وزير الثقافة والإعلام
الدكتور خوجه يوجه باعتماد دراسات المجلة «العربية» دوريّاً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - بندر خليل:

جاءت ليلة الاجتماع السنوي للمجلة العربية، حافلة بالمشاريع والتطلعات الثقافية والأدبية الجادة. وتحت عنوان «القراءة الحرة في المملكة»، طرحت المجلة أول دراساتها الدورية أخيراً، في الاجتماع الذي شهد تدشين وحدة أبحاث ودراسات المجلة العربية بشكل دوري كل أربع سنوات.

هذا ما أعلنه معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه خلال كلمته، مشيراً إلى أهمية الدراسات والبحوث كنشاط فكري وثقافي يرتكز على العلمية والمنهجية. وتعد الدراسة التي كانت موضوع الاجتماع السنوي باكورة إنتاج وحدة الدراسات والبحوث التابعة للمجلة العربية، وفي الوقت نفسه أول دراسة من نوعها على مستوى المملكة. وهي من إعداد أستاذ أصول التربية بجامعة الخرج د. سامي عبدالسميع رضوان، وأستاذ مناهج طرق التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز د.ميسون الدخيل كباحثين رئيسيين، بمشاركة فريق بحثي مكون من الدكتور محمد الضويان، والدكتور كامل حامد جاد، والدكتور عبدالله الحربي والدكتورة نورة الزعاقي والدكتورة مها خوقير.

وفي هيئة تحكيم الدراسة الدكتور محمد الخطيب، والدكتور فهد العليان والدكتور وليد المهوس. وبإشراف علمي من رئيس تحرير المجلة العربية الدكتور عثمان الصيني، الذي أشار في كلمته خلال الاجتماع إلى أن هدف الدراسة الرئيسي هو التعرف على واقع القراءة الحرة في المملكة العربية السعودية كمدخل موضوعي لدعمها ونشرها إضافة إلى عدد من أهداف الدراسة الفرعية كإجراء مراجعة نقدية للمفاهيم والأطر النظرية المرتبطة بموضوع القراءة الحرة، ورصد وتحليل حجم ممارسة القراءة الحرة على المستوى الوطني في المملكة العربية السعودية بما يمكن للمجتمع السعودي من مقارنة وضع ممارسة القراءة الحرة لديه مع الدول الأخرى ويساعد أيضاً على دراسة حجم هذه الممارسة في المجتمع مستقبلاً.

التعرف على الأبعاد الثلاثة المتعلقة بالقراءة الحرة في المجتمع السعودي وهي التفضيلات، ثم المعوقات، وأخيراً التحفيز للقراءة الحرة كهدف مستقبلي للدراسة الحالية. وأضاف أن الدراسة حاولت أن تجيب على أسئلة بحثية من نوع: كيف تناولت الأدبيات العلمية مفهوم القراءة الحرة وآليات قياس هذا المفهوم؟ ما أهم الخبرات العالمية والعربية في ممارسة القراءة الحرة التي يمكن الإفادة منها في الدراسة الحالية؟ وما واقع ممارسة القراءة الحرة في المجتمع السعودي؟

وعن كيفية إجراء الاستبيان وعدد عينة الدراسة أوضح الدكتور عثمان أنه تم توزيع 12 ألف استمارة على مختلف مناطق المملكة ووزعت بنفس نسبة إحصاءات التعداد السكاني الأخير واعتمدت 10 آلاف منها للتحليل بعد استبعاد ما نسبته 20% تمثل الفاقد من الاستبيانات والأعداد المحتملة من الأميين من فئة الكبار. أما أهم نتائج الدراسة التي جاءت بحسب مراقبين مليئة بالمفارقات، وأولها أن 78% من إجمالي الشعب السعودي يمارسون القراءة الحرة باستمرار مقابل 22 % لا يمارسونها.

وفي إجابة المشرف العلمي على سؤال (الجزيرة) حول تعريف القراءة الحرة، قال الدكتور عثمان الصيني: إن أشكال تلقي المعارف اختلفت بمرور الوقت، وعربيا انتقلت الثقافة من مرحلتها الشفوية إلى الكتابية والكتاب مع ظهور المطابع، ولكنها تحولت اليوم إلى مرحلة أخرى مع الثورة التكنولوجية إلى الكتابة والقراءة الحرة.

وجاء في الدراسة أن القارئ السعودي بوجه عام يقضي وقتاً في القراءة على الإنترنت أكثر مما يقضيه في قراءة المطبوعات الورقية، حيث بلغت نسبة السعوديين الذين يقضون أكثر من 10 دقائق في قراءة المطبوعات الورقية (صحف، مجلات، كتب، قصص وروايات) 68%، بينما يقضي 75% أكثر من 10 دقائق في قراءة النصوص الإلكترونية. في حين اكتسحت فئة الفتية والشباب من 10-23 سنة نسبة من يفضلون هذه النوع من القراءة بنسبة بلغت 80%.

وكشفت الدراسة عن أن القراءة الحرة باتت من عادات المجتمع السعودي، بنسبة تفوق النصف. حيث يتخذ أكثر من 33% من القراءة الحرة نشاطاً يومياً فيما يمارسها أكثر من 17% كل يومين. وتؤكد الدراسة أن المنزل يأتي أفضل مكان لممارسة القراءة الحرة, تليه المدرسة, كما تحتل الأخبار صدارة الترتيب في تفضيلات السعوديين القرائية يليها الترفيه ولا تحظى موضوعات الموسوعات والعلوم الطبية بأي تفضيل لدى القراء. وعلى خريطة النشاط اليومي لأفراد المجتمع السعودي (باستثناء النوم وتناول الطعام) بينت الدراسة أن الإنترنت يحتل الترتيب الثاني بعد الدراسة من حيث المساحة الزمنية. وجاء في تفاصيل الدراسة ما يؤكد أن الرجال أكثر إقبالاً على قراءة الصحف اليومية، والنساء أكثر إقبالاً على الإصدارات الأسبوعية والشهرية.

وأوضحت الدراسة أن متوسط إنفاق المواطن السعودي على شراء الكتب أو الصحف والمجلات بلغ ريالاً واحداً يومياً وأن الذكور أكثر إنفاقا على هذه الوسائل من النساء بنسبة 9%. الدراسات التي وزعت على الحضور جاءت في كتاب من نحو 330 صفحة من القطع المتوسط، ومن تنفيذ مركز موسوعة جدة.

وإضافة إلى أن الكتاب تميز في إخراجه وطباعته بالجمالية الفنية، جاء مزودا بكل ما يحتاجه الباحث أو القارئ العادي من أرقام ورسوم بيانية وتوضيحية. وفي الكتاب مادة علمية تم بناؤها من عدة دراسات لمجموعة من الباحثين في جهات تربوية وتعليمية وأكاديمية وغيرها.

وعلى رغم اختلاف جهات الدراسات في الكتاب، إلا أن مادته جاءت مترابطة بالتحليل العلمي الذي جمع جهد العديد من الباحثين ودفعه بتركيز نحو القراءة الحرة وواقعها في المجتمع السعودي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة