ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 21/11/2012 Issue 14664 14664 الاربعاء 07 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الشورى يستضيف اجتماع لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية بدول الخليج
استراتيجية متكاملة للتعامل مع ظاهرة العاطلين تكشف حقيقة أرقام البطالة ونوعيتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعد العجيبان:

ناقشت لجنة الإدارة والموارد البشرية إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى، في اجتماع عقدته بمقر المجلس في الرياض برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبد الله آل ناجي، التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1431 - 1432 هـ ، وذلك بحضور مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية الأستاذ إبراهيم آل معيقل، وعدد من المسؤولين بالصندوق.

واستعرضت اللجنة أبرز ما تضمنه التقرير حول الوضع الراهن للصندوق وأهم الإنجازات التي حققها خلال فترة التقرير، وأهم الصعوبات والمعوقات التي يواجهها في أدائه لأعماله، وأبرز المقترحات التي يمكن تبنيها لمعالجة تلك الصعوبات. كما ناقش المجتمعون عدداً من المحاور منها ما يتعلق بالاستراتيجيات والبرامج المستقبلية التي أعدها الصندوق في مجال التدريب والتوظيف، وما تم التوصل إليه من مراحل في إطار الدراسات التي يقوم بها في إطار الجهود التي تبذلها الجهات المعنية للقضاء على البطالة والحد منها، وأبرز الاستثمارات التي يقوم بها الصندوق، كما استعرضوا أعمال المرصد الوطني لمؤشرات العمل الذي تم تأسيسه مؤخراً.

كما تم بحث عدد من المحاور المتعلقة ببرنامج حافز وما قام به الصندوق بشأن توظيف الباحثين عن عمل وهو أحد أهداف برنامج حافز، وكذلك أهم الميزانيات التي صرفت لتنفيذه وتطبيقه منذ إطلاقه، وأساليب تطبيق البرنامج وتحديث بياناته ومعايير القبول فيه، وما تم التوصل إليه في سبيل إعادة هيكلة البرنامج.

وأوضح مسؤولو صندوق تنمية الموارد البشرية أنهم في برنامج حافز استطلعوا أبرز التجارب الدولية في سبيل معالجة البطالة أو في تلك البرامج المماثلة له، مشيرين إلى أن الصندوق وضع استراتيجية متكاملة للتعامل مع ظاهرة العاطلين عن العمل، التي ستعمل على التعرف على حقيقة أرقام البطالة ونوعيتها، مؤكدين أن إبعاد المستفيد من البرنامج لا يتم إلا بعد رفضه دون سبب مشروع التفاعل مع البرنامج وما يطرحه من دورات تدريبية أو رفضه لأكثر من فرصة وظيفية دون مسوغ.

وشدد مسؤولو الصندوق في إجاباتهم عن أسئلة واستفسارات أعضاء اللجنة على أن برنامج حافز نظام آلي لا يقبل أي تدخل بشري بشكل نهائي مما يسوغ إيجاد آلية التحديث المستمرة التي لا يقصد منها التعجيز بقدر ما هي ضمان التفاعل المستمر بين البرنامج والمستفيد بحيث يتأكد من الدعوات والرسائل والبرامج التدريبية التي تعرض عليه، لافتين النظر إلى أن الصندوق اكتشف عدم جدية عدد من المستفيدين من برنامج حافز في البحث عن وظيفة نتيجة للكثير من المعطيات ، مؤكدين أن الصندوق أبرم العديد من الاتفاقيات مع معاهد تدريب بارزة للإشراف على البرامج التدريبية التي تعطى للباحث عن العمل.

على صعيد آخر تستضيف المملكة ممثلة في مجلس الشورى اليوم الأربعاء أعمال الاجتماع الخامس للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بمقر المجلس في الرياض.

وأوضح معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمـد بـن عبد الله آل عمرو، أن أعضاء اللجنة ممثلي المجالس التشريعية الخليجية سوف يناقشون خلال الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال إلى جانب الاطلاع على تقرير زيارة وفد المجالس التشريعية الخليجية برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى البرلمان الأوروبي التي تمت خلال الفترة 3-4 من شهر ذي القعدة 1433هـ، الموافق 19-20 سبتمبر2012م. وأضاف معالي الدكتور محمد آل عمرو، أن الاجتماع سيبحث المذكرة المقدمة من مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية بشأن التنسيق مع المجالس التشريعية والأمانة العامة في دول مجلس التعاون لوضع آليات تنفيذ واضحة ومحددة لتفعيل الاختصاصات غير المفعلة والمنصوص عليها بالمادة الثالثة من القواعد التنظيمية للاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي.

كما سيبحث المجتمعون مذكرة مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية بشأن مقترح تعديل الفقرة (3) من المادة الثامنة من القواعد التنظيمية لعمل لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.

كما سينظر المجتمعون في المذكرة المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تقويم مسيرة الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، ومذكرة أخرى لإنشاء شبكة معلوماتية برلمانية خليجية، ومذكرة مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين بشأن تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية، وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع مذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن البيان الصادر من البرلمان الأوروبي مؤخراً تجاه بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، ومذكرة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تفعيل اختصاصات لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية في إطار قواعدها التنظيمية الخاصة بمجال العلاقات الخارجية، إضافة إلى مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن مقترحات الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، ومذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن تفعيل تبادل الزيارات المقترحة لأعضاء المجالس الخليجية لبعضها البعض للاستفادة من الخبرات والاطلاع على التجارب لهذه المجالس.

وأشار معالي الأمين العام لمجلس الشورى، إلى أن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ستطرح خلال الاجتماع مذكرة بشأن إنجاز البرلمان الخليجي المقترح من قبل المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومذكرة أخرى بشان المشاركة في لجنة التنسيق البرلماني.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع الخامس للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بحث مذكرة مجلس الشورى بسلطنة عمان بشأن إنشاء مجموعة صداقة برلمانية خليجية مشتركة، وإنشاء مجموعات برلمانية خليجية تخصصية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة