ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 24/11/2012 Issue 14667 14667 السبت 10 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

البريد؛ في مفهومه التقليدي؛ عبارة عن مؤسسة تُعنى بإرسال الرسائل والطرود في الداخل والخارج وضمان إيصالها وجهتها النهائية في مدة زمنية قصيرة مقابل تكلفة مالية. وكنتيجة مباشرة لانتشار مكاتب البريد في المدن والقرى؛ أصبحت الحكومات تنظر إلى الخدمات البريدية الحكومية كمنظومة يمكن تقديم خدمات متكاملة من خلالها؛ ومنها الخدمات المصرفية كالتحويل وفتح حسابات الادخار وتلقي الودائع؛ إضافة إلى خدمات الجباية كالرسوم والضرائب؛ أو خدمات دفع مستحقات المواطنين كرواتب المتقاعدين والتعويضات والمساعدات.

مع مرور الوقت؛ أصبحت الخدمات المصرفية المقدمة من مكاتب البريد تحقق عوائد مجزية تصل إلى 12 في المائة من دخلها الكلي؛ وترتفع في بعض دول العالم كالصين والهند وبنجلاديش وأذربيجان إلى 50% بحسب تقرير صادر عن «اتحاد البريد العالمي»؛ ما شجع مؤسسات البريد على التوسع في تقديم الخدمات المصرفية؛ طمعا في الربح لا توفير الخدمة المالية التي باتت متاحة بتوفر المصارف وانتشارها بشكل كبير.

«البريد السعودي» قرر مؤخرا الدخول في خدمة الحوالات المالية مستفيدا من فروعه المنتشرة في مناطق المملكة؛ وعلاقاته الخارجية؛ وتقديم «خدمات مالية» من خلال شركة قابضة يُفترض أن تُنشأ قريبا.

أعتقد أن انتشار المصارف؛ ومراكز الحوالات المالية المتخصصة في جميع مناطق المملكة، وثقافة المجتمع يحدون من أهمية تقديم البريد خدمات التحويل، وربما أضرت منافسة البنوك القوية، وسيطرتها على السوق، باستثمارات البريد الضخمة المزمع إنفاقها على أنظمته التقنية والبنى التحتية؛ كما أن التعقيدات القانونية الدولية؛ وأنظمة مراقبة التدفقات المالية؛ ومعايير التعامل مع النقد، والمسؤولية عن طرفي العلاقة المالية، والانعكاسات الأمنية قد تحمل البريد السعودي ما لا يطيق، وتعرضه للخطر.

تقديم الخدمات المصرفية من قبل المؤسسات غير المختصة قد تعرضها لخطر الانهيار؛ وفي حال تحول مؤسسة حكومية تقليدية؛ بإرثها الثقافي؛ إلى ممارسة الأعمال المالية الدقيقة يُصبح الأمر مقلقا للهيئات الرقابية، والأمنية والمختصين على حد سواء. منظومة الاتصال التقني، الفروع، والقدرة الربطية من مقومات نجاح تقديم الخدمات المالية؛ إلا أن الأهم من ذلك هو توفر الكفاءة، الإطار القانوني؛ وثقة العملاء؛ وقبل كل ذلك حاجة المجتمع والسوق لخدمات البريد المالية.

قرار تقديم «البريد السعودي» للخدمات المصرفية، بدءاً من الحوالات المالية يحتاج إلى دراسة متعمقة ورؤية شاملة تأخذ في الحسبان المخاطر المتوقعة قبل المكاسب المُحفزة لتنفيذ المشروع؛ وإن كنت أعتقد أن توسع البريد السعودي في الخدمات البريدية الحديثة وتطوير قدراته خير له من الدخول في متاهات الخدمات المالية المُعقدة.

f.albuainain@hotmail.com
 

مجداف
البريد السعودي والخدمات المالية
فضل بن سعد البوعينين

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة