ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 24/11/2012 Issue 14667 14667 السبت 10 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحسب التقرير السنوي للتعليم العالي عن العام المنصرم
سعودة هيئات تدريس الجامعات والكليات الأهلية لم تتجاوز 18 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - بندر خليل:

كشف التقرير السنوي لوزارة التعليم العالي حول إحصاءات التعليم العالي في المملكة للعام الدراسي الماضي 1431/1432 (2011) أن نسبة أعضاء هيئة التدريس (الأجانب) بالجامعات والكليات الأهلية، بلغ 82 %، مقابل 18% من السعوديين. فيما جاءت نسبتهم في التعليم العالي الحكومي 40% مقابل 60 % من السعوديين.

وبحسب المرتبة التعليمية، تفوقت نسبة الإناث على الذكور في المرتبتين: محاضر ومعيد، فيما تفوق الذكور في مرتبتي أستاذ وأستاذ مشارك، بنسبة 91 % و82 % من مجموع أعضاء هيئات التدريس في الجامعات الحكومية.

وجاء في التقرير، أن عدد المستجدين في كافة مراحل التعليم العالي (دبلوم متوسط، بكالوريوس، دبلوم عالٍ، ماجستير، دكتوراه) خلال العام الدراسي يقدر بـ 289.925 طالبا وطالبة، وبلغت نسبة الذكور منها 52 % مقابل 48% للطالبات، موزعين بين الجامعات بواقع 95 % في جامعات حكومية و5 % في الجامعات والكليات الأهلية.

فيما أكد التقرير أن أعلى نسبة للمستجدين كانت لمرحلة البكالوريوس تليها مرحلتي الدبلوم المتوسط والدراسات العليا بنسبة مجموعها 11 %.

وحول توزيع العدد الإجمالي على التخصصات، فقد جاءت «السنة التحضيرية والتأهيلية في الجامعات» أولا بنسبة بلغت 31%، تليها الأعمال التجارية والإدارية، ثم الدراسات الإسلامية، وتليهما باقي التخصصات.

ولكن اللافت في التقرير السنوي للتعليم العالي، هو ما جاء في إحصائيات المناطق، بحسب جنس الطالب، حيث تصدرت منطقة عسير نسبة الطالبات المستجدات بواقع 73 % تقابل 27 % للطلبة الذكور. ما يؤكد زيادة نسبة أعداد البنات في مجتمع عسير على البنين، الذي يعزوه البعض إلى عزوف غالبية البنين عن التعليم العالي والاتجاه إلى الوظائف مباشرة بعد الثانوية العامة. بينما جاءت نسبة المستجدات من البنات والبنين في منطقة الباحة مناصفة بينهما بنسبة 50 %.

غير أن النسبة الأعلى لمجموع الطلبة المستجدين (بنين وبنات) كان في مكة المكرمة التي شكلت 28 % من المجموع الكلي للمستجدين بالتعليم العالي في المملكة كافة، تليها الرياض 25 %، ثم المنطقة الشرقية 15 %، فالمدينة المنورة 7 %، ثم القصيم وعسير وجازان على التوالي.

وبالذهاب إلى الجامعات، ونسبة المستجدين فيها، فتصدرت النسب جامعة الملك عبدالعزيز بواقع 19 % و(52647) طالبا وطالبة. تلتها جامعة الملك فيصل بنسبة 12%، فجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بنسبة 9 %.

أما الجامعات والكليات الأهلية على مستوى المملكة، فتصدرت أكبر نسبة للمستجدين الجامعة العربية المفتوحة، بواقع 20 % من الطلبة المستجدين ذكورا وإناثا, ولكن نسبة الإناث المسجلات في الدبلوم المتوسط بالتعليم الأهلي تفوقت على الذكور، حيث جاءت نسبتها 75 % من إجمالي المستجدين. في حين جاءت نسبة الخريجين من الإناث متفوقة أيضا على الذكور من كافة مراحل التعليم العالي بواقع 65 % مقابل 35 % من الذكور.

وبحسب المناطق، كان خريجي منطقة مكة المكرمة الأعلى نسبة بين المناطق بقرابة 28%، تليها منطقة الرياض بـ 26 %، فالمنطقة الشرقية وعسير بواقع 9 % لكل منهما.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة