ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 25/11/2012 Issue 14668 14668 الأحد 11 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قبل أيام تداول قرابة أربعة ملايين من مشاهدي اليوتيوب مقطعا سجل عفويا قبل سنوات للملك عبد الله بن عبد العزيز أمام جمع يهنئه يومها بالبيعة يمازح أستاذه في الطفولة السيد عيسى الدباغ, مذكرا إياه بأنه ضربه فأوجعه وأنه لم ينس ذلك! ويضيف ضاحكا أنه يود أن يأخذ بثأره منه. ويرد عليه معلمه ضاحكا هو الآخر بأن «ضرب الحبيب كأكل الزبيب»! ويضحك الجمع كله والملك على رأسهم. حوار عفوي جميل يرسم علاقة الملك المباشرة الشفافية بالحوار والتعليم والناس.

وقبل أيام أيضا تم افتتاح مركز دولي لحوار الأديان في فيينا عاصمة النمسا بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, كامتداد مثمر في عمق الفكر العالمي لمشروع الحوار الفكري داخليا, يدعو إلى الالتقاء حول المشترك الإنساني ودعم التفاهم والتعايش والسلام.

ما رأيناه في الموقفين يوضح رؤية بعيدة في الحضارة الإنسانية والعلم والثقافة والدين تجعل قرارات هذا الرجل متعمقة في رغبة الالتقاء على الإيجابيات والبناء عليها لا الهدم والإقصاء.

الملك عبد الله نوعية مميزة بين الرؤساء يتمتع برؤية تركز على المسؤوليات قبل أن تركز على تحقيق المكاسب الفردية ماديا وسياسيا. يقترح المبادرات ثم يهديها لتسمى مشروع «الجميع» سواء كان ذلك الجميع عربيا أو إسلامياً أو دولياً. يكفيه أن يرى ثمارها ويسعد بإثمارها، ولذلك لم أستغرب قبل سنتين أنه احتل الرتبة الثالثة عالميا كأكثر الأفراد تأثيرا في العالم.

نحن نعرف تأثيره الإيجابي الواضح داخلياً في وطننا ومنطقتنا المليئة بألغام النزاعات القديمة والمستجدة والمتجددة.. رجل حكيم لا تسيره الانفعالات المتأزمة ولا تملي ردود فعله نيران النزاعات المفتعلة والتصدعات المقصودة, ولكنه يرى فيها تجربة للتأمل وتفهم كيفية تجنب تكرار تنامي التلوثات في البيئة الفكرية، وتقدم له التأزمات من حيث لم تقصد دروساً في إدارة البناء وفرصة إيجاد حلول ناجعة تعيد لحمة الإنسانية وتنحت مبادئ التعايش بكل مستوياته، ألم يأت الإسلام دينا ينادي بهداية الجميع واحترام عقائد من يتبعون دينا حنيفا؟

سيدخل عبد الله بن عبد العزيز التاريخ: رجل بدوي هادئ، يعي بنقاء سريرة فطري جوهر تعاليم الدين الإسلامي القويم، ويميز بين اللب الأصلي والقشور والتلفيات الأيديولوجية الموجهة لخدمة الذات من صنع بشر مجهلين أو مستفيدين من التجهيل. إستراتيجيته ليست التباعد بل التقارب, وأسلوبه ليس في تشييد جدران الفصل العالية الحامية، ولا بشحذ سكاكين قطع العلاقات بين المجتمعات, ولا بالبتر لأعضاء الجسد الوطني الحميم، ممن طالهم تلوث الأفكار بوباء الرأي الواحد فسبب حالات سرطانية مستشرية في الفكر السائد، متنامية بشراسة, تجد مادة غذائها وبقائها في نشر المزيد من أفكار الإقصاء والتكفير والتفرقة وتبرير العنف بوصفها أسلوباً لإقناع الآخرين، والقضاء على مقاومتهم، بل وجد الرجل الحكيم الحل في تعبيد الطريق إلى إعادة التأهيل, واستعادة أجواء الأمان محلياً وعالمياً عبر التفاهم القائم على الحوار الحضاري.. وعبر تطعيم جذور مرئيات المجتمع بمبادئ جديدة لمعنى البشرية والإنسانية والفعالية وعلاقة الفرد بربه وبأهله وبوطنه وبغيره خارج حدود الوطن والجوار الحميم.

ظل مؤمناً أن التفاهم والحوار وبناء الفكر يستعيد صلاحية التآلف من العقول والمتضرر من تأجج الانفعالات وتصدع العلاقات. أما قرارات القطع والبتر وتشنج الصراخ دون إصغاء لتبين رأي ومشاعر الآخر، فلا تنتج إلا التشوه والمرارة وتنامي الغضب وتكرر المطالبات بالثأر.

رجل ثاقب النظرة وسليم النية وواثق من الوجهة المثالية للجميع؛ يفضل البناء على الهدم, ويؤمن بالتغير الإيجابي المدروس، ويسعى إلى تأسيس تداعم عام يضمن استمرارية التعايش والرضا عالمياً, في ذات الوقت الذي يؤمّن للمنطقة والوطن أساسات مستقبل يحمي محاضن التنمية الحضارية المستدامة.. بتفاصيل تبنينا محلياً.

وبالمناسبة؛ كلاهما اليوم, الملك عبد الله ومعلمه السيد عيسى الدباغ على السرير الأبيض.. فادعوا معي أن يمن الله عليهما باستعادة الصحة والشفاء التام.

 

حوار حضاري
حوار الماضي.. والمستقبل
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة