ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 26/11/2012 Issue 14669 14669 الأثنين 12 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

(سابك) و(إكسون موبيل) تبحثان فرص الاستثمار في صناعة المطاط المحلية

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

استضافت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشريكتها شركة (إكسون موبيل) الأسبوع الماضي ندوة حول تنمية الصناعات التحويلية للمطاط، وذلك في مقر شركة (سابك) الرئيس بالرياض.

وتناولت الندوة العديد من الموضوعات ذات الصلة بصناعة المطاط، وركزت على التطبيقات التقنية المختلفة وفرص الاستثمار المتاحة في سوق صناعة المطاط السعودي، وسبل تعزيز القدرات التنافسية للشركات السعودية في أسواق الخليج وخارجها.

حضر الندوة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز مدير العلاقات الدولية بوزارة التجارة والصناعة وعدد من خبراء الصناعة من مختلف مناطق العالم، وممثلون من شركات تصنيع منتجات المطاط المحلية، والشركات ذات العلاقة التي تسعى لتنويع أعمالها، إلى جانب عدد من المستثمرين الذين يتطلعون إلى دخول هذه السوق. وسلط الأمير تركي في كلمته: الضوء على الميزات التنافسية التي تتمتع بها الشركات المحلية المصنعة لمنتجات المطاط مقارنة مع المنافسين الخارجيين، مؤكداً التزام الوزارة بدعم كل الجهود الرامية إلى تحفيز الهيكل الاقتصادي السعودي، وتوفير وظائف آمنة ومجزية في مجال تصنيع وتقنيات المطاط للأجيال الجديدة.

وقال المهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك: إن إنشاء سلسلة من الصناعات ذات الكفاءة والتنافسية العالية للمطاط الصناعي هو ما نركز عليه في هذه المبادرة التي سيتوج نجاحها بتدشين صناعة مطاط قوية في المملكة العربية السعودية.

فيما أكد كوز فان هاستون نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة (سابك) أهمية إنشاء مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية في وادي التقنية بجامعة الملك سعود بالرياض، والذي سيجهز بأحدث التقنيات وسيكون الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه سيدعم الزبائن في مجالات تطوير ومعالجة التطبيقات المختلفة. من جانبه قال المهندس محمد الوكيل المدير العام للبوليمرات المتخصصة: تم استعراض مجالات الاستثمار المتاحة في قطاع الصناعات التحويلية لصناعة المطاط في المملكة، كما قدمت الندوة إرشادات قيمة للمستثمرين لمساعدتهم على إنشاء وتجهيز شركات لتصنيع هذه المنتجات في المملكة وتطرق إلى بدء نشاط المعهد العالي لصناعة المطاط في مدينة ينبع والذي سيتولى لتطوير كفاءات محلية لهذه الصناعة.

وأضاف أن منتجات المشروع المشترك بين (سابك) و(إكسون موبيل) والتي تشمل: مطاط هالوبوتيل، وبيوتاديين الستايرين، والبولي بيوتادايين، وإيثلين بروبيلين دايين الأحادي، والبوليمرات الحرارية المتخصصة والكربون الأسود، ستكون متاحة في الاسواق بحلول نتصف عام 2015م وتبلغ طاقة المشروع السنوية 400.000 طن سنويا، علما بأن المنتجات سيتم استيرادها لتغطية حاجات السوق المحلية ابتداء من منتصف العام 2013م.

ولتعزيز الاهتمام بهذه الصناعة ستقوم (سابك) بالتعاون مع شركات (إكسون موبيل) بتطبيق نظام ديناميكي لإدارة المخزون عبر استخدام مستودعات في مدينتي الجبيل وينبع لكي يحصل الزبائن المحليون بسهولة على المواد الخام المطلوبة. في الختام تناول المهندس محمد الوكيل الفرص المتاحة أمام المستثمرين السعوديين المرتقبين في مجال تصنيع الإطارات والمنتجات المطاطية، منوهاً أن السوق أصبحت تعتمد أكثر على التقنية وجودة الإنتاج.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة