ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 26/11/2012 Issue 14669 14669 الأثنين 12 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وزير العمل يدشن موقع المنشآت الإلكتروني للرياديين غداً.. د. العبدالوهاب لـ(الجزيرة):
أكثر من 1970 مشروعاً تم افتتاحها و3380 شاباً أهلناهم لكتابة دراسة الجدوى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - علي بلال:

يدشن وزير العمل المهندس عادل فقيه غداً الثلاثاء موقع المنشآت الإلكتروني للرياديين بالمملكة خلال زيارته مقر معهد ريادة الأعمال الوطني (ريادة).

كشف ذلك لـ(الجزيرة) الرئيس التنفيذي لمعهد ريادة الدكتور شريف العبدالوهاب، وقال في حديث خاص إن الموقع الإلكتروني يُعتبر الأول في المملكة والعالم العربي، مشيراً إلى أن الموقع يحتوي على تسجيل معلومات الريادي ومنشأته ومنتجاتها وخريطة الموقع، وتكون لدى الريادي الصلاحية في تحديث البيانات.

وقال العبدالوهاب إن زيارة الوزير كانت مرتقبة منذ سبعة أشهر، والوزير من خلال وزارته يعمل لمحاولة إيجاد البيئة المناسبة لوظائف السعوديين في مختلف مناطق المملكة. وأكد العبدالوهاب أن (ريادة) تخلق رائد أعمال أو رائدة في المملكة؛ فتوجد عدداً من الوظائف؛ حيث إن المشروع الصغير يخلق عدداً من الوظائف، ولدينا مشاريع كثيرة تخلق وظائف عديدة للسعوديين، إضافة إلى المتابعة والتدريب لمدة سنتين. مشيراً إلى أن ريادة الأعمال من المجالات الجديدة التي يجب التركيز عليها في المملكة، ووزير العمل مهتم بها كثيراً. وكشف العبدالوهاب عن أكثر من 1970 مشروعاً تتم افتتاحها حالياً، و3380 شاباً تم تأهيلهم وتدريبهم لكتابات دراسة الجدوى.

وأوضح العبدالوهاب أن هناك 14 % من المشاريع متعثرة، مشيراً إلى أنه تم عمل حصر في شهر فبراير خلال هذا العام على جميع المشاريع المتعثرة، وتمت متابعتها مشروعاً مشروعاً من خلال لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض، وبعد شهرين ظهرت النتائج بأن نسبة نجاح المشاريع 86 %.

وأكد العبدالوهاب أن الهدف من برنامج (ريادة) ضمان نجاح الريادي في السنة الأولى، ونظام المتابعة والتوجيه والدعم خلال السنة الأولى. مشيراً إلى أن مراكز ريادة تفوق الـ40 مركزاً بمختلف مناطق المملكة، وأصبحت تستقطب الرياديين.

وأكد العبدالوهاب أن هناك تحديات يواجهها الرياديون، سواء من الجهات الرسمية أو من أنفسهم، من خلال وجود نقطة فشل؛ فأصبحت ريادة مركز إيصال معلومة لكثير من الرياديين. وكشف العبدالوهاب عن 22 فرعاً أساسياً لريادة و3 مكاتب تنسيقية للرجال و14 فرعاً للنساء جديدة بمختلف مناطق المملكة. مشيراً إلى أنه تم تدريب المتدربات ثم المنسقات ثم تأهيل المدربات على برامج ريادة، ثم بدأ التطبيق التدريبي. أما مديرات الفروع فتم تدريبهن لمدة 3 أسابيع على الربط الإلكتروني، ثم انطلق العمل من الشهر الخامس من العام الماضي. وأوضح العبدالوهاب أن ريادة ليست جهة تشريعية، وإنما تابعة لجهات تنفيذية؛ فما تقرره الأمانات بالمملكة من مشاريع مسموحة لمزاولة النساء تعمل في إطاره، ونحن لا نسن وظيفة لم تقرها الأمانة.وقال العبدالوهاب في منطقة الرياض: هناك 4 مشاريع مسموح للنساء بمزاولتها، بينما في جدة العدد يزيد على الـ15 نشاطاً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة