ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 27/11/2012 Issue 14670 14670 الثلاثاء 13 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

هدفاً في صياغة منهج الإفتاء وصناعة المفتي.. جمادى الآخرة القادم
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم تنظم مؤتمر (الفتوى واستشراف المستقبل)

رجوع

 

بريدة - بندر الرشودي:

تنظم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم مؤتمر (الفتوى واستشراف المستقبل) وذلك في الفترة 20-21-6-1434هـ الموافق 30-4-2013م, وذلك انطلاقاً من الدور العلمي الذي تضطلع به الكلية والجامعة.

عميد الكلية فضيلة الدكتور مزيد بن إبراهيم المزيد رئيس اللجنة المنظمة أشار إلى أن المؤتمر جاء بناءً على الأهمية الكبرى لدراسة قضايا الفتوى في هذا العصر سعياً لأن تسهم بحوث المؤتمر في صياغة منهج الإفتاء وصناعة المفتي، وتوجيه الانفتاح على وسائل الإعلام في قضايا الفتوى من خلال إعداد المفتي وبنائه، لافتاً إلى أن المؤتمر يسعى لتحقيق أهدافاً متعددة من أهمها: المساهمة في ضبط منهج الفتوى عند المعاصرين، وإبراز ضوابط الفتوى بأنواعها: الجماعية والفردية، العامة والخاصة، وتوجيه الانفتاح على وسائل الاتصال والإعلام في قضايا الفتوى، والخروج بتوصيات لإعداد وصناعة وتميز المفتي.

كما أفاد الدكتور المزيد بأن محاور وموضوعات المؤتمر تتمثل في:

المحور الأول: الفتوى: المفهوم والمنهج: ويشمل(مفهوم الفتوى، مناهج الفتوى، الفتوى وفهم النص الشرعي، الفتوى بين الانضباط والاضطراب، الفتوى العامة والخاصة – الفتوى الفردية والجماعية – الفتوى الشاذة - الفتوى والتقنيات الحديثة، تعارض الفتوى).

المحور الثاني: صناعة المفتي: ويشمل: (البناء العلمي للمفتي، المهارات: (الاتصال - التدريب - الفراسة)، المؤثرات: (البيئية - المذهبية - النفسية...)، الكليات الشرعية وإعداد المفتي، المفتي والعلوم المعاصرة).

المحور الثالث: منهج الفتوى في القضايا المعاصرة، ويشمل: (الفتوى في القضايا العقدية، الفتوى في القضايا الفقهية، الفتوى في قضايا السياسة الشرعية، الفتوى في قضايا الأقليات الإسلامية).

واختتم عميد الكلية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر بدعوة الباحثين للمشاركة وإثراء محاور المؤتمر من خلال المشاركة بالبحوث المحكمة أو أوراق العمل ولمزيد من المعلومات يُرجى الاطلاع على موقع المؤتمر على الرابط: www.m-fatwa.org.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة