ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 27/11/2012 Issue 14670 14670 الثلاثاء 13 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

إن صدقت الأخبار بأن إدارة نادي الهلال ألغت العمل بـ « ميثاق الشرف « الذي أتفق عليه العام الماضي بنادي الهلال من قبل الأندية الأربعة (الهلال – الشباب – الأهلي – الاتحاد) ، فلا أحد يلومها ، فالبادي أظلم ، وأعني ما فعلته إدارة ناديي الأهلي والاتحاد مع هوساوي والفريدي .

« ميثاق الشرف « كان عبارة عن اتفاق ( جنتلمان ) .. مبنيٌ على ألا يدخل أي نادٍ بمزايدة بين لاعب وناديه مثلما فعل نادي الاتحاد حينما دخل طرفا ثالثا بين الهلال والفريدي ، والأهلي حينما دخل طرفا ثالثا بين الهلال وهوساوي على اعتبار أن هوساوي سبق وأن أعلن صراحة أنه لن يعود من الاحتراف الخارجي إلا لناديه ( الهلال ) وقد كان هناك مفاوضات معلنة بينه وبين الهلال قبل أن يدخل الاتحاد والأهلي بالمزايدة عليه . وهذا كله كان مخالفا لميثاق الشرف الذي اتفق عليه العام الماضي والمشار إليه آنفا!.

الغريب بالأمر أن من نادى بميثاق الشرف هو نادي الهلال رغم أنه يملك إمكانات مادية هائلة يستطيع من خلالها استقطاب أي لاعب علاوة على أن نادي الهلال مطمع لمعظم اللاعبين المحترفين إن لم يكن جميعهم وهذه ميزة تجعل له أفضلية كبرى حين الدخول بمزايدة على لاعب ما والشواهد كثيرة وكمثال على ذلك وللتذكير أيضا اللاعبان ياسر القحطاني وياسر الشهراني اللذان رفضا الانتقال لغير الهلال رغم المغريات المادية وغيرهم آخرون ، خلاصة القول إن الأندية الأخرى هي التي بحاجة للتمسك والتقيد بميثاق الشرف أكثر من نادي الهلال في ظل ما يحظى به من امتيازات ، كما أود أن أشير إلى أن إدارة نادي الهلال واجهت ضغوطا جماهيرية كبيرة تطالب سابقا باستقطاب بعض النجوم لكن إدارة الهلال كانت ملتزمة بالميثاق و ( عند كلمتها ) ولكن هيهات !!! ، ويبدو أن جماهير الهلال ستكون مسرورة إذا ما تخلت إدارة النادي بالفعل عن هذا الميثاق الذي ترى أنه حرم النادي من عدد من النجوم وستعود حرب انتقال النجوم والشاطر القوي سيكسب !!!

هل نصدّق المهنا أم نصدّق الخبراء ؟!!

استمعت لمداخلة رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا عبر برنامج (الملعب) في قناتنا الرياضية والتي أوضح من خلالها السبب الذي جعله يطلب من الحكم فهد المرداسي أن يعيد كتابة التقرير الذي بموجبه تم إيقاف لاعب التعاون ذياب مجرشي ثمان مباريات ، وكان مبرر المهنا أن المرداسي لا يملك الأحقية بالتنازل عن حق من حقوق التحكيم الذي يجب أن يكون له هيبته ومن هذا المنطلق طلب منه إعادة كتابة التقرير مرة أخرى بعد أن كتب في التقرير الأول (لا يوجد ملاحظات)، هذا التبرير غريب جدا وغير منطقي أن يصدر من رجل التحكيم الأول في المملكة وقد أتى بما لم يأت به الأولون ممن سبقوه ، فلا العقل ولا المنطق يقبل بكلام كهذا وإلا سنطالب عمر المهنا وحكامه بإعادة كتابة تقارير مباريات عدة تغاضى فيها الحكام عيانا بيانا عن تجاوزات لاحظها الجميع فأين هيبة التحكيم وحقوقه في حالات سابقة ولمرات عديدة ولماذا سكت المهنا وغيره من رؤساء لجنة الحكام سابقا إن كان الأمر كذلك ؟؟ ، كما أن مثل هذا الكلام وهذا التوجه سيفتح الباب على مصرعيه لاحقا بأن تكثر المطالبات من الحكام من أن عليهم أن يعيدوا كتابة تقاريرهم إن لم تكن كما يريدها (المستفيدون) وستكون تحت ذريعة (حقوق التحكيم وهيبته) كما ذكر المهنا !! ، ثم إن كان ما قاله عمر المهنا صحيح وحق مشروع له أن يفعله حينما طلب أو (أجبر) الحكم على إعادة كتابة التقرير ، فإن علينا في هذه الحالة أن نجزم بأن لا أحد سوى عمر المهنا يفهم بالقانون الدولي لكرة القدم وأن على كل من الحكم العالمي السابق عبدالرحمن الزيد والحكم العالمي السابق ناجي الجويني ( رئيس لجنة الحكام في دولة قطر الشقيقة ) والحكم الدولي السابق علي المطلق .. بأن عليهم أن يعلنوا تنحيهم النهائي عن مجال التحكيم كمراقبين أو كمسئولين لأنهم يجهلون قانون كرة القدم ولا يعونه بشكل صحيح لأنهم لم يُقرّوا تصرف عمر المهنا واعتبروا ما قام به مخالفة صريحة بل وضد النظام وهذا ما نقل عنهم من خلال هذه الصحيفة!.

بودي أن أشير إلى نقطة في غاية الأهمية ، وهي أنه ليس كل من تقدم صوب الحكم وحاول الوصول إليه أنه ينوي الاعتداء عليه ، فكثيرون يريدون مناقشته أو إيصال وجهة نظرهم فقط حتى وإن بدا عليهم الانفعال وعلينا ألا نطلق الأحكام جزافا من خلال لقطة تلفزيونية قد لا تعكس الحقيقة فنقع بالظلم والظلم ظلمات يوم القيامة!!.

شركة (قمار) في دوري ركاء ؟!!

حارس مرمى لأحد أندية دوري (ركاء) شاهدناه في مباراة فريقه المنقولة (تليفزيونيا) يرتدي قميص نادي ريال مدريد الأسباني والمكتوب عليه (bwin) وهذه الاحرف اللاتينية بالطبع ترمز لشركة من أكبر شركات القمار والمراهنات عبر الأنترنت بالعالم وتدير عدة كازينوهات عالمية خاصة بالقمار ومقرها النمسا ..

أكاد أجزم أن هذا الحارس لا يدري ماذا تعني تلك الأحرف وما هي أبعادها فالأمر بالنسبة له قد لا يعدو كونه أحرف توضع على قمصان لاعبي نادي ريال مدريد ليس إلا .. فأين رابطة دوري المحترفين من هذا التجاوز ، فمثل هذه الشعارات مرفوضة بالنسبة لنا تماما ؟!!.

على عَـجَـل

• هدية قيمة قدمتها إدارة نادي الهلال لجماهير ومحبي النادي بتجديد عقدي سلمان الفرج ومحمد القرني وإبرام عقد احترافي مع سلطان البيشي ، وتبقى الهدية الكبرى التي تنتظرها جماهير الزعيم من إدارة النادي هي الإعلان عن انتقال ياسر الشهراني لصفوف الزعيم بشكل نهائي ، فهذا اللاعب مكسب كبير ويمتلك كاريزما نجوم الهلال ولن يقبل عشاق الأزرق أن يغادر ناديهم .

• قيمة انتقال أحمد الفريدي لنادي الإتحاد والمبالغ فيها فتحت الباب على مصراعيه للاعبي العميد للمطالبة بحقوقهم التي سكتوا عنها (حياءً ) وتقديرا لناديهم ولفترة ليست بالقصيرة ، وقد جاء انتقال الفريدي ليكسر الحاجز بين اللاعبين وإدارة النادي فكان فأل خير عليهم!!.

• الغياب الذهني والغياب التهديفي لمحترف الأهلي فيكتور في الآونة الأخيرة هل وراءه العرض البرازيلي الجديد لهذا اللاعب وبالتالي هي رسالة يريد أن يوصلها للمسئولين بالنادي وإشارة منه لرغبته بالرحيل ؟!!.

• (شبيحة الإعلام) يريدون لجنة الرقابة على المنشطات أن تعمل وفق أهواءهم ورغباتهم وأجنداتهم أو أن توقف هذه اللجنة أنشطتها!!.

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر
 

أولاً وأخيراً
«ميثاق الشرف» إلى مثواه الأخير!!
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة