ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 28/11/2012 Issue 14671 14671 الاربعاء 14 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في البيان الختامي للدورة (11) لمجلس الدفاع المشترك بدول التعاون:
إنشاء معهد للدفاع والأمن على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض القحطاني:

تلا معالي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي د. عبداللطيف الزياني البيان الختامي للدورة الحادية عشرة لمجلس الدفاع المشترك بدول التعاون الذي عقد يوم أمس في مدينة الرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية رئيس مجلس الدفاع المشترك في دورته الحالية وبحضور أصحاب المعالي والسعادة.المهندس سلطان سعيد المنصور وزير الاقتصاد بالإمارات العربية المتحدة، ممثل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي وزير الدفاع. الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله بن خالد آل خليفة، وزير الدولة لشؤون الدفاع بمملكة البحرين، السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول في شؤون الدفاع بسلطة عمان، اللواء الركن حمد بن علي العطية ممثل صاحب السمو وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة رئيس أركان القوات المسلحة بدولة قطر، الشيخ أحمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت.

وشارك في اجتماعات الدورة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، ومعالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون، وسعادة اللواء الركن خليفة حميد ساعد الكعبي الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية وسعادة اللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع قائد قوات درع الجزيرة المشتركة.

وقد ناقش المجلس العمل العسكري والدفاع المشترك بين دول المجلس من مختلف جوانبه، ومما تم بشأنها من دراسات وما رفع حولها من توصيات وفي مقدمتها، تعميق وتعزيز التكامل الدفاعي، وتطوير قوات درع الجزيرة المشتركة، وإنشاء معهد للدفاع والأمن على مستوى دول المجلس، كما استعرض المشاركون ما يتعلق بسير العمل العسكري في جوانبه المختلفة، وما تم إنجازه بشأنها من دراسات، وما تحقق من خطوات حيث اطلع أصحاب السمو والمعالي على سير العمل في قوات درع الجزيرة المشتركة، وحزام التعاون والاتصالات المؤمنة خاصة أهمية إيجاد مسار بديل لكيبل الاتصالات الحالي، والتمارين المشتركة وتوحيد المراجع والكراسات والخدمات الطبية.

كما ناقش المجلس المخاطر والتهديدات التي قد تواجه دول المجلس في ظل المتغيرات والتطورات المختلفة، وأكدوا وقوف دول المجلس صفاً واحداً في مواجهة أي خطر أو تهديد.

وفي هذا الصدد عبر المجلس عن إدانته وشجبه للتفجيرات التي تعرضت لها مملكة البحرين مؤخراً مؤكدين وقوف دول المجلس إلى جانب مملكة البحرين.

ورفع المجلس أحر التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لجلالته متمنياً لجلالته دوام الصحة والعافية. وعبر المجلس عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ومختلف الجهات المعنية في وزارة الدفاع والقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية لدعم العمل العسكري المشترك، واستضافة الكثير من الاجتماعات المتعلقة به خلال ترؤس المملكة العربية السعودية للدورة الحالية لمجلس التعاون.

كما أعرب المجلس عن شكره وتقديره لمعالي الأمين العام لمجلس التعاون ومختلف الجهات المختصة في الأمانة العامة على ما يبذلونه من جهد متواصل في تنسيق ومتابعة وتنظيم الاجتماعات العسكرية المختلفة.

ووافق المجلس على تعيين مرشح دولة قطر اللواء الركن مبارك سعيد الخيارين أميناً عاماً مساعداً للشؤون العسكرية لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من مطلع ابريل 2013م ووجه المجلس شكره وتقديره للواء الركن خليفة حميد ساعد الكعبي الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية ما بذله من جهد خلال توليه لهذا المنصب.

وفي نهاية الاجتماع وجه معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع بمملكة البحرين الدعوة لأصحاب السمو والمعالي أعضاء المجلس لحضور الدورة الثانية عشرة لمجلس الدفاع المشترك بمملكة البحرين العام القادم إن شاء الله تعالى.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة