ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 28/11/2012 Issue 14671 14671 الاربعاء 14 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مركز القيادة الأكاديمية ينظِّم ورشة عمل لمديري الجامعات السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - سلمان الشثري:

عقد مركز القيادة الأكاديمية بوزارة التعليم العالي ورشة عمل خاصة بمديري الجامعات السعودية تحت عنوان «أدوار أعضاء هيئة التدريس في بيئة تعليم عالٍ متغير» يومي 13-14 من شهر محرم الحالي بمدينة ينبع، بحضور معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري وأصحاب المعالي مديري الجامعات الحكومية والخاصة السعودية.

وقال الدكتور العنقري في كلمته التي ألقاها إن هناك تحديات تواجه الجامعات في استقطاب أعضاء هيئة تدريس جدد متميزين، وإعداد برامج تطوير لهم تتناسب مع المتغيرات الحديثة في التعليم العالي، إضافة إلى إيجاد آليات مناسبة لتقويم أدائهم الأكاديمي؛ لذلك كان من المهم عقد هذه الورشة لمناقشة هذه القضايا في ظل المستجدات الحديثة في التعليم العالي. وبيَّن أن هذه الورشة ستعرض خبرات عالمية للتعامل مع هذه القضايا، مؤكداً أن هناك دروساً مستفادة من هذه الخبرات العالمية، يمكن أن تطوَّع لتتناسب مع التعليم العالي في المملكة. مؤكداً أن تحقيق أهداف الجامعة لا يمكن أن يتم من دون أعضاء هيئة تدريس متميزين وأكفاء؛ لذلك لا بد من استقطاب المتميزين منهم، وإيجاد البيئة المناسبة لهم للإبداع.

كما أكد معالي الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المشرف العام على مركز القيادة الأكاديمية أن الدراسات الحديثة أثبتت أن دور عضو هيئة التدريس يتغير في ضوء المستجدات في التعليم العالي؛ لذلك لا بد من إيجاد حلول إبداعية وخاصة للتعامل مع هذه التغيرات. وأكد دور مركز القيادة الأكاديمية وأنشطته السابقة، التي كان لها أثر كبير في تطوير القيادات الأكاديمية على مختلف المستويات واستحداث برامج تطويرية لتمكين القياديين من أداء مهامهم بصورة أكثر فعالية. وناقشت الورشة العديد من المحاور، منها: لماذا تغير دور عضو هيئة التدريس، وكيف تغير دوره مع تقنيات التعليم الجديدة، كما ناقشت تصميم الحوافز والمكافآت لعضو هيئة التدريس للانخراط في التغيير، وما هي الممارسات المثلى لتطويرهم.

ويأتي عقد هذه الورشة نتيجة تغير مستجدات، منها تغير طرائق التعليم والتقنيات الحديثة، وأثرها في العملية التعليمية؛ ما يتطلب معه أن يكون دور عضو هيئة التدريس متوافقاً مع المتغيرات الحديثة.

قدم الورشة عددٌ من الخبراء الدوليين في التعليم العالي، هم البروفيسور جون لو شامو رئيس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، البروفيسور روبرت بردال رئيس جامعة كاليفورنيا بيركلي السابق، البروفيسورة كارين هولبروك نائبة الرئيس للشؤون العالمية والبحوث الدولية بجامعة جنوب ولاية فلوريدا والبروفيسور جيفري بولر عميد كلية هرييت - ولكز اونرز بجامعة أتلانتك فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن هذه الورشة تُعقد بشكل سنوي، وهي الرابعة في سلسلة ورش العمل التي ينظمها المركز لمديري الجامعات السعودية؛ حيث سبق أن نظّم ثلاث ورش عمل، الأولى في مدينة الجبيل الصناعية، والثانية بمدينة ينبع، والثالثة بمدينة الطائف، وحضرهما مديرو الجامعات السعودية.

من جهة أخرى عُقدت على هامش الورشة ورشة إعداد القيادات النسائية بمشاركة أعضاء هيئة التدريس من القياديات في الجامعات السعودية، وناقشت تطوير القيادات النسائية والتحديات التي تواجههن، وهي خاصة بالقيادات النسائية في الجامعات الحكومية، وقدمتها كل من جاكلين اليوت النائبة السابقة لرئيس كلية تسكلو المستشارة لكلية الرئيس جيدسون، البروفيسورة كارني هولبروك والبروفيسورة كارول شاموا الأستاذة في معهد كاليفورنيا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة