ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 28/11/2012 Issue 14671 14671 الاربعاء 14 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يرعاه مدير جامعة الملك سعود.. بعنوان «الإعلام الجديد.. التحديات النظرية والتطبيقية»
جمعية الإعلام والاتصال تطلق المنتدى السنوي السادس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنطلق صباح الأحد القادم 18 محرم 1434هـ، في فندق قصر الرياض، بمدينة الرياض، فعاليات المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال، تحت عنوان «الإعلام الجديد.. التحديات النظرية والتطبيقية» تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر.

صرَّح بذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور علي بن شويل القرني، وقال إن المنتدى يأتي استجابة للحاجة الماسة إلى المزيد من الدراسات والبحوث؛ للكشف عن جوانب مهمة من استخدامات الجمهور لشبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بالعديد من الأمور النظرية والتطبيقيــة في صناعة الإعلام.

وأوضح الدكتور القرني أنه من المفارقات الغريبة التي طالت العملية الاتصالية، في هذه المرحلة المعاصرة لبيئة الاتصال، أن التقنيات الجديدة استطاعت، وبسرعة كبيرة، أن تقلب المعادلة الكبرى التي قامت عليها تلك العملية، وتأسست في ضوئها النظريات الأساسية الكبرى المفسرة للعمل الإعلامي. ومن أبرز شواهد ذلك ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، التي غيرت تماماً من نمطية تدفق المعلومات الإعلامية والاتصــالية في المرحلــة التقليدية للعمل الإعلامي. وبات (الفرد) منتجاً ومرسلاً ومستقبلاً في الوقت ذاته؛ فقام مقام جميع عناصر الاتصال كافة التي كانت منوطة بنشاط اعتيادي للمؤسسات التقليدية.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال إلى أن هذه التحوُّلات الكبرى في استخدام تقنيات الاتصال الجديدة من قِبل المجتمعات المعاصرة، وعلاقة هذا الاستخدام بقضايا وموضوعات الرأي العام، هي المحددات الأساسية التي يتناولها هذا المنتدى، ومن خلالها يسعى لتحقيق الأهداف التي رُسمت له، وهي: التعرُّف على واقع شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك دراسة ومناقشة علاقة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالأُطر السياسية والثقافية والاجتماعية، إضافة إلى التعرُّف على أهم الإشكالات النظرية والمنهجية التي تواجه الباحثين في دراسة الشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالرأي العالم، ودراسة الأبعاد القانونية لشبكات التواصل الاجتماعي. كما يسعى المنتدى السنوي السادس إلى كشف الأدوار والوظائف المستقبلية المتوقعة لشبكات التواصل الاجتماعي، واستشراف آفاق التطوُّر في صناعة الإعلام المجتمعي: مرحلة ما بعد شبكات التواصل الاجتماعي. وختم الدكتور القرني بأن هذا المنتدى، الذي تقيمه الجمعية، يأتي ضمن أهداف الجمعية لتنمية المعرفة العلمية والفكرية في مجال الإعلام والاتصال، وكذلك دراسة الظواهر الإعلامية والاتصالية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة