ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 28/11/2012 Issue 14671 14671 الاربعاء 14 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

السبت الماضي كان لي تصريح هنا بصحيفة الجزيرة مع الأستاذ أحمد العجلان وهو تأكيد لحديث سابق سبق وأن ذكرته بحوار تلفزيوني مع الأستاذ وليد الفراج ببرنامجه الناجح «أكشن يادوري» وذكرت من خلاله «أن عقد نادي الهلال مع موبايلي يقارب من عقد الجديد من شركة عبداللطيف جميل لرعاية الدوري بعد خروج شركة زين «وأشدد هنا على عبارة « عقد «وليس «دفع النقدي « , وأضيف أيضا أن الأرقام غير واضحة المعالم أو معلنة بصورة نهائية بين « شركة عبداللطيف جميل وهيئة دوري المحترفين « فهل هي 100 مليون 120 مليون ؟! النهائي كأرقام غير مؤكد للحظة . هذا مختصر لما قلت وصرحت تلفزيونيا وصحافيا . ويوم الأحد الماضي ومن خلال برنامج « كورة « للأستاذ تركي العجمة الذي استضاف من خلاله الأستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب , وطرح سؤال حول ما ذكرت من حوار صحفي , وقال البلطان نصا واختصر بذكر ما قال إجابة على سؤال تركي العجمة عن عقد الهلال مقارنة بعقد رعاية الدوري من شركة عبداللطيف جميل :

»عقد الهلال لا أعتقد بأي حال من الأحوال أنه يجي نصف عقد جميل مو صحيح ... «

·» عقد الهلال معروف وبكم وعقد جميل معروف وبكم , وبالنسبة لي ( أي البلطان ) مايجي عقد الهلال 60 % من عقد جميل».

وأضاف أيضا الأستاذ خالد البلطان بقوله « عقد جميل لا يقل عن 120 مليون ريال».

وأضاف « المزايد ( يعرفها الأستاذ خالد ) لايوجد استثمار رياضي يخضع للمزايدة , هي مش كبري وإلا نفق أو مستشفى مش مشروع « أنقل نصا ويضيف « لا يوجد استثمار بالعالم يخضع للمزايدة» .

وهنا أبدأ بالإجابة على الأستاذ خالد البلطان بتعريف الجمهور الرياضي بعقد الهلال أولا تفصيلا ورقميا من مصدر مسؤول وهو الأستاذ حمود الغبيني وتحدث به صحافيا بموقع « سبق « الإلكترونية وأيضا عززت ما قال تلفونيا فما هو عقد الهلال المالي :

أولا : ماليا ونقدا الهلال يستلم سنويا 61 مليون ريال

ثانيا : عن كل بطولة 3 مليون ريال في السنة هناك 3 بطولات وتصل لأربع مع الآسيوية بمعنى 12 مليون سنويا فيما لو حقق جميعها . وأنبه أنني صرحت وتحدث عن عقد أي contract ولم أشر كم يقبض الهلال صافي سنويا .

ثالثا : بطاقة الموج الأزرق والاشتراك بها يستحق الهلال عن كل 200 ألف مشارك 10 مليون ( عشرة ملايين ريال ) وحصل أن حصل عليها الهلال واستلم 10 مليون .

رابعا : ملابس النادي بكاملة وكورة وتجهيزات المختلفة بقيمة 3 مليون ريال .

خامسا : قناة الهلال للرسائل النصية , ما يزيد عن 5 مليون ريال كمتحصلات سنوية يمكن للهلال أن يأخذ 50% منه , بمعنى أن الهلال يريد مشتركين بعدد 200 الف ويكون العائد السنوي وسيحصل شهريا على 2,400 مليون ريال ( قيمة الاشتراك للفرد 12 ريال ) سنويا يعني 28,800 مليون ريال هذا المبلغ الهلال يخصم منه 5 مليون الأولى فيبقى 23,800 مليون نصفه للهلال أي يستحق 11,900 مليون ريال .

خامسا : العقد مرن من قبل موبايلي بمعنى كل ما تتوسع بالاستثمار ببطاقات الموج الأزرق أو الرسائل أو غيرها سيحصل الهلال على المزيد من الأموال , ولكن للأسف النادي لم يستثمرها ولن أضيفها هنا .

من كل ذلك كم أصبح عقد الهلال بكامله, وأكرر كلمة « عقد « لا ما يقبض نقدا : يكون كتالي :

61 مليون نقدا + 12 مليون بطولات محلية وآسيوية + بطاقات الموج الأزرق 10 مليون + الملابس وما في حكمها 3 مليون + قناة الرسائل النصية 11,9 مليون ريال = يساوي كل ذلك = 97,9 مليون ريال .

إذا عقد شركة جميل هو 120 مليون , والهلال 97.9 مليون فكم الفرق بينهم ؟؟ هو 22,1 مليون وأذكر أن عقد جميل 120 مليون ليس صافي القيمة للأندية فهناك استقطاعات مستحقة لرابطة دوري المحترفين بنسبة 7% ولشركة صلة بنسبة 25% واتحاد الكرة 16% أي العقد الذي ب 120 مليون سيقتطع منه النسب الذي ذكرت أي مجموع الأستقطاعات هو 48% أي يبقى صافي المبلغ للأندية هو 62,400 مليون ( اثنان وستون مليون وأربع مائة ألف ) من أصل 120 مليون ؟ هذا يعني أن المبلع يوازي تقريبا فقط ما يأخذه الهلال نقدا وهو 61 مليون وبدون إضافة لبقية العقد .

المقارنة يجب أن تكون متوزانة بحيث كم تأخذ الأندية كنقد ومال من رابطة دوري المحترفين , وبين ما يأخذه النادي والحالة والمثال لدينا هنا الهلال . إذا عقد الدوري بكاملة الموقع مع شركة جميل « الصافي « المستحق للأندية لا يأتي نصف عقد الهلال يا أستاذ خالد , وليس العكس كما تصوره أن عقد الهلال هو الذي 60% من عقد الرعاية للدوري , الأندية يهمها كم تأخذ لا مجمل المبلغ الذي لا يهمها بشيء .

الآن أوضحنا عقد الرعاية للدوري أنه يخضع لاستقطاعات ويبقى منه فقط 62,4 مليون فقط لعدد 14 ناديا, وعقد الهلال 97,9 مليون ريال بكاملة أي عقد الدوري الآن يشكل 63,7 % من عقد الهلال وهذا بالأرقام كما يتضح .

أيضا أضاف الأستاذ خالد البلطان التالي بحواره مع الأستاذ تركي العجمة « « المزايدة ( يعرفها الأستاذ خالد ) لايوجد استثمار رياضي يخضع للمزايدة , هي مش كبري وإلا نفق أو مستشفى مش مشروع « أنقل نصا ويضيف « لا يوجد استثمار بالعالم يخضع للمزايدة «

وأضيف هنا , أن هناك لبسا لدى الأستاذ خالد البلطان , فهو يقول الاستثمار الرياضي أو الدوري كما يقصد « هي مش كبري وإلا نفق أو مستشفى أو مشروع « وهذا صحيح , ولكن النفق أو المستشفى أو المشروع أستاذ خالد يخضع « للمناقصة أي Tender « أي السعر الأقل و فحين تطرح مستشفى أو نفق أنت تبحث عن سعر أقل لا أعلى , ولكن في حالة موضوعنا وهو « مزايدة أي bidding « أي من يدفع أكثر , فلا تخلط بين « مناقصة ومزايدة « ونحن نقاشنا للدوري عن مزايدة أي من يدفع أكثر .

وأعترض على مسألة لا لطرح المزايدات , ألم يطرح النقل التلفزيوني في العالم للمزايدة ؟ ككأس العالم وأوربا والدوري الإنجليزي ؟ ألم يحصل تنافس بين قنوات الجزيرة وأبوظبي وسكاي في أوربا وغيرها , وهذا حق مشروع ولا عيب به , فلماذا لا يطرح أيضا الدوري لدينا , فما المانع أن يدخل منافسون ويرفعون السعر كما يحدث بشراء اللاعبين , المنطق تجاري وصناعة وليس مجرد دفاع وتقليد غير مفيد , وأثق أنه حين يطرح الدوري السعودي كرعاية أننا سنجد سعراً أفضل وقد يكسبه شركة عبداللطيف جميل أيضا أو غيره , والأهم يكون بشفافية وطرح عام أمام الجمهور , فلماذا الضبابية والسريعة والدولة وتعلن مشاريع ومناقصات بمليارات الريالات يوميا وتعلن , لماذا كل هذا الغموض والسرية , التخوف يأتي من ماذا ؟؟ لا أعرف .

مايثير أيضا بعقد الدوري الموقع مع شركة عبداللطيف جميل , وفرضية المبلغ 120 مليون ريال أن شركة صلة ستحصل على 25% من العقد , واتحاد الكرة 16% والرابطة 7% بمعنى أن المسوق « صلة « سيحصل على أعلى من اتحاد الكرة والرابطة مجتمعين ؟؟؟ سؤال كبير هنا لفت انتباهي بقراءة تفاصيل العقود ...

أخيرا ما أثار استغرابي أن الهلال لم يستثمر « عقده « مع شركة موبايلي , وأدعو رئيس النادي أولا الأمير عبدالرحمن بن مساعد , أن يتوجه ويركز على أخبار النادي كافة من خلال قناة الهلال الخاصة من خلال شركة موبايلي , فاشتراك 200 ألف هلالي ولا أقول مليون أو مليونين , سيضيف دخلاً للنادي لن يقل عن 11,9 مليون عن كل 200 ألف هلالي مشترك , وأعضاء الأمير عبدالرحمن بتويتر يقارب المليون الآن , ماذا لو كان نصفهم يتابعون أخبار الهلال من خلال قناة الهلال النصية ؟؟ افترض اشترك مليون وأثق سيشترك مليون هلالي بشرط أن لا يخرج خبر عن الهلال إلا من خلال هذه القناة هل نعلم كم سيكون دخل النادي السنوي ؟ إنه 69.5 مليون ريال في السنة ( تسع وستون مليون وخمس مائة ألف ريال ) هل رأينا كم نهدر من مال . وهذا جزء واحد من كيفية استثمار عقد الهلال مع موبايلي الذي لم يستثمر جيدا برأيي وهو مصدر « ذهب « حين يتقن فن استثماره . ولكن .

كلمة

حين تحضر لغة الأرقام يكون للموضوعية مكان نحترمة ونقدره , وليس نقاشا قابل للأخذ والرد . لم أكن أرغب بالرد ولكن التشكيك بما تقول « رقميا « يحتاج مزيدا من التوضيح , وأشكر الأستاذ خالد البلطان الناجح والمميز بإدارة نادي الشباب الذي أتاح لي هذا التوضيح للإفادة . وشكرا .

 

عقد الهلال.. ورعاية دوري «جميل».. توضيح وتصحيح
راشد محمد الفوزان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة