ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 29/11/2012 Issue 14672 14672 الخميس 15 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بزيادة 17.6 % عن العام الماضي
دعم صادرات دول التعاون الإسلامي بـ 17.4 مليار دولار

رجوع

 

الجزيرة - واس:

وفَّر أعضاء «اتحاد أمان» أول كيان يجمع وكالات تأمين ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية الذي تأسس عام 2009 بمبادرة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات «أيسك» عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان» ضمانات بلغت قيمتها هذا العام 17.4 مليار دولار بزيادة بنسبة 17.6% عن العام الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع الاتحاد السنوي الثالث الذي استضافه بنك التصدير والاستيراد الماليزي في مدينة كوالالمبور الماليزية يوم أول أمس.

وتناولت اجتماعات أعضاء الاتحاد الذي شارك فيها قرابة 80 مشاركاً من مديرين تنفيذيين وممثلين لجميع هيئات ضمان تمويل الصادرات من الدول الأعضاء، إضافة إلى خبراء وممثلين لمؤسسات عالمية في مجال تأمين ائتمان الصادرات عدة مواضيع أهمها تأثير وانعكاسات استمرار الأزمة الاقتصادية على صناعة تأمين الائتمان ومنتجات التأمين الجديدة مثل تأمين الصكوك وضمانات bonds وكذلك عرض تجارب هيئات الضمان في مجال المطالبات والاسترداد.

وشارك في تقديم أوراق الاجتماع عددٌ من الخبراء الدوليين من حكومة ماليزيا والبنك الدولي حول نموذج الاقتصاد الماليزي والتحولات الاقتصادية العالمية ودور وكالات ائتمان الصادرات في دعم التبادل التجاري والتنمية الاقتصادية، فيما تمّ خلال الاجتماع الإعلان عن إنشاء مركز قاعدة بيانات الائتمان الذي يُعد الأول من نوعه في الدول العربية والإسلامية.

وأوضح أمين عام الاتحاد الدكتور عبد الرحمن الطيب طه في تصريح أمس أن مركز قاعدة البيانات سيُمكن أعضاء الاتحاد من الحصول على تقارير المعلومات الائتمانية عن المشترين في جميع أنحاء العالم وتبادل خبراتهم في الاكتتاب، مؤكداً أن المشروع سيتطور في المستقبل ليصبح مؤسسة دولية للمعلومات الائتمانية في الدول العربية والإسلامية.

وحول دور أعضاء الاتحاد في المساهمة في تنمية الدول العربية والإسلامية قال طه إن أعضاء الاتحاد وفروا هذا العام ضمانات بقيمة 17.4 مليار دولار بزيادة بنسبة 17.6% مقارنة بالعام الماضي، مما يتطلب من الجميع بذل المزيد من الجهد لمواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي لجعل صناعة تأمين الائتمان الصادرات والاستثمار إحدى الدعائم الأساسية للتنمية في الدول الأعضاء.

وتم خلال اجتماع الاتحاد السنوي الثالث بماليزيا قبول أربعة أعضاء جدد في الاتحاد، ليصل بذلك عدد الأعضاء إلى 30 عضواً، كما اتفق أعضاء الجمعية على قبول طلب وكالة قطر لتنمية الصادرات «تصدير» التابعة لبنك قطر للتنمية لاستضافة فعاليات الاجتماع السنوي الرابع لاتحاد أمان في الدوحة.

يُذكر أن «اتحاد أمان» يُعد أول كيان يجمع كافة مؤسسات ضمان ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية تأسس عام 2009 ببيروت بمبادرة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات «أيسك» عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان» بدولة الكويت يهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك بين أعضائه، بما يُسهم في تطور صناعة تأمين ائتمان الصادرات وتنشيط دور الهيئات الوطنية في الدول الأعضاء في دعم اقتصادات دولهم ويُوفر الأرضية المناسبة لتبادل الخبرات الفنية بين الأعضاء وتبادل المعلومات والبيانات وتطوير صناعة تأمين الائتمان عموماً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة