ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 29/11/2012 Issue 14672 14672 الخميس 15 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أمام مؤتمر «جيبكا» في دبي
الماضي يدعو لاعتماد الحلول التقنية والابتكارات لتعزيز تنافسية صناعة البتروكيماويات الخليجية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أكد سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، أن صناعة البتروكيماويات الخليجية في أمس الحاجة إلى التركيز على التقنية والابتكاركحلول ضرورية وعاجلة من أجل بناء علاقات أفضل مع الزبائن.

وقال الماضي في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر (جيبكا) السنوي السابع الذي انطلقت فعالياته في إمارة دبي في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر 2012م وتستمر ثلاثة أيام: إن القدرة التنافسية لصناعة البتروكيماويات الخليجية صارت تتأثر بمدى التزامها بالحلول التقنية والابتكارات أكثر من تأثرها بعاملي السعر والامدادات كمواد خام.

وأضاف أن تبني الحلول الإبداعية والابتكارات سيعزز من القيم المضافة لصناعة البتروكيماويات الخليجية، ويؤكد قدرتها التنافسية، بعد أن أظهرت قوة مؤثرة ومرونة ملحوظة، عقب فترة الركود العالمية التي أحدثت أواخر العام 2008 وأوائل العام 2009م.

وفيما يتعلق بالاستدامة أكد الماضي الأهمية المتزايدة لتطبيق معايير الاستدامة في جميع العمليات. وقال: «أصبحت الاستدامة عنصراً فاعلاً ومهماً في تعزيز القدرة التنافسية لصناعة البتروكيماويات الخليجية، حيث تشمل جميع الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، من خلال إسهامها في توفير خيارات أكثر للمواد الأولية، فضلاً عن تقليل النفايات وزيادة الربحية».

وأضاف أن نجاحنا على المدى الطويل يقتضي منا جعل الاستدامة جزءاً من استراتيجيتنا للنمو العام، حيث تشكل الجهود المبذولة في مجال دعم الابتكار والتعاون مع الزبائن، الأساس لحلول الاستدامة التي نقدمها لهم، والتي ستنمو عبر تعاون الزبائن معنا. وتتطلب إستراتيجية الاستدامة الناجحة التركيز على كل النقاط في دورة حياة المنتج، بما فيها: المواد الخام الأساسية، وعمليات التصنيع، والتوزيع، وإجراءات التعامل مع الزبائن. ونوه الماضي إلى عاملين مؤثرين في صناعة البتروكيماويات العالمية حالياً، وهما البحث عن مصادرجديدة للطاقة، والحاجة إلى استخدام الموارد بصورة أكثر كفاية، مؤكداً أن هذين العاملين سيغيران الطريقة التي نعمل بها.

وأوضح أن العديد من شركات الكيماويات اضطرت إلى تقليل النفايات، وتحسين استخدام الطاقة والمياه لديها نظراً لارتفاع التكاليف.

ويعد مؤتمر (جيبكا) الذي يعقد سنوياً حدثاً محورياً على أجندة الفعاليات العالمية الخاصة بصناعة البتروكيماويات والكيماويات، وهو منصة مهمة للتواصل المباشر بين قادة الصناعة وصنّاع القرار.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة