ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 29/11/2012 Issue 14672 14672 الخميس 15 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

محاضرة بجامعة الملك فيصل تكشف أسباب هشاشة العظام والجديد من الأدوية

رجوع

 

الأحساء - محمد النجادي:

كشف الدكتور شريف منصور عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة الإكلينيكية بجامعة الملك فيصل في محاضرته حول «هشاشة العظام» والتي نظمتها عمادة شؤون الطلاب في مدرج كلية الطب أن هناك توجهًا طبيًا لاستخدام أحد الأدوية فئة بايفسفونيت المأخوذة عبر الفم وتعمل كمانعات لتحلل بناء العظم, مضيفاً أن هذه النوعية من الأدوية مثل (فوزاماكس) فاعلة جدًا في إضفاء قوة على بناء العظم.

وقال إن مرض هشاشة العظام يجعل العظام أكثر تعرضاً للكسر, فعندما يصل المرض إلى مراحل متقدمة يُسبّب آلامًا مزمنة في العظام وبخاصة في الظهر, وإن المرض خطير وبخاصة على النساء لرقة عظامهن وخفتها وبعد سن اليأس.

وأشار إلى أن الجنس والعمر والعوامل الهرمونية والحمل أكثر من ثلاث مرات متوالية، والتوتر العصبي والتدخين والعامل الوراثي وانخفاض الوزن وقلة التعرض لأشعة الشمس وعدم ممارسة الرياضة وتناول المشروبات الكحولية وأمراض الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص وأخذ أدوية لمدة طويلة كالكورتيزون وأدوية الصرع والنحافة عند النساء، وتناول بعض الأدوية وزيادة نشاط الغدة الجار درقية وأمراض الكبد والاكتئاب والفشل الكلوي المزمن جميعها عوامل تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام.

وأضاف أن النساء أكثر عرضة لهذا المرض, وأبان أن المريض في بداية مراحل المرض لا يُعاني من أي أعراض محددة، ولهذا يُطلق عليه اسم (المرض الصامت) وفي المراحل المتأخرة تبدأ معاناته.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة