ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 30/11/2012 Issue 14673 14673 الجمعة 16 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

برنت يرتفع صوب 110 دولارات بفعل الشرق الأوسط والميزانية الأمريكية
زيادة الطلب على الطاقة بـ500 % خلال العقود الثلاثة الماضية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أكَّدَ خبيرٌ متخصصٌ في القطاع النفطي أن البلدان العربية تُعتبر الأسرع نمواً في المنطقة من حيث الطلب على الطاقة، والذي شهد نمواً بلغت نسبته 500% خلال العقود الثلاثة الماضية.

ومن خلال الجمع ما بين تنوع إمدادات الطاقة، وسياسات إدارة الطلب على الطاقة لمواجهة عدم الكفاءة والدعم، يمكننا الوصول إلى مرحلة كفاءة التكاليف والاستدامة اللازمة للتنمية المستدامة في المنطقة.

وشدد مجيد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، ونائب رئيس مجموعة شركات الهلال على الحاجة إلى شركات مسؤولة في العالم العربي تقوم بتطوير وتبني سياسات بيئية تقود نحو التنمية المستدامة وذلك كجزء من إستراتيجية النمو لهذه الشركات.

وقال: يجب علينا جميعاً كشركات مسؤولة من القطاع الخاص في العالم العربي لعب دورنا في حماية وتعزيز البيئة، والاستخدام المسؤول لمواردنا الطبيعية للمحافظة عليها لأجيال المستقبل.. وتحتاج الشركات إلى القيام بتعزيز الوعي البيئي بين العاملين لديها، وتبني سياسات بيئية واضحة تُسهم في تعزيز إستراتيجية النمو وتشجيع النمو المستدام.

كما شدد جعفر كذلك، على حاجة العالم العربي إلى تبني سياسات تعالج النمو السريع في الطلب على الطاقة الكهربائية بفعل النمو السكاني والاقتصادي، وقال: «سيبقى الطلب العالمي على الطاقة قوياً وسيشهد نمواً إضافياً، إلا أن وتيرة النمو تبدو أسرع في الدول النامية، حيث يبلغ إجمالي استهلاك العالم حاليا نحو 250 مليون برميل من النفط المكافئ يومياً، وبات العالم بحاجة كل عامين إلى كميات جديدة من النفط تعادل الطاقة الإنتاجية للمملكة العربية السعودية لتلبية معدلات الاستهلاك الحالية.

من ناحية أخرى ووفقاً لوكالة روتيرز ارتفع خام برنت صوب 110 دولارات للبرميل أمس الخميس، حيث بدا أن المشرّعين الأمريكيين قاب قوسين من إبرام اتفاق بشأن «الهاوية المالية» ومع تفاقم التوترات في الشرق الأوسط، لكن الحذر إزاء توقعات الطلب على النفط في العام القادم ظل ملازماً للمستثمرين.

وارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم مقتدية بالبورصات في الولايات المتحدة وأوروبا بفضل تحسن الثقة بأن تفرز محادثات الميزانية الأمريكية اتفاقاً، والتفاؤل الذي أبداه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإتمام المباحثات قبل عيد الميلاد.

والولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.. وقال توني نونان مدير إدارة المخاطر لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو: «في الوقت الحالي يتوقف كل شيء على الولايات المتحدة، فإذا استطاعوا التوصل لاتفاق بشأن الهاوية المالية فسيكونون على الطريق نحو تعافٍ اقتصادي مستدام.

وبحلول الساعة 0648 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر خام برنت 29 سنتاً إلى 109.80 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأمريكي 26 سنتاً إلى 86.75 دولار للبرميل إثر خسائر في الجلسة السابقة.

وتتعرض أسواق النفط لضغوط جراء عدم التيقن بشأن الطلب على الوقود في 2013 مع استمرار الأداء الضعيف للاقتصاد العالمي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة