ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 30/11/2012 Issue 14673 14673 الجمعة 16 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ورحل ابن أخي الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الخريف

رجوع

 

فإن تكن الأيام فرقن بيننا

فقد بان محمودا أخي حين ودعا

ما من شك أن خبر الموت الفجائي عن كل غائب محزن جداً، ووقع ضرباته على جمار القلوب أشد إيلاماً، وأعمق جرحاً في طوايا النفوس البشرية، ولاسيما من تربطهم وشائج القربى والصداقة والنسب.. فبينما كنت مبتهجاً دالها، أسرح طرفي على صفحات بعض دواوين الشعر الفصيح لالتقاط ما يحلو ويروق من جيد الأبيات للاستشهاد بها عند اللزوم، إذا برنين الهاتف يحمل نبأ وفاة ابن أخي محمد، الأستاذ الفاضل عبدالعزيز بن محمد بن عبدالرحمن الخريف، قائلاً ابنه الأكبر محمد وهو مجهش بالبكاء: عظم الله أجرك يا عمي في والدنا عبدالعزيز الذي توفاه الله بعد مغرب ليلة الثلاثاء 6-1-1434هـ إثر حادث تصادم سيارتين وجهاً لوجه على مقربة من مدينة مرات في طريق غير مزدوج. وقد كان لهذا النبأ المحزن المفاجئ وقع مؤلم لنفسي وقلبي، هدّ كياني في تلك اللحظة روعة وحزناً داعياً له بالمغفرة من رب العباد، ففجائع الأيام المتتابعة برحيل كثير من أسرنا وأحبابنا رجالاً ونساء ترك في نفوسنا تراكماً من المآسي والأحزان، ظلت أصداؤها مقيمة بين جوانحنا تَذَكُّراً لعد محاسنهم وأيامهم الجميلة.. وآخرها الحادث المؤلم - كما أسلفنا آنفا - الذي وقع للابن الفاضل عبدالعزيز. ولقد حزن جميع زملائه ومعارفه على سرعة غيابه عنهم وعن نواظرهم غياباً أبدياً، بل إن حزن أبنائه ووالدتهم وإخوته وأخواته وأسرته عموماً أشد حزناً وتأثراً - رحمه الله -.

ولقد وُلد في مدينة حريملاء، وترعرع فيها بين أحضان والديه ورفاق دربه، ثم درس في إحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم، وفي المدرسة الابتدائية مواصلاً دراسته حتى نال الشهادة الثانوية بالمعهد العلمي بحريملاء بتفوق وامتياز، وكان مثالاً في احترام معلميه وزملائه محبوباً لديهم لما وهبه المولى من هدوء طبع وحسن خلق، وتعامل مع من يعرف ومن لا يعرف طيلة حياته الدراسية والوظيفية معاً. وقد تقلب في عدد من الأعمال الوظيفية من العمل بمركز مرات التابع لإمارة منطقة الرياض فترة طويلة من السنين، كما كُلف محافظاً بمحافظة السليل التابعة لمحافظة وادي الدواسر مدة وجيزة، وآخر عمله (إدارة التفتيش والمتابعة) بإمارة الرياض حتى توفاه الله مأسوفاً على فراقه وخلو شخصه من مكانه.. فهو محل ثقة واحترام أمير منطقة الرياض ونائبه؛ لما يتمتع به من إخلاص وحسن سياسة وخلق كريم، وعندما أحضر جثمانه الطاهر من مستشفى محافظة شقراء لأداء الصلاة عليه بعد مروره على مغسلة حريملاء رغب بعض إخوته وأخواته الكشف عن محياه الوضاء بعدما ألبس حلة الراحلين لإلقاء نظرة الوداع والقبلات على محياه الطاهر الطّري الذي تبدو عليه أسارير البشاشة والنور، وقد خِلْتُ أنه ما زال حياً:

تخال بقايا الروح فيه لقربه

بعهد الحياة وهو ميت مقنع

وقد أجهش الجميع بالبكاء المر في تلك اللحظة الحاسمة المشحونة بالحزن العميق، ولسان حالهم يردد في طوايا نفوسهم هذا البيت للشاعر الأديب محمد بن سليمان الشبل:

يوم الوداع وهل أبقيت في خلدي

إلا الأسى في حنايا القلب يستعر!!

وقد اكتظ جامع الحزم في حريملاء بجموع غفيرة من المصلين رجالاً ونساء، وحضر الكثير من محبيه وزملائه من جميع الأماكن وفاء منهم وطمعاً في نيل الأجر من رب العباد، ثم تبعوا جثمانه الطاهر حتى وسد الثرى بمقبرة (صُفية). ومما أثار شجون المشيعين وأبكاهم حينما رأوا ابنه الصغير مُنكباً على قبر أبيه وعيناه تهميان بدمع غزير تحسراً وتفجعاً بعدما أخفت التُربُ جثمانه عن ناظريه - كان الله في عونه وعون إخوته - وقد حضر الكثير من المعزين لنا ولأخويه: الشيخ ناصر وعبد الرحمن ولأبنائه المفجوعين وأخوالهم أسرة الروضان، وجميع من حضر من زملائه وأصدقائه.

ثم انصرفوا داعين المولى له بالرحمة والمغفرة، عظم الله أجرهم، وسدد خطاهم. ولك أن تتصور حال أبنائه وحرمه - أم محمد - حين عودتهم إلى منزلهم وقد خلا منه صاحبه والدهم الحبيب، كان الله في عونهم وعون أخويه وأخواته وقرينته المفجوعة رفيقة عمره:

وكل قرينة لا بد يوماً

سيشعب إلفها عنها شعوب

وفي هذه المناسبة القاسية على قلوبنا وعلى محبيه لا يسعني إلا أن أقدم شكري الجزيل لمن واسانا حضورياً أو غيابياً عبر الهاتف من أماكن عدة داخل المملكة وخارجها، من علماء وأدباء وزملاء وأبناء زملاء بل أمراء كرام، ونخص منهم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب؛ ما خفَّف عنا وطأة الحزن، جزاهم الله عنا خيراً، ولا أفجعهم في غالٍ.

ولئن غاب عنا أبو محمد فإن ذكره الطيب باقٍ في قلوبنا مدى الأيام.

تغمده الله بواسع رحمته، وألهم ذويه وأبناءه وأخويه الشيخ ناصر وعبدالرحمن وأخواته وأسرة الخريف وأسرة الروضان أخوال أنجاله وجميع محبيه الصبر والسلوان.

عم الفقيد/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخريف - حريملاء

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة