ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 02/12/2012 Issue 14675 14675 الأحد 18 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في الاحتفال باليوم العالمي للتغذية
جامعة أم القرى: لا صلة بين فصيلة الدم والنظام الغذائي

رجوع

 

مكة المكرمة - الجزيرة:

أكد الدكتور أحمد عشي، عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة أم القرى، أنه لا يوجد صلة بين فصيلة الدم والنظام الغذائي، مبيناً أنه ليس هناك أحد من خبراء التغذية يوصون بمثل هذا النظام الغذائي وهذا النوع من الرجيم والذي يؤدي إلى سوء تناول بعض العناصر الغذائية.

وأفاد عشي خلال مشاركته طالبات وأعضاء هيئة التدريس بقسم التغذية الإكلينيكية - كلية العلوم الطبية التطبيقية ، باليوم العالمي للتغذية في أحد الأسواق التجارية بمكة، أن مشاركتهم بهذا الاحتفال تأتي من منطلق تفعيل دور الجامعة في مجال خدمة المجتمع.

ولفت عشي، إلى أن الأبحاث الطبية أثبتت فشل نظام حمية السعرات الحرارية ومخاطرها، خاصة وأن النظام يقوم على الحرمان من الطعام لفترات طويلة من اليوم، الأمر الذي يؤدي إلى قيام الجسم بتقليل معدل الحرق، وذلك بخفض استهلاكه من الطاقة المكتسبة من سعرات الطعام الحرارية، كي يستطيع التأقلم مع قلة الطعام. إضافة إلى أن اتباع هذا النوع من الحميات الغذائية يؤدي إلى صعوبة في التخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد وفي الخلايا الدهنية بسبب قيام الجسم بالاحتفاظ بتلك الدهون كمصدر أساسي للطاقة، مما يتسبب في صعوبة إنقاص الوزن خصوصاً إذا ما عاد المرء لنظامه الغذائي المعتاد عليه قبل المواظبة على نظام الحمية.

وأشار عشي، إلى أن مخاطر حمية الأعشاب تتمثل في فقدان الجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها في عملية الهضم و الاستلاب الخلوي في الجسم، حيث تقوم فكرتها علي سرعة مرور الغذاء في القناة الهضمية والعرض الدائم لها مرض الإسهال.

من جهته قال الدكتور إسلام حيدر، نائب رئيس قسم التغذية:» أن المشاركة جاءت بهدف عمل توعية غذائية وصحية لرواد السوق، علاوة علي تعريف المجتمع المكي بأهمية التغذية في الصحة والمرض والحد من انتشار بعض الأمراض، وتهدف الفعالية أيضا تدريب طالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية وتفعيل دورهم المهني والوطني لخدمة المجتمع والارتقاء بالمستوي الصحي».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة