ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 02/12/2012 Issue 14675 14675 الأحد 18 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

العمل الدبلوماسي الناجح الذي أقدمت عليه السلطة الفلسطينية بقيادة أبو مازن كان قبول فلسطين (كدولة) بصفة (مراقب) في الأمم المتحدة. دولة فلسطين الآن هي الدولة رقم 194 في هيئة الأمم، ما يعني أن العالم اعترف بفلسطين كدولة وكيان

وشعب كأمر واقع؛ وهذا في ملف الصراع مع إسرائيل حدث تاريخي ومفصلي، وإن كان أصحاب القتل والدم والثورجية وأعداء السلام والدبلوماسية الهادئة، وكذلك أصحاب العنتريات الفارغة من الفلسطينيين والعرب لا يرونه كذلك.

أهمية هذا القرار تنطوي أولاً وقبل كل شيء على أنه اعتراف عالمي حقيقي بأن ثمة دولة اسمها (فلسطين) وشعب فلسطيني وقضية فلسطينية؛ وهذا قرار جوهري وهام في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حاولت إسرائيل بكل ما تملكه من قوة ونفوذ أن تمنع صدوره، لأنه سيقوي موقف الفلسطينيين في مفاوضات السلام كما أشار إلى ذلك عريقات، غير أنه مَرّ وباءت جهود أمريكا وإسرائيل بالفشل، وتم الاعتراف بالسلطة الفلسطينية كدولة؛ وهذا يعني أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين من الآن وصاعداً ستكون دولة في مواجهة دولة، وليس في مواجهة سلطة مثلما كان الوضع عليه في الماضي.

أعرف أنها خطوة في طريق الألف ميل، لكنها مهمة؛ فهي بمثابة الأساس الذي سيترتب عليه فيما بعد تبعات وتراكمات لإثراء ملف القضية، إضافة إلى أن فلسطين بعد الانضمام يكون في مقدورها الانتساب للوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة، ومثل هذا الانتساب يجعل للقضية الفلسطينية (حضوراً) على المستوى الأممي، ويُضيق في المقابل على إسرائيل القدرة على الحركة منفردة في المسرح الدولي؛ فقد ضغطت على الولايات المتحدة -مثلاً- لمنع فلسطين من الانتساب إلى منظمة اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) وعندما أخفقت جهود الأمريكيين في منع انتساب فلسطين لليونسكو أوقف الكونجرس مساهمة الولايات المتحدة في تمويل هذه الوكالة.. كذلك فإن الطريق الآن أصبح سالكاً للفلسطينيين لأن ينضموا إلى (المحكمة الجنائية الدولية) وهو ما تخشاه إسرائيل؛ فانضمامهم إلى هذه المحكمة بالذات يُمكنهم من المطالبة بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية داخل الأراضي المحتلة ويحاصر بالتالي قدرة الإسرائيليين على القمع، لذلك سترمي إسرائيل وخلفها أمريكا بكل ما أوتوا من ثقل سياسي ونفوذ لمنع فلسطين من أن تكون عضواً في هذه المحكمة. وهو ما ألمح إليه الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية بقوله: (سنرى إلى أين سيأخذ الفلسطينيون هذا القرار، فإذا استخدموه لمواصلة مواجهة إسرائيل ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى فسيكون هناك رد حازم. وإذا لم يحدث ذلك فلن يكون هناك مثل هذا الرد).. غير أن أمريكا في النهاية، وبدرجة أقل إسرائيل، لن يكون في مقدورهما الذهاب بعيداً في ملاحقة الفلسطينيين في كل الوكالات الأممية والمحافل الدولية، فمثل هذه التصرفات ستكون تكلفتها على المستوى السياسي وكذلك الإعلامي وبالذات لدى الرأي العام العالمي أثماناً باهظة على الدولتين؛ ما يجعل فلسطين في النهاية ورغماً عن الإسرائيليين، تصنع لها حضوراً دبلوماسياً على المستوى الدولي هي في غاية الحاجة إليه.

بقي أن أقول: إن مثل هذه الجهود السياسية التي تم التجهيز لها على ما يبدو جيداً وأثمرت هي بمنطق العصر وشروطه (أجدى) بكثير عند حساب الأرباح والخسائر مما يُسمى (المقاومة) والعنف وإراقة الدماء؛ خذ -مثلاً- عملية غزة الأخيرة، فقد كلفت الاقتصاد الفلسطيني المنهك ما يربو على الملياري دولار حسب تقديرات الحكومة المقالة في غزة، إضافة -طبعاً- إلى الخسائر البشرية المؤلمة، في حين أن مردودها الفعلي- ودعك من الإعلامي - على الأرض لا يكاد يُذكر؛ ما يجعل هذا النصر الذي حققته الدبلوماسية الفلسطينية في الأمم المتحدة باعتراف العالم بهم (كدولة) هو النصر الحقيقي الذي يحق لكل فلسطيني (عاقل) ومعاصر وواقعي أن يحتفل به.

إلى اللقاء.

 

شيء من
فلسطين دولة في هيئة الأمم
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة