ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/12/2012 Issue 14676 14676 الأثنين 19 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سقوط قذيفة من قوات نظام الأسد على الأراضي التركية
غارات جوية ومعارك في ريف دمشق.. ومقتل 15 في انفجار سيارة في حمص

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيروت - أنقرة - وكالات:

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات النظامية السورية قصفت بالطائرات الحربية مناطق في ريف دمشق صباح أمس الأحد، بعد معارك عنيفة جرت ليل السبت الأحد مع المقاتلين المعارضين. وتأتي هذه الأحداث غداة يوم دام شهد سقوط 182 شخصاً، بينهم 60 شخصا نصفهم من المدنيين قضوا في دمشق وريفها، بحسب المرصد. وقال المرصد في بريد إلكتروني: «نفذت الطائرات الحربية غارتين على مدينة داريا» جنوب دمشق، بينما تشهد بلدات وقرى الغوطة الشرقية تحليقا للطيران الحربي في سمائها. وتحدث المرصد عن اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في محيط بلدتي دير العصافير وبيت سحم في ريف العاصمة. وكان المرصد تحدث عن مواجهات بين الطرفين بعد منتصف ليل السبت الاحد، في عربين شرق العاصمة والتي قصفها الجيش النظامي، والزبداني (شمال غرب دمشق) والمليحة ما ادى الى سقوط عدد كبير من الجرحى. وتقع المليحة جنوب شرق دمشق في الغوطة الشرقية المحاذية لدمشق ويعبرها طريق مطار دمشق الدولي الذي شهد معارك عنيفة الخميس للمرة الاولى منذ بدء النزاع.

وفي الشمال، قصف سلاح الجو محافظة حلب حيث يتواجه الجيش مع مقاتلي المعارضة في عدد من الاحياء في كبرى مدن الشمال، كما قال المرصد. واكد ان مناطق في محافظات درعا (جنوب) وادلب (شمال غرب) وحمص (وسط) قصفت بالمدفعية. واشار المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا، ان ضحايا السبت هم 68 مدنيا و76 مقاتلا معارضا و38 جنديا نظاميا. واحصى المرصد سقوط اكثر من 41 الف شخص في النزاع المستمر منذ 20 شهرا. وفي ذات السياق ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء إن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة حمص بوسط سوريا أمس الأحد مما أسفر عن سقوط 15 قتيلا على الأقل. وأضافت أن 24 آخرين على الأقل أصيبوا وبعضهم في حالة حرجة ولحقت أضرار بالعديد من المباني السكنية القريبة جراء الانفجار.

إلى ذلك سقطت قذائف عدة مصدرها سوريا في بلدة حدودية تركية في وقت متأخر السبت من دون ان تتسبب بسقوط ضحايا، بحسب ما افادت وكالة الاناضول الرسمية الاحد. وسقطت القذائف بالقرب من بلدة ريحانلي في جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية، تزامنا مع اشتباكات بين القوات النظامية السورية والمقاتلين المعارضين لنظام بشار الاسد قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، بحسب ما افادت الوكالة. ولم يتضح مباشرة ما اذا كانت المدفعية التركية قد ردت على مصدر القذائف بعد هذه الحادثة. ولجأت القوات التركية إلى الرد على سقوط القذائف من سوريا منذ ان ادت احداها الى مقتل خمسة مدنيين اتراك في الثالث من اكتوبر الماضي. وبعد تكرار هذه الحوادث في الفترة الماضية، لجأت تركيا الى حلف شمال الاطلسي، متقدمة بطلب رسمي لنشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ على حدودها مع سوريا. ومن المتوقع ان يرد الحلف قريبا على الطلب التركي. وتدهورت العلاقات بين تركيا وسوريا بعد ان دعمت انقرة الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس الاسد والتي انطلقت في منتصف مارس 2011.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة