ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/12/2012 Issue 14676 14676 الأثنين 19 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ضمن مشاركة جامعة العلوم الصحية في مؤتمر قياس
متخصصة: «الثانوية» أكثر المؤشرات ثباتا في الدلالة على الأداء الأكاديمي لطالبة التمريض

رجوع

 

الجزيرة - المحليات:

تستعرض الأستاذة عبير العياف عضوة هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، في ورقة عمل بعنوان: «محكات القبول كمنبئات بالأداء الأكاديمي للطلاب في كلية التمريض»، تطرحها اليوم في المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم والذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الرياض، معايير قبول الطالبات في كلية التمريض وبحث مدى فعاليتها كوسيلة لتوقع الأداء الأكاديمي للطالبة في المرحلة التي تسبق البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية وفي منهج التمريض.

وأكدت الأستاذة عبير العياف، أن الدراسة التي أجريت على 581 طالبة التحقن بكلية التمريض للفترة ما بين الأعوام الدراسية 2001/2002 و2009/2010، توصلت إلى أن معدل الشهادة الثانوية هو أكثر المؤشرات ثباتا في الدلالة على الأداء الأكاديمي لطالبة التمريض، في حين أن معدل العلوم يعتبر مرادف أضعف درجة للمعدل العام للشهادة الثانوية في اختيار الطالبات، مبينة أن امتحان اللغة الإنجليزية لدخول الكلية أثبت أنه أداة تنبؤ للأداء في البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية، كما أنه يشكل عنصر تنبؤ للأداء الأكاديمي للطالبة عند التخرج. فيما يتعلق باختبار القدرات للمجلس الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، شكل أداة تنبؤ للأداء بالنسبة للبرنامج التحضيري للغة الإنجليزية ولكن ليس في برنامج دراسة التمريض.

وأضافت عضوة هيئة التدريس في جامعة العلوم الصحية، أن اختبار التحصيل تبين أنه أداة ممتازة للتنبؤ للأداء الأكاديمي في البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية وفي الفصل الأول من دراسة التمريض. كما توصلت الدراسة إلى أن إجراء المقابلات الشخصية باللغة الإنجليزية يمثل أداة ممتازة للاختيار للبرنامج التحضيري للغة الإنجليزية ولكن ليس لبرنامج دراسة التمريض.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة