ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/12/2012 Issue 14676 14676 الأثنين 19 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بتكلفة إجمالية بلغت (560) مليون ريال
أمير جازان يضع حجر الأساس لمشروعَيْ صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالمنطقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جازان - أحمد حكمي / تصوير - علي العمودي:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أن مشروعَيْ صوامع الغلال ومطاحن الدقيق، اللذين سينشآن بميناء المنطقة، يُعدان من المشاريع الحيوية والاستراتجية المهمة، وهذا يأتي بفضل الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمنطقة؛ فهو المصمم الرئيسي لكل المشاريع التي نسعد بافتتاحها بين حين وآخر.

وقال سموه: نتأمل من المواطن الجد والاجتهاد للاستفادة من هذه المشاريع لخدمة وطنه، وإكمال المسيرة التي نفتخر بها جميعاً نحن أبناء هذا الوطن المعطاء. مقدماً سموه نيابة عن أهالي المنطقة شكره للقيادة الرشيدة على ما تقدمه من دعم متواصل لما فيه صالح الوطن.

جاء ذلك خلال وضع سموه حجر الأساس لمشروعي صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بجازان، بحضور معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم.

وفور وصول سموه إلى الموقع دشن اللوحة التذكارية المعدة لهذه المناسبة، ووضع حجر الأساس، كما استمع إلى شرح موجز عن مراحل تنفيذ المشروع.

وقد أُقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، بُدئ بالقرآن الكريم، ثم ألقى معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم كلمة، استهلها بالشكر لله - عز وجل - على نجاح العملية الجراحية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - والدعاء بأن يمده الله بالصحة والعافية لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار التي يشهدها وطننا الغالي في عهده الزاهر. كما عبَّر عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة على رعايته حفل وضع حجر الأساس لفرع المؤسسة بجازان؛ لينضم بعد اكتماله - بمشيئة الله - إلى كوكبة فروع المؤسسة المنتشرة في مناطق المملكة المختلفة، التي تقوم بأدوار حيوية، منها الاقتصادية والاجتماعية، ومرتبطة بمدخلات ومخرجات العملية الإنتاجية للقمح، ويستفيد منها المواطنون والمقيمون.

وأشار معاليه إلى أن القطاع الزراعي يحظى بدعم متواصل من ولاة الأمر - حفظهم الله - لإدراكهم الدور الحيوي والمهم لهذا القطاع في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، التي من أهمها تنويع القاعدة الإنتاجية ورفع المستوى المعيشي للسكان؛ ما ساهم مساهمة كبيرة في زيادة إنتاج العديد من السلع الزراعية، وأصبح من القطاعات المهمة للاقتصاد الوطني.

وأوضح الدكتور بالغنيم أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق تمثل في الواقع إحدى الأيادي الخيِّرة التي تمدها الدولة بالعطاء والدعم اللا محدود لخدمة أبناء هذا البلد, حيث أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامها الكبير والمتواصل في تأمين المادة الرئيسية، وهي الدقيق ومشتقاته وكذلك الأعلاف بأنواعها وتوفيرها بشكل منتظم وبأسعار ميسرة لا مثيل لها في العالم.

عقب ذلك ألقى معالي المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي كلمةً، استعرض فيها مراحل تنفيذ المشروع، الذي يضم صوامع خرسانية مع تجهيزات لاستلام القمح من السفن والشاحنات بسعة تخزينية تقدر بـ(120) ألف طن من القمح, إضافة إلى مطحنة لإنتاج الدقيق، التي تعمل بنظام آلي متكامل لطحن (600) طن قمح يومياً لإنتاج الدقيق بأنواعه المختلفة، إضافة إلى النخالة وتعبئته بشكل آلي، إضافة إلى المنتجات الأخرى من هريس وجريش وجنين القمح وخلافه.

وأوضح أن هذا المشروع يضم أقساماً متعددة، تتمثل في مباني المختبر الخاص باستلام القمح ومراقبة جودة الدقيق من خلال التحاليل الخاصة بمراحل الإنتاج ومباني الإدارة وسكن العمال والمرافق التابعة لها من مستودعات للإنتاج ومستودعات للمواد الخام ومواد التعبئة وورش للصيانة، التي - بإذن الله - سيعمل بها أبناء المنطقة بعد إدخالهم في برنامج تدريبي.

وأشار إلى أنه روعي في تنفيذ هذا المشروع استكمال أعمال البنية الأساسية ونظام نقل الغلال من الصوامع للمطحنة والتوريدات والتركيبات لصوامع القمح، بما فيها أنظمة نظافة وغربلة وترطيب القمح، وكذلك صوامع الدقيق والنخالة ونظام تعبئة وتفريغ الدقيق المنتج والنخالة ونظام التشغيل والتحكم الآلي للمطحنة, إضافة إلى نظام النظافة بالهواء المضغوط وخطوط المياه والصرف الصحي وتوريدات قطع الغيار والتكييف وغيرها.

وقال المهندس الخريجي إن التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا المشروع ستبلغ أكثر من (560) مليون ريال؛ حيث تمت ترسية إنشاء مشروع الصوامع الخرسانية على شركة المهيدب للمقاولات بمبلغ إجمالي (373.730.000) ريال, وترسية مشروع إنشاء المطحنة على شركة أوكريم (إس بي إيه) الإيطالية بمبلغ (186.500.000) ريال.

وختم معالي المدير العام للمؤسسة المهندس وليد الخريجي كلمته بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - والحكومة الرشيدة على اعتماد هذا المشروع؛ لينضم إلى مشاريع المؤسسة المنتشرة في مناطق المملكة المختلفة لتوفير مادة الدقيق المهمة للمواطنين والمقيمين بمنطقة جازان والمناطق المجاورة لها, كما تقدم بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ومعالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وضيوف المؤسسة الكرام على تشريفهم هذا الحفل، متمنياً أن يكون هذا الفرع داعماً للمشروعات التنموية التي تشهدها المنطقة بالمجالات كافة، ومحققاً لرغبة أبنائها في ظل الدعم والرعاية الكريمة من حكومتنا الرشيدة.

بعد ذلك قدم معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم درعاً تذكاريةً بهذه المناسبة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان, ثم شرف سموه حفل الغداء المقام بهذه المناسبة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة