ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/12/2012 Issue 14676 14676 الأثنين 19 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تفوق التَّعليم مرهونٌ بحجم الإنفاق عليه.. فما زالت الدول العربيَّة تنفق على الأمن ضعف ما تنفقه على التَّعليم وذلك لمواجهة التحدِّيات السياسيَّة التي تَتربَّص بها.

بينما تنفق أمريكا 7 % من ناتجها على التَّعليم نجد أنّ العرب مجتمعون ينفقون 2.5 % من دخلهم على التَّعليم، كما أن الحاجة لمزيد من المعلمين كمًا وكيفًا تضغط كثيرًا على ميزانيات التَّعليم إذا علمنا أن الأردن والسعوديَّة تنفقان ما يصل إلى 85 % من ميزانيتيها على رواتب المعلمين!

لكنَّ ثمة أمرًا يمكن أن يسهم في تقليص الفجوة بين الواقع والمثالي، ذلك هو مستوى تأهيل المعلم وثقافته.

في فنلندا مثلاً يخلع التلميذُ حذاءه ويضعه في درج مخصص بمُجرَّد دخوله للمدرسة، ذلك أن المبنى المدرسي صمّم بطريقة أشبه ما تكون بالبيوت الخاصَّة وتقوم فلسفة التَّعليم في فنلندا على الاسترخاء والتعلّم النشط.

استرخي.. ثم فكر..

وكي يحب التلاميذ مدرستهم عليهم أن يشعروا أنها البيت الثاني في بريطانيا وفي المدارس المميّزة التي ابتعثتنا وزارة التَّربية للاطِّلاع على تجاربها يمكنك أن تقرأ حب المدرسة في وجوه التلاميذ وتجدهم مجموعات برفقة أساتذتهم وأستاذاتهم يتناولون القهوة والشاي وربما الإفطار ومنهم مجموعة ترسم متى تشاء وبالقدر الذي تشاء ومنهم مجموعة تتعلم الطهي على يد أستاذ ماهر!

ومجموعة ثالثة تعلو خشبة المسرح تتقمص عطيل وروميو وجولييت.. وفي معامل الرياضيات ومختبرات العلوم وملاعب كرة القدم والسلة والمسابح والمطاعم الجميلة. والمعلمون الذين يقضون يومًا الزاميًا كل أسبوع في برنامج تدريبي في إحدى الجامعات لتحديث معلوماتهم والاستفادة مما يستجد في تطوير أدواتهم ومهارتهم تمثلاً للتكامل بين مؤسسات التَّعليم.

هؤلاء المعلمون الجادون المُثقَّفون الذين يؤمنون بمبدأ التعلّم المستمر والتَّعليم مدى الحياة المجتهدون في تطوير مهاراتهم المدللون الذين يحصلون على رواتب عالية ولهم مكانة مرموقة في مجتمعاتهم هم المحك الرئيس في تميز التَّعليم في تلك الدول.

المعلمون مستقلون لكنهم واعون جدًا لمعنى المسئولية وقريبون جدًا من تلاميذهم يتناولون معهم في الفصول ومن الركن الخاص بإعداد القهوة في كلِّ فصل أكوابًا ساخنة مع شيء من الكوكيز يجلسون على طاولات دائرية أو مستطيلة يتولى المعلم مسئولية تنشيط تفكيرهم نحو التعلّم والابتكار.

الثَّقافة التنظيميَّة في مدارسنا غير قادرة على الجذب وذلك لصرامة القوانين وعدم الجدية في تنفيذها والبتر الكبير بين ملامح البيت الدافئ وبين الغرف الباردة الشاحبة والوجوه المتجهمة التي ينظر إليها في المدرسة تجعل نسب الغياب ونسب التسرب والرسوب أكبر؟!

الثَّقافة التنظيميَّة هي الحلُّ وهي المؤشر على انتشار قيم وأخلاقيات التعايش في مؤسسة صغيرة هي المدرسة، حين لا يوجد أحدٌ في الخلف إنما الجميع كلّّهم على حد سواء وعلى اختلافاتهم وتنوّعهم تجدهم دائمًا في الصفوف الأمامية!

مدرسة تؤمن أن لا أحد يبقى في الخلف هي المدرسة التي تنأى ثقافتها عن السياسة وتنشغل بالإبداع والتعلّم النشط والابتكار.. في بريطانيا ترى الطلاب يجلسون في فصول واسعة وجميلة على شكل u حيث لا أحد يترك في الخلف مطلقًا؟؟!!

f.f.alotaibi@hotmail.com
Twitter @OFatemah
 

نهارات أخرى
التعليم.. حيث لا يترك أحدٌ في الخلف؟؟!!
فاطمة العتيبي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة