ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 03/12/2012 Issue 14676 14676 الأثنين 19 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الأربعاء القادم يؤكد فريق النصر تأهله لدور الثمانية في البطولة العربية عندما يواجه إياباً فريق الحد البحريني بالمنامة في مباراة حسمها الأصفر بشكل كبير في مباراة الذهاب بعد مباراة لعب فيها النصر شوطاً واحداً فقط بسبب العمل الدفاعي المتميز للفريق البحريني في الشوط الأول، ساعده في ذلك خطأ المدرب كارينيو عندما زج بالثنائي القحطاني وعطيف في التشكيل الأساسي..

عودة النصر الأخيرة من خلال أربعة انتصارات متتالية ثلاثة منها بالدوري تؤكد أن المدرب واللاعبين باستطاعتهم الذهاب بعيداً في البطولة العربية إلى حيث التأهل للمباراة النهائية، وهي فرصة مناسبة لعودة الفريق للبطولات وكسر الحاجز النفسي لدى اللاعبين، وهو أمر ممكن تحقيقه عربياً أكثر منه محلياً لكن يحتاج لعمل فني كبير داخل الميدان، إضافة إلى إعداد وتهيئة إدارية خارج الميدان، وهي التي قد تخذل الفريق في مراحل الحسم..!

الاستقرار الذي يعيشه الفريق في الفترة الحالية ساهم بشكل مباشر في أن يتصاعد مستوى الفريق المقرون بالنتائج الإيجابية رغم بعض الأخطاء التي تحدث والمدرب كارينيو يعترف بها رغم الانتصارات، وهذا توجه محمود من قبله مطبقاً مقولة الانتصارات لا تخفي الأخطاء، ويدعم النظرة الفنية للفريق من قبل المحللين التي تؤكد أن الفريق بحاجة لعمل كبير ودعم صفوفه بصانع لعب أجنبي متميز بديلاً للأرجنتيني مانسو، لكن الأهم هو استقرار التشكيل والذي سيساهم في تطور الفريق، وهو ما يحدث حالياً..

الفريق أيضاً بحاجة للخروج من أزمته المالية التي قد تعصف بالعمل الحالي، وهي مسئولية رئيس النادي الذي يتحمل إنهاءها في ظل العزوف الشرفي الكبير عن الدعم، وهو أمر في غاية الخطورة وسبق أن عصفت الأزمة المالية بالعمل المتميز قبل ثلاثة مواسم حينما كان الإيطالي زينجا مدرباً للفريق، وحينها كان الفريق متصدراً لأول مرة في الدوري وبالتالي تكررها مرة أُخرى أمر في غاية الخطورة، وفي هذا الوقت بالذات الذي يشهد انطلاقة الفريق نحو استعادة الثقة وثقافة الانتصارات..

*- نوافذ:

- تلقى الاتحاد السعودي المؤقت أربعة خطابات من الاتحاد الدولي لكرة القدم والثلاثة الأولى منها تتضمن ملاحظات على النظام الإساسي وأيضاً عدم الالتزام بالمدة القانونية الفاصلة بين اجتماعات الجمعية العمومية، بينما كان الخطاب الرابع تدخلاً مباشراً من الاتحاد الدولي عندما أوقف انتخابات اتحاد القدم والتي كانت ستتم في اجتماع الجمعية العمومية القادمة في تاريخ 13 ديسمبر القادم وطلب محاضر الاجتماعات لمراجعتها. كل تلك الإجراءات تؤكد أن أمراً ما قد يحدث مستقبلاً، وأعني تعليق عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم في حال وجد ما يستند عليه في قرار التعليق..!

- في مباراة القمة بين الأهلي والاتحاد خرج من خلالها الأهلي من أزمته النفسية لا الفنية والتي ستؤكدها نتائجه في المباريات القادمة، فيما الاتحاد ما زال غارقاً في مشكلاته الإدارية والمالية والفنية، وهي تزداد صعوبة بعد كل جولة بالدوري يخرج منها بنتيجة سلبية بسبب الصراعات التي يقودها شرفيون مع بعض النجوم المخضرمين في ظل الضعف الإداري بالاتحاد وغياب المرجعية..!

- دائماً المدرب هو الحلقة الأضعف في الدوري السعودي عندما تهتز نتائج الفريق بسبب غياب الاحترافية وحضور العمل العشوائي الذي تُسيره العاطفة، وبسبب ذلك كدنا أن نفقد المدرب الكبير جاروليم والآن الأسباني كانيد قاب قوسين أو أدنى من إلغاء عقده..

- يُحسب لإدارتي الهلال والأهلي عدم الرضوخ لبعض المطالب الإعلامية والجماهيرية بإلغاء عقدي المدربين كمبواريه وجاروليم بعد اهتزاز نتائج الفريقين، والخسائر ليس بالضرورة سببها المدرب، فقد تكون الإدارة أو اللاعبون أو الأطراف الثلاثة مشتركة، ومتى ما تم اكتشاف الخلل وعلاجه فإن النتائج ستعود للإيجابية..

- نتائج المباريات في بطولة دوري الأمير فيصل بن فهد الأولمبية تؤكد التباين في أداء اللاعب السعودي من مباراة لأخرى، وتلك أحد أهم مشكلات الكرة السعودية مع لاعبيها..

- قرار لجنة الاستئناف أنصف التعاون ولكن بعد أن وقع عليه نصف الظلم، والمطلوب من لجنة الاستئناف أن تتفاعل أكثر، وهذا سيساهم في أن تكون قرارات اللجان مبنية على أدلة دامغة لا تقبل التشكيك أو التظلم..

- في هذا الموسم حضر البرازيلي ويسلي الأخطر هجومياً وغاب الأبرز الموسم الماضي ابن جلدته فيكتور سيموس، وكان ذلك مؤثراً على مسيرتي الهلال والأهلي فنافس الأول على الصدارة بينما تدهورت نتائج الثاني..

- يجب أن يستفيد نجران والفيصلي من مشاركتهما الخليجية من خلال اكتساب الخبرة لتعود عليهم بنتائج إيجابية في الدوري، وهو الأهم لهما وبخاصة الفيصلي الذي ما زال مهدداً بخطر الهبوط وأن لا يكون نصيبهما فقط من هذه المشاركة الإرهاق والإصابات..

- هوساي والفريدي سيكون وضعهما صعباً لو التحقا في يناير بفريقي الأهلي والاتحاد وهما يمران بالمستويات والنتائج الحالية وخصوصاً الاتحاد الذي قد تطول أزمته..

- اقترب الدوري من التوقف بسبب مسابقة كأس ولي العهد ودورة الخليج وبعده ستأتي مشاركة الرباعي في بطولة آسيا مما يعني مزيداً من التأجيل وهذا سيضعف الدوري فنياً وجماهيرياً..

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
عودة النصر من البوابة العربية..!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة