ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 06/12/2012 Issue 14679 14679 الخميس 22 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تقرير يكشف عن توقعات قوية لقطاع التجزئة المحلي

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

قال تقرير حديث إن التوقعات لازالت قوية بالنسبة لقطاع التجزئة السعودي حيث تدعم العوامل الكلية والجزئية النمو للقطاع. وبرر التقرير إن أهم عوامل النمو تتمثل في التوسع في افتتاح متاجر جديدة ودعم وفورات الحجم للهوامش إضافة إلى الاندماجات في أسواق التجزئة. أما أهم مصادر القلق فهي ضغوطات تضخم الأجور والمخاطر التنفيذية والمنافسة. وأوضح التقرير الصادر عن «الأهلي كابيتال» أن التعديلات الجديدة التي أجريت على برنامج توطين الوظائف «نطاقات» ستكون من أهم مصادر قلق شركات التجزئة وقد تلقي بالضغط على هوامش الربح. وقال رئيس إدارة أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال فاروق مياه: قطاع التجزئة سيكون من بين القطاعات الأكثر تأثراً بقرارات سعودة الوظائف بسبب انخفاض نسبة السعوديين العاملين في شركات هذا القطاع. وعلى الرغم من ذلك نؤكد أن التأثير الطفيف الذي سيحدثه قرار اعتماد حد أدنى لأجور المواطنين السعوديين العاملين بالقطاع الخاص عند 3000 ريالاً شهرياً، وارتفاع توظيف السعوديين، كلاهما سيدعم إنفاق المستهلكين في هذا القطاع، وخاصة في السلع الكمالية». وقامت الأهلي كابيتال برفع التوصية إلى زيادة الوزن لسهم الحكير بسعر مستهدف 116.6 ريالاً. وقد جاء ارتفاع تقديراتها نتيجة لازدياد الوضوح والارتياح حول الخطط التوسعية واستمرار النمو واستقراره في السعودية إضافة إلى التوسع المحتمل في الهوامش. ويعتبر النمو في تجزئة الأزياء القيّمة محفزا محتملا للنمو. إلا أن المخاطر التنفيذية والتقلب في مصادر الدخل الاخر وحوكمة الشركات تعتبر أهم مصادر القلق.

وأبقت الأهلي كابيتال على التوصية بزيادة الوزن لإكسترا بسعر مستهدف 108 ريالاً، والحياد لكل من سهمي جرير بسعر مستهدف 155 ريالاً والعثيم بسعر مستهدف 93.8 ريالاً. وقال السيد مياه «نعتقد أن اكسترا ستستفيد من الاندماج في قطاع التجزئة ومن التوسع المحتمل في الهوامش. ونعتقد أن جرير شركة ذات كفاءة عالية مع أن أغلب الإيجابيات قد انعكست في السعر الحالي للسهم. كما نعتقد أن العثيم في وضع جيد في قطاع التجزئة المتنامي، إلا أن قلة التوسع في المتاجر قد حدت من النمو».وتعتقد الأهلي كابيتال أن اكسترا وجرير والعثيم في وضع جيد للاستفادة من قطاع التجزئة الذي تسيطر عليه المتاجر المستقلة. ونعتقد أن هذا هو الداعم الأساسي لتوسع هذه الشركات في عدد المتاجر بشكل هائل وبالتالي ارتفاع الإيرادات. ويتداول قطاع التجزئة حالياً عند مكرر ربحية 12.6 مرة للعام 2013م نظراً للتوقعات القوية لنمو القطاع. وتوقعت الأهلي كابيتال أن لا يشهد سوق التجارة الإلكترونية نمواً ملحوظاً في هذا القطاع إلا خلال 5-10 سنوات القادمة.

ويقول مياه :الأسباب الرئيسية لهذا تشمل النظام البريدي الضعيف في المملكة، وانخفاض انتشار بطاقات الائتمان، والأهمية الكبيرة التي يحتلها التسوق لدى الأسر السعودية».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة