ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 06/12/2012 Issue 14679 14679 الخميس 22 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بنك الخليج يصدر بنجاح سندات قيمتها 500 مليون دولار

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

بتاريخ 4 ديسمبر 2012 أعلن بنك الخليج الدَّوْلي (تصنيف ائتماني A من فيتش وA3 من موديز وBBB+ من ستاندرد أن بورز) عن نجاح إصداره لسندات بالدولار الأمريكي قيمتها 500 مليون دولار ومدتها خمس سنوات وذلك ضمن برنامج إصدار السندات الخاص بالبنك والبالغ سقفه 4 مليارات دولار.

وتم طرح هذه السندات بنجاح كبير وبتسعير منخفض بلغ 165 نقطة أساس فوق متوسِّط سعر الفائدة بالدولار (بعائد سنوي يبلغ 2.375 بالمئة)، ويُعدُّ هذا التسعير لسندات مدتها خمس سنوات الأقل مقارنة بالإصدارات المشابهة في منطقة الشرق الأوسط، مما يؤكِّد ثقة المستثمرين العالية ببنك الخليج الدَّوْلي وقوة وضعه المالي.

وقد تَمَّ الإعلان عن إرشادات التسعير الأولية لهذه السندات بين 165 - 175 نقطة أساس في الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت لندن يوم الثلاثاء الماضي، وقد حظيت هذه السندات بإقبال كبير من المستثمرين، حيث تجاوز حجم الاكتتاب بهذه السندات 3.5 مرات المبلغ المستهدف وبلغ عدد المستثمرين 90 مؤسسة.

وقد ساهم في نجاح هذا الإصدار قيام البنك باتباع إستراتيجيَّة تسويق دوليَّة متزامنة في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط نفذها فريقان متخصصان تحت إدارة مسؤولين كبار في البنك. كما أن ملكية الحكومة السعوديَّة لحصة تبلغ 97.2 بالمئة من أسهم البنك قد زادت من مستوى الثِّقة عند المستثمرين.

وفي تعليق له على هذا الإصدار، قال الدكتور يحيى عبد الله اليحيى، الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي: «نحن مسرورون جدًا بنجاح هذا الإصدار للسندات بسعر جيد جدًا بالرغم من التقلُّبات السائدة في الأسواق حاليًّا. إن الطَّلب الكبير على سندات البنك من مجموعة متنوّعة من المؤسسات المعروفة على المستوى العالمي يعكس ثقة المستثمرين الكبيرة بالقُوَّة الماليَّة التي يتمتع بها البنك ووضعه الرائد في القطاع المصرفي الخليجي».

وأضاف الدكتور اليحيى: «إن هذا الإصدار يؤكِّد حرص بنك الخليج الدَّوْلي على تنويع قاعدة تمويله من خلال هياكل التمويل المبتكرة التي تمكنه من الحصول على التمويل بأقل كلفة ممكنة».

وقام بإدارة سجَّل الاكتتاب في هذه السندات بِشَكلٍّ مشترك كل من بنك باركليز، جي أيّ بي كابيتال، جي بي مورجان، بنك أبوظبي الوطني، بنك سوسيتيه جنرال وبنك ستاندرد تشارترد.

ويعد بنك الخليج الدولي، الذي يمتلك غالبية أسهمه صندوق الاستثمارات العامَّة في المملكة، من أبرز مصارف الشرق الأوسط. ويقدم البنك العديد من المنتجات والخدمات الماليَّة المتميزة التي تلبي الاحتياجات الخاصَّة لعملائه، بما في ذلك الأعمال المصرفية الاستثماريَّة وإدارة الأصول وأدوات سوق المال وترتيب الاكتتابات العامَّة والخاصَّة ودمج الشركات وإدارة إصدار الصكوك والسندات والأعمال المصرفية الملتزمة بالشريعة الإسلاميَّة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة