ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/12/2012 Issue 14680 14680 الجمعة 23 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

خيّم الهدوء إلى حد كبير على أوساطنا الإعلامية (فضائياً) خلال الفترة الأخيرة والسبب في ذلك يعود إلى أن الهلال ولا أياً من لاعبيه كانوا أطرافاً في مشاكل حدثت داخل ملاعبنا.. تخيلوا ماذا كان سيحدث في برامجنا الرياضية لو أن من قام بالحركة غير الأخلاقية التي صدرت من أسامة المولد كان هو لاعب هلالي..؟

* تخيلوا أيضاً لو أن اللاعب الهلالي أو ذاك كان طرفاً فيما حدث بين هزازي الاتحاد وحربي الأهلي، أو طرفاً فيما حدث بين عبدالغني والنتيف.. بالتأكيد كانت الكثير من البرامج ستعلن عن حالة استنفار وستحشد كل إمكانياتها، بل ولربما استضافت علماء وخبراء بهدف تأجيج هذه المشاكل ومن أجل إيقاع أقسى العقوبات.. لكن الحمد لله أن الهلال لم يكن له أي علاقة فيها وعلى اعتبار أن أوساطنا الكروية صارت أحوج ما يكون للهدوء وعدم تصعيد أي مشكلة لعل ذلك يساهم في إيجاد أجواء صحية ونقية تخدم الصالح العام، وعلى عكس ما حدث في المواسم الأخيرة تحديداً..

* في هذه المواسم الأخيرة حدث انفلات إعلامي رهيب من لدى (الإعلام المحتقن) مما أدى إلى تلويث أجواء منافساتنا بالكذب والافتراء والكراهية حتى وصل ذلك إلى داخل أروقة منتخبنا الوطني، بل وإلى أفراد الأسرة الواحدة..

* كادت تخبيصات كمبواريه (في التشكيل الأساسي) أن تحرم الهلال من ثلاث نقاط في غاية الأهمية أمام هجر.. الذي اعتدناه أن المدرب - أي مدرب - يستقر على تشكيلة ثابتة أو حتى شبه ثابتة وتتواصل انتصارات فريقه ومعها تتصاعد مستوياته، فإنه من النادر أن يجري تغييرات عليها على عكس ما فعله مدرب الهلال..

* ضربة جزاء الهلال أمام هجر كانت واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، لكن الذي احتسبها أو أمر باحتسابها هو المساعد الثاني.. فكيف نلوم حكم الساحة على عدم طرده لحارس المرمى الهجراوي وهو الذي لم يحتسب الضربة؟.. للأسف بعض حكامنا يقعون في أخطاء سهلة وبدائية لكنها قد تكون مكلفة (بالمناسبة) الذين زعموا أن ضربة جزاء الهلال أمام هجر ليست صحيحة يهدفون إلى تغطية الكوارث التحكيمية التي خدمت مصلحة فريقهم..

* طه الطوخي المدرب المصري المخضرم، وفي حديث له قبل أيام في إحدى القنوات المصرية قال: يكفيني فخراً انني دربت في نادي القرن في افريقيا (الأهلي المصري) لمدة عشرة مواسم.. وفي نادي القرن في آسيا (الهلال السعودي) لمدة 12 موسماً..

كلام في الصميم

* يقول صديق هلالي: أسوأ مفاوضين لحسم أمر الصفقات في الوقت الحالي هم الهلاليون، وأن أطول مدة لأي مفاوضات لابد أن يكون الهلال طرفاً فيها.. شخصياً أتفق معه كثيراً..

* منذ حادثة التونسي لاعب النصر (كريم النفطي) أمام الشباب في دوري 1428هـ والحكم الدولي خليل جلال أصبح وكأنه يخشى من أي ردة فعل نصراوية تجاهه، وان ذلك ربما هو ما جعلنا نشاهد أكثر من خطأ تحكيمي مؤثر يرتكبه خليل لمصلحة النصر وآخرها ما حدث أمام الاتفاق.

* قد لا نلوم المعلقين الجدد على انحيازهم الفاضح للفريق المدلل، لأن اللوم كله يقع على عاتق من زج بهؤلاء المعلقين أمام الميكروفون دون أدنى مسؤولية أو احترام لأذواق وميول المشاهدين الذين ينتمون للفرق الأخرى.. في مباراة الفيصلي والنصر قلت (ربما ان (المعلق) يعتقد أن من يلعب مع النصر هو الفيصلي الأردني وليس فيصلي حرمة.

* مشاكل الاتحاد (مستحقات متأخرة لأكثر من لاعب) لم تظهر على السطح الإعلامي إلا بعد توقيع عقد أحمد الفريدي.. فهل هذا يعني أن ضخامة عقد الفريدي قد أدخلت الاتحاديين في ورطة.

* يثير استغرابي أولئك الذين يقولون ان (بطولة الخليج) ليست طموحا للمنتخب السعودي أو انما يجب ألا تكون من ضمن طموحاته.. بالعكس منتخبنا الحالي هو أحوج ما يكون إلى تحقيق مثل هذه البطولة، على اعتبار أن جل لاعبيه هم خليط من اللاعبين الذين لم يتذوقوا طعم النجاحات مع المنتخب، واللاعبون الجدد الذين هم بحاجة إلى دفعة معنوية لبلوغ نجاحات مستقبلية أكبر وأفضل خصوصاً وأن آخر نجاح حققه منتخبنا كان قبل (7) مواسم، وهو ذاك الذي تمثل في وصوله لمونديال 2006م.

* إذا كان النصراويون جادين بإنشاء مبنى على شكل مجسم ضخم ومن أجل وضع شهادة مشاركة فريقهم في (العالمية) داخل المجسم فإنني أقترح عليهم وضع (صور) خاصة بالأعضاء الستة الذين رشحوا النصر لتلك المشاركة العالمية الودية تقديراً لدورهم، ومن باب رد الجميل لهم.. والأعضاء الستة هم: الصيني جي لونق واللبناني رهيف علامة والسعودي وليد بن بدر والإماراتي يوسف السركال والهندي مور والايراني محمد بختري.

* الرائد أمام الاتحاد كان رائداً للتحدي وكاد أن يحقق يومها فوزاً ثميناً، ولكن الاتحاد خطف التعادل (2/ 2) بهدف غير شرعي.. الاتحاد والنصر هما أكثر فريقين استفادا من أخطاء الحكام في الدوري، بل وبصورة تدعو للاستغراب..

من أجل التاريخ

* في إجازة عيد الأضحى عام 1394 أقام منتخبنا العسكري معسكرا إعدادياً في جمهورية مصر الشقيقة ولعب من خلاله مباراتين ودويتين.. الأولى كانت أمام فريق الجامعات المصرية وخسر منتخبنا نتيجتها (صفر - 4).. والمباراة الأخرى كانت أمام منتخب محافظة القناة وخسرها أيضاً ولكن هذه المرة بنتيجة كبيرة كان قوامها (1/ 7)..

* وكان أبرز لاعبي منتخبنا العسكري: مبروك التركي وناصر الجوهر ومحمد الفايز وعلي دقل ومحمد المغنم (الصاروخ) وخالد التركي ومحمد سعد العبدلي وعبدالله فوده وإبراهيم الحمود وحامد سبحي وعبدالرحمن بشير (الغول) وعيسى خواجي.

* إجابة سؤالي السابق: احتفالات الأهلي بمناسبة مرور (50) عاماً على تأسيسه أقيمت في 20/ 3/ 1408هـ وهي تلك الاحتفالات التي شهدت مشاركة (ديجو مارادونا).. وكان رئيس الأهلي أيامها هو الأمير خالد بن عبدالله..

* أما سؤالي اليوم فهو: فريق التعاون هو ثاني فريق من منطقة القصيم بعد فريق النجمة يشارك في دوري الدرجة الأولى.. في أي موسم كانت تلك المشاركة التعاونية؟.

وعيسى خواجي

** إجابة سؤالي

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
أخطاء الحكام ستعصف بالهلال
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة