ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/12/2012 Issue 14683 14683 الأثنين 26 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

3.5 % من السعوديين مصابون بحصوات الكلى.. والرجال الأكثر

رجوع

 

الدمام - سلمان الشثري:

أشار رئيس قسم علوم الأشعة في جامعة الدمام الدكتور محمد عادل إلى إصابة 3.5 % من السعوديين بحصوات الكلى نتيجة قلة شرب المياه لتعويض الكمية المفقودة من العرق. مبيناً أن دراسات عالمية حذرت من أن حصوات الكلى تتضاعف بمعدل الضعفين عند الإصابة بالفشل الكلوي؛ ليصبح المريض عرضة للغسيل المتكرر وعمليات زراعة الكلى في مراحل متقدمة من أعمار المرضى.

وشدَّد الدكتور محمد عادل، خلال المعرض التوعوي للتشخيص والوقاية من حصوات الكلى بمجمع الراشد، أمس الأول، الذي افتتحه وكيل الكلية لشؤون الأكاديمية بجامعة الدمام الدكتور قاسم المعيدي، ووكيل الكلية لشؤون التدريب الدكتور علي الشامي, على أهمية تشخيص الحصوات مبكراً من خلال التحاليل والفحص بالموجات فوق الصوتية لتجنب المضاعفات التي قد تؤدي لأمراض الفشل الكلوي. مؤكداً أن الإصابة بالحصوات تأتي نتيجة تشبع البول بمواد كيميائية مختلفة، قد تتبلور وتشكل ترسبات تشبه الحصى في الكليتين بأحجام مختلفة. وتتمثل الأعراض في ألم شديد بالظهر، وتبوُّل متكرر ومؤلم، ودم في البول مع غثيان وقيء.

وأوضح المشرف على المعرض الدكتور خالد يوسف أن الإصابة بحصوات الكلى تكون بصورة أكثر عند الرجال في مقتبل وأواسط العمر، ويكون الأشخاص الذين يعيشون في مناخ حار معرضين أكثر للإصابة بحصوات الكلية في حالة عدم شرب السوائل بكمية كافية لتعويض الماء المفقود عبر التعرق، فيما بعض الأفراد لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذه الحالة. مبيناً أنه تم عمل أشعة فوق صوتية لعدد كبير من زوَّار المجمع للتأكد من عدم إصابتهم بهذا المرض، إضافة إلى التوعية بمخاطره والوقاية منه.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة