ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/12/2012 Issue 14683 14683 الأثنين 26 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

السفير البريطاني: الطراز العمراني بالمدائن يعكس عمق الحضارة
السفير الكويتي: يجب أن يسوق الخليجيون تراث المملكة لأنه ملكهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العلا - موفد الجزيرة - ياسر الجلاجل:

أبدى دبلوماسيون معتمدون لدى المملكة إعجابهم بمدائن صالح في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة.

وأثنوا على جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في الحفاظ على التراث والآثار، مؤكدين أن ما شاهدوه من آثار وتراث يعكس عمق الحضارة في الجزيرة العربية.

جاء ذلك في زيارة نظمتها وزارة الخارجية مؤخرا لمدائن صالح في محافظة العلا لوفد يضم أكثر من مائة سفير وقائم بالأعمال وقنصل معتمد لدى المملكة.

وأشاد الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة بحسن تنظيم وحماية حكومة المملكة للمواقع التراثية، مؤكداً أن هذه الجهود مدعاة للفخر لكل عربي وخليجي.

وأوضح أن هذه الآثار مثيرة للدهشة لما تحمله من تاريخ عريق وطراز عمراني مبهر، مؤكداً أن الجميع في الخليج يشجع الحفاظ على التراث والآثار لما تعكسه من حضارة لهم.

وقال الشيخ ثامر الصباح: يجب أن نسوق لهذه المواقع عالمياً، ونضاعف الجهود في تسويق تراثنا لأن تراث المملكة تراث للخليجيين أجمع، حيث إن أي إضافة للمملكة أضافة لجميع دول الخليج العربية، مؤكداً أنه سيحرص على قضاء إجازته الخاصة مع عائلته في محافظة العلا أذا سمحت الفرصة.

ورفع سفير دولة الكويت لدى المملكة الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ممثلة في وزارة الخارجية على آتاحة هذه الفرصة للدبلوماسيين للاطلاع على آثار المملكة.

ن جانبه نوه سفير المملكة الأردنية الهاشمية جمال الشمايلة بما رآه من جهود جبارة في الحفاظ على التراث والآثار في محافظة العلا وباقي مناطق المملكة ، مبيناً أن المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار لا تألوا جهداً في تهيئة المواقع التراثية للسياح من جميع دول العالم.

وبين أن المملكة العربية السعودية تتمتع بمقومات سياحية عالمية رائعة، رافعاً شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين، ممثلة في وزارة الخارجية على آتاحة هذه الفرصة للدبلوماسيين للاطلاع على آثار المملكة، مؤكداً أن ما تزخر به مدائن صالح من آثار ومنحوتات مثير للدهشة والانبهار.

وفي ذات السياق أوضح السفير البريطاني لدى المملكة جون جنكنز أنه قرأ كثيراً عن مدائن صالح لكن لم يتوقع أن يراها بهذا الجمال ، مشيداً بالمواقع الأثرية والطراز العمراني بالمدائن الذي يعكس عمق الحضارة في الجزيرة العربية.

وأكد أن جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار جبارة لدعم التراث والحفاظ على الآثار، مسترعياً الانتباه إلى أن حماس الهيئة للحفاظ على التراث نتيجة استشعار منها لعمق هذا التاريخ، وأهمية المواقع التراثية.

فيما أفاد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي تشنغ ون أن زيارة مدائن صالح تركت آثراً جميلاً لدى الجميع عن عمق الحضارة في الجزيرة العربية، لما شاهدوه من مواقع اثرية وطراز عمراني عريق، مؤكداً أن هذه المواقع والآثارعكست مدى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على الحفاظ على التراث والحضارة القديمة للمملكة.

وأشاد بجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في تقديم التسهيلات لزوار مدائن صالح وغيرها من المواقع الأثرية، كتوفير المرشدين، والعناية بقطاع الإيواء، والحركة المرورية خلال التنقلات، متطلعًا لرؤية المواقع الأثرية والتراثية في باقي مناطق المملكة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة