ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/12/2012 Issue 14683 14683 الأثنين 26 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

اليوم تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين لانتخابات مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم على منصب الرئيس وعضوية المجلس الذين بلغ عددهم ثلاثة وأربعين مرشحاً، منهم مرشحان لمنصب رئيس الاتحاد هما أحمد عيد وخالد المعمر ومرشح واحد لمنصب نائب الرئيس وهو محمد النويصر وأربعين مرشحاً لسبعة عشر مقعداً لعضوية مجلس الإدارة وتستمر الحملة عشرة أيام يحق خلالها للمرشحين الترويج لبرامجهم الانتخابية لكسب أكبر عدد من المصوتين لهم من أعضاء الجمعية العمومية.

والحملة الانتخابية هي عملية تواصلية الهدف منها تقديم المرشح نفسه للمنتخبين في الجمعية العمومية وذلك من خلال تعريف الناخبين به وبكفاءته وبرنامجه، وذلك بقصد إقناعهم بأنه جدير بالمنصب الذي ترشح له ومن ثم إقناعهم بالتصويت لصالحه في يوم الاقتراع..

وتُعَرَّفُ الحملة الانتخابية بأنها جهد مدروس ومخطط له يتطلب إعداداً مسبقاً وتنسيقاً من قبله ومن قبل المسؤولين عن حملته ولكن هل هناك أحد من المرشحين لخوض انتخابات اتحاد القدم استعد لذلك وكون فريق عمل يساعده في حملته الانتخابية التي بدأت اليوم؟

الحملات الانتخابية التي تنطلق اليوم هي مجال رحب للتنافس والصراع بين المرشحين يفترض أن تراقب من قبل لجنة الانتخابات، وذلك من أجل تطبيق مبدأ العدالة والإنصاف بين المرشحين حتى لا ترتكب مخالفات منها على سبيل المثال الإساءة للمرشحين الآخرين أو استفادة المسؤولين الحاليين في اتحاد القدم أو رابطة المحترفين أو اللجنة الأولمبية من مواقعهم الحالية التي لا تحقق مبدأ العدل والمساواة مع بقية المرشحين من خارج المنظومة الرسمية، وذلك من أجل أن تمر الحملات الانتخابية في أجواء نزيهة وشفافة وعادلة تساعد الناخب على تكوين رأي حر وبعيد كل البعد عن الاستفادة من عوامل لا تتوافر لبقية المرشحين وبالتالي يفترض أن يتمتع المرشحون جميعا بنفس الحظوظ على قدم المساواة.

اللجنة العامة للانتخابات حددت يوم الجمعة الموافق الثامن من شهر صفر القادم ولمدة ثلاثة أيام للطعون والتظلمات الانتخابية لدى لجنة الاستئناف الانتخابية وسيبت فيها خلال خمسة أيام وقبل يوم الاقتراع على انتخاب أول مجلس إدارة اتحاد سعودي يكون منتخبا بالكامل في تاريخ كرة القدم السعودية.

لجان ما بعد الانتخابات

الاتحاد السعودي لكرة القدم المتوقع انتخابه ستكون مهمة تكوين اللجان أولى المهام المنوطة به، وحسب النظام الأساسي سيكون رؤساء ونواب اللجان من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ماعدا اللجان القضائية ومنها لجنتا الانضباط والاستئناف، وهذا يعني أن الأعضاء المنتخبين لعضوية اتحاد القدم يجب أن يكونوا على قدر من الكفاءة والخبرة والقيادة، وهذا سينعكس إيجاباً على عمل اللجان التي ستطلع بإدارة كرة القدم السعودية في المرحلة القادمة.

لكن المثير هو في حال عدم فوز المرشح عمر المهنا بعضوية اتحاد القدم مما يعني أنه سيخسر أيضاً رئاسة لجنة الحكام التي يشترط أن يرأسها عضو من اتحاد القدم، وستكون المرة الأولى التي يرأسها شخص غير منتسب لسلك التحكيم كما جرت العادة في المرحلة الماضية، وبالتالي قد يحدث بعض التغيير على الهيكل الإداري للجنة الحكام بحيث يستحدث إدارة باسم إدارة الحكام ويرأسها أحد المنتسبين للتحكيم وتكون مرجعيتها لجنة الحكام..

نوافذ:

- هل غيرت نتيجة مباراتي البارحة بين النصر والفتح والاتحاد والهلال مركز الصدارة فإن خطفه الهلال فأرى أنه لن يفرط به وقد يحسم الدوري قبل نهايته كما حدث في دوري 2011م.

- النصر مع المدرب الأرجواني كارينيو يقدم مستويات متصاعدة الأهم الاستقرار ودعم الفريق بالمواهب الشابة متى ما سنحت الفرصة المناسبة وسيشكل انضمام صانع اللعب الأجنبي واللاعب المنتقل حديثاً للفريق إبراهيم الزبيدي دعماً كبيراً للفريق خلال المرحلة القادمة.

- لجنة الاحتراف لا حس ولا خبر على الرغم من اقتراب فتح التسجيل للفترة الثانية في يناير على غير العادة فغاب بن ناصر لاستقالته فغابت معه التعاميم التي تحذر وتوعي الأندية بضوابط التسجيل ومنها تسديد الديون والرواتب.

- جاءت ردود الفعل على قرعة الأندية الآسيوية ما بين متشائم ومتفائل وأرى أن مجموعة الهلال صعبة ليس لأن فرق المجموعة قوية لكن لأن مستوى الهلال يغيب آسيوياً، وبالتالي أرى أنه مع فريق الاتفاق سيواجهون صعوبة كبيرة في التأهل فيما الأهلي والشباب الأوفر حظاً للتأهل للدور الثاني.

- انضمام أسامة هوساوي وأحمد الفريدي للمنتخب الرديف خلال هذه الفترة هو أفضل إعداد لهما قبل الالتحاق بفريقيهما الأهلي والاتحاد في ظل تضاءل فرصة مشاركة فريقيهما أندرلخت والهلال.

- الأخبار تقول إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستعلن قريباً خطة ضخمة للبرامج الشبابية وإعادة تأهيل بيوت الشباب وهو أمر يدعو للتفاؤل في المرحلة القادمة، فرعاية الشباب قصرت كثير بحق الشباب بسبب مسؤوليتها عن مسابقات كرة القدم السعودية في الفترة الماضية.

- ما زال المدرب الإسباني لفريق الاتحاد كانيدا صامداً نتمنى استمراره وأن لا ترضخ الإدارة الاتحادية للمطالب العاطفية التي تنادي بإلغاء عقده.

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
من يقنعنا من المرشحين؟!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة