ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 12/12/2012 Issue 14685 14685 الاربعاء 28 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تعتبر من الحالات الطبية النادرة جداً
خمسيني يتخلص من (قولون عملاق) بعد معاناة 12 عاماً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم من إكتشاف ورم خطير في الجهاز الهضمي لمريض يبلغ من العمر52 كان يعاني منه لسنوات وإستئصال هذا الورم، إذ إن حجمه أصبح كبيراً وتحديداً في منطقة القولون مما أدى إلى التوائه داخل البطن الأمر الذي تسبب في حدوث آلام شديدة بالبطن وضغط على الأعضاء الداخلية وإمساك وصعوبة في التبرز، وكان ذلك نتيجة لتعرض المريض لحادث سير منذ 12عاماً.

ذكر ذلك الدكتور محمد عاطف إستشاري جراحة العظام الحاصل على الزمالة البريطانية والبورد الأمريكي ورئيس الفريق الجراحي الذي أضاف بأن تأخر العلاج طوال هذه المدة زاد من حدة الوضع الصحي السيئ للمريض مما أدى إلى حدوث مضاعفات لديه، كالانتفاخ الشديد بالبطن وضيق في التنفس وإزدياد لنبضات القلب إضافة إلى مشاكل متعددة بالجهاز التنفسي، الأمر الذي تسبب في هبوط الدورة الدموية وفقدانه للوعي عدة مرات.

وأشار إستشاري الجراحة العامة إلى أن المريض وصل لقسم الطوارئ وهو في حالة صحية شديدة الإعياء وعلى الفور تم عمل الأشعة للصدر والبطن (X-Rays) التي أشارت إلى وجود إلتواء حاد بمنتصف القولون، موضحاً أنه أيضاً تم عمل الفحوصات الدقيقة للتأكد من صحة المريض العامة وتم إتخاذ القرار بإجراء العمل الجراحي و نقله لغرفة العمليات. وقال الدكتور عاطف بأن العملية استغرقت 3 ساعات وتم فيها تحرير القولون من الإلتصاقات البطنية وإصلاح الالتواء وإزالة جزء كبير من القولون المتسبب في هذه المعاناة. وبعد إنتهاء الجراحة تم نقل المريض إلى العناية المركزة للإطمئنان على وضعه الصحي وإعطائه الأدوية اللازمة ومتابعة حالته الصحية على مدار الساعة. مفيداً أنه خرج من المستشفى بعد 5 أيام وهو بصحة جيدة إذ اختفت لديه كافة الأعراض نهائياً، ولله الحمد وبدأ يمارس حياته بصورة طبيعية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة