ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/12/2012 Issue 14686 14686 الخميس 29 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الحارس العملاق بيتر شمايكل في حديث خاص لـ«الجزيرة»:
فان بيرسي صفقة مميزة.. وفوزنا على السيتي يُذكرني بعام 99م!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاوره - أحمد العجلان:

احتفى المهندس حسين اليامي، والمهندس فيصل أبو ساق يوم أمس الأول بحارس منتخب الدنمارك ونادي مانشستر يونايتد بيتر شمايكل، وذلك بحفل عشاء في فندق الريتز كارلتون حضره قائد المنتخب السعودي السابق محمد الدعيع.. وقد حضرت (الجزيرة) هذه المناسبة، وخرجنا منها بحوار مع الحارس العملاق تحدث من خلاله عن عدد من القضايا التي تهم عشاق مانشستر يونايتد ورأيه في تطور أداء مانشستر سيتي وصفقة فان بيرسي وأشياء أخرى.

* في البداية قل لي كيف عشت ديربي مانشستر وانتصار الشياطين الحمر في الدقيقة الأخيرة بثلاثة أهداف مقابل اثنين؟

- ضحك وقال.. هذه من اللحظات التي ربما لا تُنسى وهي لحظات تاريخية مثل تلك اللحظات التي فزنا فيها على بايرن ميونخ بدوري أبطال أوربا.. أعتقد أن محبي ألمان يونايتد سيتحدثون عن هذه المباراة كثيراً، وسيسألون بعضاً بعد سنوات أين شاهدت المباراة، وكيف كانت مشاعرك؟

* هل يُضايقكم في مانشستر يونايتد تطور السيتي؟

- التنافس ممتاز، وهذا يدفعنا للبحث عن تطوير أنفسنا والبحث عن تقديم الأفضل، فعندما تكون في القمة ولا أحد قريب منك، فلن تتطور ولكن اقتراب المنافسين من مستواك يدفعك للبحث عن حلول جديدة نحو تطوير فريقك وهذا ما حصل.

* ما رأيك في صفقة فان بيرسي؟

- صفقة رائعة، وأعتقد أن ذلك يعود للتنافس مع السيتي دفعنا لإحضار فان بيرسي الذي يملك إمكانات كبيرة وقدم معنا حتى الآن مستويات أكثر من رائعة.

* هل تؤيد رحيل السير أليكس فيرجسون في نهاية الموسم؟

- السير أليكس عمره 71 سنة ولكن صحته ونشاطه وحيويته لا تعطيه هذا العمر ولكن بالتأكيد يملك خبرة كبيرة وأنا مع بقاء السير على دفة تدريب الفريق، ولا أعتقد أنه سيترك التدريب إلا لأسباب صحية وطالما أن صحته على ما يرام، فإنني أتمنى استمراره مدرباً للفريق.

* هل تتفق مع الحديث الذي يقول بأن بيب قوارديولا هو البديل المثالي للسير أليكس؟

- بالتأكيد قوارديولا حالياً هو الأفضل، فيما لو رحل فيرجسون الآن.. ولكن لو رجعنا لقبل خمس سنوات فكان هناك خيار مثل روبسون.. ولكن فيما لو استمر فيرجسون لما بعد خمس سنوات، فقد لا يكون قوارديولا هو الخيار الأنسب.

* هناك أصوات في أوربا تقول بأن المستثمرين العرب قد يفسدون كرة القدم لديكم؟

- بالعكس.. المستثمرون العرب ظاهرة صحية لأنهم يدعمون الرياضة، فالأموال تدفع لصالح كرة القدم والآن الفيفا يقدم برنامج اسمه fair play وهو يهتم بأن النادي لا يدفع أكثر مما تتحمل ميزانيته.. ووجود المستثمرين يدعم البنية التحتية للأندية والرياضة.

* ما هو رأيك في الظاهرة الكروية ميسي؟

- سبق أن لعبت مباراة مع منتخب بلادي الدنمارك أمام منتخب الأرجنتين، وكان من بين نجوم التانجو مارادونا ولم أشاهد في حياتي لاعباً ببراعة هذا النجم.. وحالياً ميسي بدأ يسحب البساط اتجاهه وهو حالياً يقدم كل شيء في فنون وإثارة كرة القدم، ولم يتبقَ لميسي لكي يسحب البساط من مارادونا إلا تحقيق كأس العالم.

* ما هي أجمل لحظة عاشها بيتر شمايكل مع مانشستر يونايتد؟

- هي لحظة التوقيع مع مانشستر يونايتد كلاعب في صفوف الفريق.

* يملك مانشستر يونايتد شعبية كبيرة في المنطقة العربية، ولكنكم لا تتواصلون بالشكل المطلوب؟

- نحن نشعر بذلك، ونهتم كثيراً بمشجعينا في المنطقة العربية في السعودية والخليج، ونحن الآن لدينا شراكة مع شركة الاتصالات السعودية stc في السعودية وviva في البحرين والكويت، ومن خلال هذه الشراكة نستطيع التواصل مع محبي مانشستر يونايتد في المنطقة العربية.

****

* من الحوار:

- حفل عشاء جميل كانت الأحاديث الكروية مسيطرة عليه.

- بيتر شمايكل كان بسيطاً ومبتسماً ولبقاً في حديثه معنا وتقبّل كافة الآراء والأسئلة.

- حديث شيق وجميل كان بين العملاقين شمايكل ومحمد الدعيع لم يخل من تقليب الذكريات.

- بيتر شمايكل أكد بأنه ما زال يحتفظ بقميص الدعيع الذي أخذه منه في كأس العالم 98 م عندما لعبت السعودية والدنمارك وخسرنا وقتها 0-1.

- شمايكل أبدى إعجابه بالدعيع، وقال بأن الدعيع لو لم يكن مع المنتخب السعودي في مونديال 98 م لاستطاعت الدنمارك الفوز بأربعة أهداف أو خمسة، لكن براعة الدعيع كانت حاضرة.

- شمايكل والدعيع كان الحوار طويلاً بينهما انتهى عند الثانية عشرة ليلاً، لارتباط بيتر بمؤتمر صحافي صباح أمس.

- شكراً للزملاء المهندس حسين اليامي والمهندس فيصل أبو ساق والزميل ماجد التويجري الذين تعاونوا مع (الجزيرة) مشكورين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة