ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 16/12/2012 Issue 14689 14689 الأحد 03 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

من المسلَّم به أنّ تطوير الكليات الجامعية يجب أن يتم بمبادرات وبجهود تنبع وتتابع من داخل الكليات نفسها، وليس بوصفة أو روشتة يحرّرها الجهاز الجامعي المركزي، ومتى ما كان الكادر الأكاديمي في الكليات غير مؤهّل وغير متحمّس أصلاً لصناعة التطوير المستهدف، فلا أمل يرجى في تطوير التعليم في الكليات مهما توفّرت للجامعة من إمكانات مادية وإمكانات بشرية. أتعجّب كثيراً عندما أرى ثلة من البيروقراطيين يلتقون في غرف مغلقة ليقرروا بأنفسهم كيف يتم تطوير الكليات الجامعية، إنهم حتماً واهمون.

ومن المسلَّم به أيضاً عدم وجود معيار لتقرير جودة التعليم الجامعي أفضل من معيار درجة التمكُّن العلمي التخصصي والمهاري للخريج الجامعي. أية محاولة لتقييم جودة تعليمنا الجامعي لا تقوم (أساساً) على هذا المعيار (قطها بحر) كما يقول إخواننا الكويتيون. للأسف أحياناً نحاكم جودة تعليمنا الجامعي في ضوء معايير شكلية لا تعطي الأولوية لكفاءة الخريج الجامعي، ونقصد بكفاءة الخريج مقدار ما يمتلكه من (معرفة) و(مهارات) و(قيم) تجعله مهيأً ومستعداً لبدء المواجهة مع تحديات ومتطلّبات مهنته،

ومن المسلَّم به أيضاً أنّ التطوير الجامعي الحقيقي يبدأ دائماً بتشخيص حقيقي لواقع الكليات الجامعية، بما في هذا الواقع من مصادر قوة ومصادر ضعف، وبنوعية ما يسود فيه من (قيم) و(ممارسات) و(نظم) و(ثقافة)، إذا لم نتمكن أولاً من معرفة تفاصيل واقع كلياتنا بقصد تحديد سماته ومعوّقات تطويره، فمن العبث الركض للاطلاع على تجارب جامعات عالمية.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود
 

تعليم 21
المسلَّمات في تطوير الكليات
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة