ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 17/12/2012 Issue 14690 14690 الأثنين 04 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

شرح أخطار المخدرات للصم.. وتحذيرهم من الخديعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبد الرحمن التويجري:

كشف مسؤول في إدارة مكافحة المخدارت بمنطقة القصيم عن انخفاض نسبة تعاطي وإدمان المخدرات بالقصيم خلال السنوات الثلاث المنصرمة عبر مؤشرات ومظاهر جلية، مرجعاً ذلك -لفضل الله تعالى أولاً- ثم لجهود المكافحة من خلال التوعية والتوجيه ولإدارك الشباب بخطورة هذا المسلك والمنزلق الخطير.

وقال مساعد مدير إدارة الشؤون الوقائية بمكافحة مخدرات القصيم الأستاذ خالد بن محمد الصقيهي في لقائه مؤخراً بمنسوبي مركز الصم بالقصيم بحضور مدير المركز الأستاذ سامي الصعبي ونائبه الأستاذ حمد الضويان وجمع كثيف من الصم البكم وذلك ضمن جهود المركز وبرامجه الثقافية والاجتماعية في توعية الصم والبكم بالمنطقة من خطورة المخدرات: إن أبرز نوعين من المخدرات موجودين بالمنطقة هما (حبوب الكبتاجون والحشيش).

وأضاف الصقيهي: إن حبوب الكبتاجون تحمل كمية من المواد الكيميائية المحظورة وهي التي توصل بالشخص إلى مرحلة من الجنون أو قتل أفراد العائلة وذلك خلال 4-6 أشهر من التعاطي.

ونبه الصقيهي مجتمع الصم إلى أن حبوب الكبتاجون تأتي على شكل حبوب ملونة وصلت حتى الآن قرابة 9 ألوان وهي التي على شكل هلالين اثنين متعاكسين، وتأتي بمسميات متباينة منها الكزز والليموني والأبيض وغيرها محذراً في الوقت نفسه إلى أنه يكثر ترويجها أثناء الاختبارات لدى عموم الطلاب والطالبات مشيراً الى أن المروجين لها يسوقونها بحجة التحصيل العلمي الأفضل والتركيز الأمثل وهي معلومات خاطئة لا أساس لها من الصحة.

وشدد مساعد مدير إدارة الشؤون الوقائية من خطورة ما يسمى نكت أو رسائل المحششين حيث إنها تعطي انطباعاً مغايراً لبعض الناس يحكي وكأن واقعهم فكاهة وأنهم أصحاب نكتة وفرفشة وهو غير صحيح.

وأكد أن الحشيش يسبب أكثر من (1000) نوع من السرطانات، وتعاطي الحشيش يؤدي إلى مراحل متقدمة من الجنون إلى جانب إشكالية الشك والخيانة في الزوجة.

وقبل ختام اللقاء سرد مساعد مدير إدارة الشؤون الوقائية بمكافحة القصيم عدداً من القصص الواقعية التي خيم خلالها الحزن على الحضور الصم والتي منها:

أنه في أحد الأيام اتصلت عليه امرأة تبكي بمرارة ولوعة وبعد أن هدأت قالت: إنها ذهبت للمستشفى مع ابنها الصغير وبعد عودتهما للبيت وجدت ابنتها ذات الـ(14) ربيعاً تبكي بقوة وأخبرتها الطفلة أن والدها كان يحاول أن يتحرش فيها وجاء شقيقها (11) سنة وأخبرها أن والده كان يتحرش به مع صديقه وكان ذلك بسبب تعاطيهما الحشيش. وقال الصقيهي إن عش الزوجية هذا انتهى بالطلاق.

كما حكى قصة أخرى بسبب تعاطي حبوب المخدرات (الكبتاجون) وذلك أن رجلاً أقدم على قتل زوجته وأطفاله الأربعة بالسلاح الأبيض (السكين) وتم القصاص منه وذلك بسبب تعاطي المخدرات، كما سرد قصة ثالثة يقول عايشت فصولها وقد وقعت فصولها في أحد مناطق المملكة (خارج منطقة القصيم)، وهي أن شاباً يبلغ من العمر (20) سنة حيث أدمن على تعاطي المخدرات وبدأ يستنزف من والدته الأموال ليتمكن من تأمين المخدرات له، ويضيف: وفي يوم من الأيام جاء إلى والدته قبيل صلاة الظهر وهي في مصلاها تؤدي ركعات لله وتصلي وتسبح وأثناء ذلك طلب منها أموالاً إلا أنها رفضت إعطاءه إياها لعلمها بما سيفعله ابنها بالفلوس، حينها تنرفز الابن وقام بطعن أمه 16 طعنة في أنحاء متفرقة من جسدها ثم قام الابن بقطع رأس أمه عن جسدها، وقد جرى تنفيذ حكم القصاص في الابن وكان ذلك كله بسبب تعاطي المخدرات.

من جهته كرم مدير مركز الصم بمنطقة القصيم الأستاذ سامي الصقعبي مساعد مدير إدارة الشؤون الوقائية بدرع تذكاري لجهوده الحثيثة في توعية ذوي الاحتياجات الخاصة عموماً وفئة الصم خصوصاً وفي سبيل رفع الوعي المجتمعي لدى الصم باعتبارهم أحد أهم ركائز المجتمع وشرائحه الفعالة في مجتمعنا البناء، فيما قام بترجمة اللقاء عبر لغة الإشارة الأستاذ بندر الصالح أحد منسوبي معهد الأمل ببريدة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة