ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 17/12/2012 Issue 14690 14690 الأثنين 04 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

فارس الدوري فريق الفتح لازال يؤكد من مباراة لأخرى أن ما يقدمه هذا الموسم من مستويات متميزة مقرونة بالنتائج الإيجابية يؤكد أن العمل في هذا النادي النموذجي هو عمل مبني على أسس متينة وليس وليد الصدفة أو الحظ فمنظومة العمل وبالتحديد في الفريق الأول لكرة القدم تسير وفق خطط فنية ومالية على أحسن ما يكون وهي تجربة نادرة الحدوث ليس في السعودية ولكنها على المستوى الخليجي وهي تحاكي التخطيط في أندية شرق القارة.

الفتح يجني عمل تراكمي لسنوات عمل فيها الفتحاويون على إعداد وتجهيز فريقهم إلى أن يصل إلى هذه المرحلة التي يتبوأ فيها زعامة الأندية السعودية ولو بشكل مؤقت والبداية من وجهة نظري بدأت بالاختيار الصحيح للمدرب فتحي الجبال وبقاؤه أطول مدة ممكنة مع الفريق التي وصلت للموسم السادس على التوالي وهذا فكر أوروبي لاعربي.

العمل الإداري والفني والصرف المالي في نادي الفتح أصبح مضرب مثل ليس في الإعلام بل حتى من قبل مسؤولي الأندية الأخرى وهو أمر يدعو للفخر والاعتزاز أن يكون لدينا كوادر إدارية بهذه الكفاءة ممثلة برئيس النادي المهندس عبدالعزيز العفالق والمشرف على الفريق أحمد الراشد وبداية النجاح لا شك تنطلق من خلال فريق عمل متجانس يملك الكفاءة التي تمكنه من التخطيط والتنفيذ بعيداً عن الضغوط أو القرارات الانفعالية وهو عكس مايحدث في بقية الأندية الأخرى..

الفتح يحظى بتعاطف الجميع وهو النادي الثاني لبقية مشجعي الأندية ومن تفوت البطولة على ناديه فهو يتمناها للفتح الذي فرض احترامه على الجميع وعلى كافة المستويات لكن الأبرز هو الصرف المالي في النادي الذي أرى أن نسبة الهدر فيه وأتمنى ألا أكون مبالغاً صفر في المئة فيما بقية الأندية يصل إلى 50% وهذا يؤكد أن تقنين عملية الصرف وتصحيحها في الأندية أهم بكثير من البحث عن زيادة الموارد، فهذا الفتح صاحب ميزانية العشرين مليونا يتفوق بكل جدارة واستحقاق على أندية ميزانيتها بالمئة مليون وأكثر..

أيها المنتخب صوتك لمن؟!

الخميس القادم هو يوم الحسم لانتخاب الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيساً وأعضاء ومنذ نهاية الأسبوع الماضي والمرشحين وبالتحديد مرشحي الرئاسة في سباق إعلامي لإبراز برنامجهم الانتخابي وحتى كتابة هذا المقال لم أسمع أو أطلع على برنامج زمني لهما يحدد أهدافهما خلال السنوات الأربع وهي مدة الاتحاد المنتخب وإنما هي وعود وتطلعات وهي لا تمكن أعضاء الجمعية من محاسبة الاتحاد المنتخب على وعوده أولاً بأول.

من وجهة نظري أن التكتلات هي من سيحسم سباق الترشح للاتحاد السعودي لكرة القدم ولن يكون للكفاءة أو البرنامج الانتخابي تأثير مباشر على المصوتين وهو أمر غير مقبول ولكن هذا هو واقع الانتخابات وفي معظم المجالات وبالتالي هناك عمل كبير للمرشحين خلف الكواليس لكسب الأصوات وهي التي ستكون حاسمة في معركة التصويت يوم الخميس القادم..

ورغم ذلك فإنني أتمنى أن يحرص أعضاء الجمعية العمومية خلال تصويتهم على كفاءة المرشحين فهؤلاء هم من سيقود كرة القدم السعودية خلال الأربع سنوات القادمة وأن يمنحوا أصواتهم للأكفاء من المرشحين وتفضيل المصلحة العامة على الخاصة فكرة القدم السعودية بحاجة إلى اتحاد قدم قوي ينتشلها مما هي فيه وهو ما نأمله ونتوخاه من أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم..

نوافذ:

- الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم هو ورقة يلعب بها مرشحا الرئاسة لكسب المزيد من التأييد وهناك تكتل نصراوي يضم مايقارب العشرة أصوات من الجمعية العمومية ستذهب لدعم الرئيس الذي يختار أمين عام يرشحه هذا التكتل وحتى الآن لم يُحسم الأمر.

- النصر يواصل انتصاراته بكل جدارة بقيادة المدرب كارينيو رغم أن الفريق يفتقد للعنصر الأجنبي الرابع وللاستقرار في التشكيل دور مهم في هذا التطور مما رفع درجة الانسجام بين لاعبي الفريق ولتأكيد هذا التطور لابد من تحقيق نتائج متميزة أمام فرق المقدمة وهي ليست بأفضل من النصر فنياً..

- خسارة الهلال أمام الفتح يتحملها اللاعبون فالمدرب كمبواريه أحدث تطوراً كبيراً في الفريق عن الموسم الماضي وهو حتى الآن من أفضل المدربين في الدوري السعودي بجانب عميد المدربين فتحي الجبال..

- عودة حامد البلوي للاتحادستعيد الاستقرار للعمل الإداري في الفريق الأول والأهم دعم المدرب كانيدا لمنح الوجوه الشابة الفرصة في مباريات الدوري خصوصاً والفريق فقد الأمل في تحقيق البطولة..

- أبرز اللاعبين الذين تطور مستواهم هذا الموسم غالب وعيد والحارس العنزي من النصر والفرج من الهلال والسالم من الاتفاق والتون وسفياني والعويشير من الفتح..

- مباريات كأس ولي العهد في دورها الأول قد تشهد مفاجآت وخروج بعض الفرق الكبيرة مما قد يحدث ردود أفعال سلبية لدى جماهيرها..

- اقتربت فترة التسجيل الثانية وحتى الفرق التي ستتعاقد مع بدلاء لم تتوصل لاتفاق نهائي معهم وهذا يعني أن التسجيل سيكون مع نهاية الفترة وقد يكون الاختيار عشوائيا نظراً لضيق الوقت وقلة المعروض من اللاعبين المتميزين..

- لاعب الفريق الأولمبي بالنصر عبدالاله النصارنجم موهوب وهو فنياً ولياقياً يفوق كثيراً اللاعبان عبده عطيف والقحطاني والمدرب كارينيو مطالب بإعطائه الفرصة في في الفترة القادمة من خلال إدراجه مع الفريق الأول..

- مقدماً نقول مبروك للفائزين برئاسة وعضوية اتحادكرة القدم السعودي وحظ أوفر لمن لم يحالفه التوفيق..

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
فارس الدوري.. الفتح
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة