ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/12/2012 Issue 14693 14693 الخميس 07 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كوريا الجنوبية تختار للمرة الأولى امرأة رئيسة للبلاد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيول - وكالات:

انتخبت كوريا الجنوبية الاربعاء امراة رئيسة لها للمرة الاولى في تاريخ هذا البلد هي بارك غيون-هاي مرشحة الحزب المحافظ الحاكم. وأقر خصمها مون جاي-ان مرشح يسار الوسط في ابرز حزب معارض، بفوز بارك. واعلن مون للصحافيين من امام منزله في سيول «الجميع قام بكل ما في وسعه، لكن تعذر علي الفوز».

واضاف «اقبل بتواضع بنتيجة الانتخاب». وبعد فرز اكثر من 90 بالمئة من بطاقات الاقتراع، حصدت بارك (60 عاما) ابنة بارك تشانغ - هي الرئيس السابق في كوريا الجنوبية الذي حكم البلاد طيلة 18 عاما حتى اغتياله في 1979، نسبة 51,6 بالمئة من الاصوات مقابل 48 بالمئة لخصمها.

و بارك التي يطلق عليها لقب «ملكة الانتخابات» غير متزوجة. وتعتبر ذكية وصاحبة مبادئ رغم افتقارها إلى الكاريزما التي تميز بها والدها.

وشغلت منصب «السيدة الأولى» في سن الـ 22 بعد مقتل والدتها في محاولة اغتيال فاشلة كانت تستهدف والدها في عام .197 ودرست بارك الهندسة الكهربائية في سول.

وابتعدت بارك عن الحياة العامة لسنوات بعد أن اغتيل والدها على يد رئيس حرسه الخاص في عام .1979 وتدافع بارك عن النهج المحافظ المستنير وتدعم رعاية اجتماعية أكبر من الدولة.وتهدف بارك الى انتهاج سياسة بناء الثقة المتبادلة مع كوريا الشمالية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة