ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/12/2012 Issue 14693 14693 الخميس 07 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فتحن حسابات بنكية لإيداع المبالغ النقدية والفوائض المالية
29 % من الأسر المنتجة تحولت من طلب الإعانة إلى الإنتاج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبد الرحمن التويجري:

أكد متخصص في مجال الأسر المنتجة فتح 29% من الأسر المنتجة لحسابات بنكية، لإيداع المبالغ النقدية والفوائض المالية فيها، حيث تحولت العديد من هذه الأسر من طالبي الإعانات إلى العمل وتحقيق إيرادات مالية من خلال بعض الأعمال المنزلية التي يتم رعايتها من جهات تطوعية في المملكة.

وقال رئيس مجلس إدارة مركز بناء الأسر المنتجة «جنى» محمد الخميس أن مسوحات شملت عدداً كبيراً من الأسر المنتجة التي يرعاها المركز التابع لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية في عدد من مناطق المملكة، أظهرت أن تلك الأسر شهدت تحولات في أنماطها المالية حيث فتحت حسابات بنكية لتعاملات الادخار وكذلك الإيداع والتحويل، وأضاف: هناك ارتفاع في إقراض النساء لتوفير بيئات جيدة لهن من منازلهن وتجهيز مواقعهن.

وكان محمد الخميس قد وقع اتفاقية تمويل مع بنك الجزيرة بمحفظة بقيمة 2.5 مليون ريال لإقراض السيدات العاملات من المنزل ومن منافذ بيع صغيرة تسمى المشاريع المتناهية الصغر، ويتوقع الخميس أن تصل عدد النساء العاملات في مشاريع ذاتية لهن أكثر من 9500 سيدة سعودية في ثماني مناطق تتنوع مشاريعهن بحسب مهارات تلك الأسر وتنمية البيع لديهن.

وأضاف: أن العمل سيكون بشكل أكبر في الفترات القادمة، وهناك مزيد من الخطط لتطوير الأعمال المتناهية الصغر لما لها من إسهام في خلق فرص عمل ذاتية للنساء التي تمتلك مهارات في الإنتاج الأسري. من جهته قال محمود بن محمد الشامي المدير التنفيذي لمركز جنى: لا نطلب ضمانات على القروض، ونسبة التحصيل بالمركز من المستفيدات بلغت 99% وتعتبر هذه نسبة متفوقة مقارنة بالمشاريع المماثلة لها داخل المملكة وخارجها، ويدل بشكل واضح على نجاح المشاريع التجارية الخاصة بالمستفيدات ويدل أيضا على كفاءة مركز جنى في تحصيل أقساط القروض من آلاف العميلات في جميع المناطق التي يقوم بخدمتها. وقال: بلغ عدد العاملين بالمركز 78 موظفاً وموظفة يمثل النساء فيه نسبة 75 % ونسبة السعودة 95 % وكانت كفاءة الإنتاج في أداء العاملين 104% وهذا بطبيعة الحال شجع الشركات ورجال الأعمال في الدخول بشراكات مع المركز لتطوير مفهوم المسؤولية الاجتماعية والمشاركة في إدارة المحافظ الإقراضية. وشملت القطاعات التي تم استهدافها من القائمين على المشروع 3 قطاعات حيوية تحقق عوائد مادية كبيرة للمستفيدات، استحوذ القطاع التجاري على نسبة 77% من إجمالي فرص العمل وبلغت حصة القطاع الصناعي 14% والقطاع الخدمي 9 في المائة. وأضاف بأن مركز جنى يعتبر أحد برامج خدمة المجتمع لمؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ويتبنى دعم وتمويل المشاريع المتناهية الصغر ويركز على فئة النساء، وتركز على المشاريع النوعية التي تحقق قيمة مضافة للنساء بالمجتمع وتساعد في دعم الاقتصاد الوطني وتوطين الوظائف من خلال توفير فرص عمل ذاتية للنساء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة