ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/12/2012 Issue 14694 14694 الجمعة 08 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

هجمات على حواجز لقوات النظام لقطع الإمدادات
الجيش الحر يسيطر على بلدات بمحافظة حماة في وسط سوريا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عواصم - وكالات:

سيطر مقاتلو المعارضة على ست بلدات على الأقل في محافظة حماة في وسط سوريا في إطار عملية تستهدف توسيع سيطرتهم جنوبا باتجاه العاصمة دمشق قاعدة سلطة الأسد. وقال قاسم سعد الدين عضو القيادة العسكرية للمعارضة السورية إن معظم القطاع الغربي الريفي من محافظة حماة الذي يمتد إلى سفوح الجبال بات تحت سيطرة الثوار وفي سياق متصل شن مقاتلو المعارضة السورية أمس الخميس هجمات على حواجز للقوات النظامية في إحدى بلدات محافظة حماة لقطع طريق إمداد هذه القوات المتجهة إلى محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف المرصد تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب ينفذون هجوما على حواجز للقوات النظامية في بلدة مورك الواقعة على طريق حلب دمشق الدولي وأشار إلى وجود ثمانية حواجز للقوات النظامية ومركزين أمنيين وعسكريين في البلدة التي سيتمكن المقاتلون المعارضون في حال السيطرة عليها من قطع خطوط الامدادات عن محافظة إدلب بشكل كامل وبدأ المقاتلون المعارضون منذ الأحد هجوما واسعا على معظم حواجز القوات النظامية في ريف حماة.

وأشار المرصد الثلاثاء إلى أن هذه القوات انسحبت من عدد من المراكز والحواجز في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة. وفي ريف دمشق أفاد المرصد عن تعرض بلدات عدة في الغوطة الشرقية للقصف من القوات النظامية تزامنا مع اشتباكات مع مقاتلين الكتائب المقاتلة على الطريق المتحلق بالقرب من بلدة زملكا كذلك طاول القصف مدينتي دوما وحرستا شمال شرق دمشق بعيد منتصف ليل الأربعاء الخميس، بحسب المرصد. وتنفذ القوات النظامية في الفترة الأخيرة حملة عسكرية واسعة في محيط العاصمة للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين. وكان سعد الدين قد أعلن يوم الأحد عن بدء الهجوم في محافظة حماة. ويسيطر معارضو الأسد على معظم محافظتي حلب وإدلب ويحاربون للتقدم من الضواحي الجنوبية لدمشق باتجاه قلب العاصمة. وأضاف سعد الدين إن المعركة مستمرة وأن مقاتلي المعارضة حرروا مناطق كثيرة في محافظة حماة ويدرسون خططا لتحرير المزيد من المناطق.

وأضاف أن ثلاثة أرباع ريف حماة الغربي تحت سيطرة قوات المعارضة. وأضاف أن البلدات التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة تشمل اللطامنة وحلفايا وكفر نبودة وحصرايا وطيبة الإمام وكفر زيتا وأن القتال اندلع أيضا في مدينة حماة نفسها. واستهدفت المعارضة المسلحة السيطرة على المناطق الريفية قبل أي هجوم داخل المدينة لكن الاشتباكات اندلعت بعد أن بدأت السلطات موجة من الاعتقالات ربما ردا على هجوم المعارضة المسلحة وأكد ناشط في حلفايا أن المعارضة تسيطرعلى البلدة وعلى مناطق أخرى في محافظة حماة. وقال إن المعارضة سيطرت على صومعة غلال تحتوي على 12 ألف طن من القمح في كفر نبودة ويعتزمون توزيعها في المناطق التي يسيطرون عليها. .

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن عددا من البلدات التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة حماة تعرضت للقصف الأربعاء. وأضاف أن 100 شخص على الأقل قتلوا في أنحاء البلاد وقال المرصد إن 21 شخصا من بينهم 15 مقاتلا من المعارضة قتلوا عندما انفجرت سيارة ملغومة في العزيزية عند المدخل الجنوبي لمدينة حلب. ولم تذكر وسائل الإعلام الرسمية شيئا عن هذا التفجير.وفي دمشق أعلن مقاتلو المعارضة أمس الخميس مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين منطقة محررة بعد أن سيطروا عليه مع مقاتلين فلسطينيين مناهضين للأسد. المخيم الذي كان معقلا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هذا وقد حثت الجبهة آلاف السكان الذين فروا من المخيم في الأيام القليلة الماضية على العودة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة