ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/12/2012 Issue 14694 14694 الجمعة 08 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في مـعمعة الرغبـات، وانطلاقة الأمنيات.. وتوهج الأحلام.. وتسابق المبادرات، ووقدة التحديات.. وتضخم الأوهام.. تتساقط الكثير من أغطية البُنى، وتنكشف ألوانها، وخاماتها.. بل مكوناتها..!

البُنى الهشة القائمة على «يقولون»، و»إنه الأجدى».. «وإننا لقادرون».., «وإنها الفرصة».. «ومن حقي».., «وكما يفعلون».., «ولست أقل مما يتوقعون».., تنهار عند هبوب عابر، وطرْق خفيف.. فكيف لا تنهار والهبوب عاصف, والطرق قوي..؟ وهي هشة تكشَّفت، وأقلعت عنها سُتُرَها..؟

كل فعل في المجتمع قابل للقبول، وللرفض، متى قيس بمعيار الجودة، التي ينشغلون بتفاصيلها، وغالباً لا ينفذون أصولها.. وبمعيار عدم الصلاح..

إلا ما ارتبط بثوابت الشرع.. فهو وحده الفيصل، المعيار.. والميزان..

فمسؤولية «السلوك الجمعي»، وإن كانت مسؤولية فردية، إلا أنها تغرف، وتصب في النهاية على لحمة التربية، وقوام التنشئة، وأساس البيئة العامة..

لذا الناس في بيئاتها موسومون بصفات، وقيم وسلوك عام، هو المؤشر الذي يتعارف عليهم به الآخرون..

وحين تُدرس المجتمعات فإن لها سماتها وأخلاقها وقيمها وعاداتها التي تجتمع عليها النتائج..

بلا شك هناك العديد بل الكثير مما يحسن استبداله، والعمل على تجويده وتحسينه وتعديله، إلا ما يرتبط بالشرع.. بل ينبغي في يقظة التغيير أن تُعاد صياغة كل منهج، وطرائق للتربية والتعليم لتقويم الاعوجاج في مسالك الأفراد في اتباع منهج القدوة سيد البشر في السلوك والأدب، وفي جملة الأخلاق التي ينطق بها فعل المرء..

في النهاية هذا مجتمع مسلم، من المخجل أن توضع أبجديات منهجه الأخلاقي والتربوي والسلوكي من بعد في الأدراج وعلى الرفوف، ويُترك في الهوية صفة، ويتمرد الأفراد على تطبيقه، ويفرطون في إتقانه، حساً ووعياً وتقوى وخشية..

فالتطور الأمثل، والتغيير الأفضل، ومواكبة العصر، وأخذ الحقوق، ومحاكاة الآخر، ورفض السالب، أمر مطلوب العمل بقوة له، وهو نهج سليم، دونه تقف المتاريس لتقدم المجتمع، وينبغي للأفراد في المجتمع قبل الجماعات، وكلهم قبل المسؤول، أن يعملوا عليه.. ويجتهدوا من أجله.. لكن ليس على حساب الأخلاق، والضوابط، والمعايير التي جاء بها كتاب الله، وكان على نهجها قدوة خلقه عليه الصلاة والسلام.. كي لا يفسد المجتمع ويبدأ من حيث انتهى الآخرون..! إنها مسؤولية الجميع.. ولا يُعفى منها فرد في المجتمع.. فالمسؤولية المشتركة لا ترمى نتائج التفريط فيها على طرف دون الآخر..

وحين يأتي التعبير عن رغبة ما، كما عبّرت ثلة من الفتيات قبل يومَيْن في أحد الشوارع الشهيرة في البلاد، فإنه يكشف عن هشاشة البنية, وضحالة التشبع بالدين محبة ورغبة وتطبيقاً، ومعرفة ضوابطه، وتوقير مصدره، ويكون المشتركون في المسؤولية جميعهم مسؤولين عن مثل هذه النتائج..

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855
 

لما هو آت
هشاشة البناء مسؤولية مشتركة..!
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة