ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/12/2012 Issue 14694 14694 الجمعة 08 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

* حفظ حارس الهلال عبدالله السديري ماء وجه فريقه جراء تصديه لأكثر من فرصة نجرانية ومنها تحديداً ضربة الجزاء التي احتسبها حكم المباراة المتواضع عبدالرحمن المالكي لنجران من خلال آخر عشر دقائق وتصدى لها السديري بكل براعة منقذاً بذلك فريقه من هدف التعادل ومن ثم الاحتكام لشوطين إضافيين وربما ضربات الترجيح.

* أمام نجران الهلال كان غائباً وبالذات في الشوط الثاني، في حين قدم نجران مباراة حماسية وإن عاب على بعض لاعبيه كثرة التمثيل على الحكم.. كوري الهلال عندما أشاهد تواضع إمكانياته وضعف مستواه أقول بـ(حل يا أحمد علي).. ويبقى المثير للاستغراب في الهلال أنه في كل مباراة له تشكيلة مختلفة عن التشكيلة التي كانت في المباراة التي سبقتها وبنسبة تصل إلى (50%) بل وحتى أيضاً في التكتيك.

* الهلال يومها لعب بثلاثة قلوب دفاع ومع ذلك كانت التمريرات البينية من العمق لنجران تشكل خطورة على المرمى الهلالي.. وإن نسيت فإنه لا يمكن أن ننسى أن غياب نجوم بحجم ويسلي وياسر القحطاني والعابد كان يمثل نقصاً رهيباً في الهلال وهذا كان أحد أهم الأسباب التي ربما أدت إلى تراجع المستوى الهلالي من خلال المباراة.

* يثير استغرابي أولئك الهلاليين الذين يتعجبون من تضخيم أي خسارة يتعرض لها فريقهم دون غيره من الفرق.. وعندما أقول إن ذلك يثير استغرابي فلأن الهلال بطل (في كل موسم بطولة أو بطولتين وربما ثلاث).. ولأن خسائره أيضاً محدودة.. يعني: هل يريد الهلاليون أن تضخم أيضاً خسائر فرق اعتادت على النكسات والانتكاسات، وغابت عن البطولات بالعشر سنوات والعشرين سنة؟.. بالتأكيد هذا لا يمكن أن يحدث!!

كلام في الصميم

* في الأجزاء الماضية للفيلم الوثائقي عن تاريخ مشاركات منتخبنا الوطني في دورات الخليج سمعنا من خلالها من المدح والثناء الشيء الكثير رغم أن منتخبنا لم يكن حينها قد حقق أي بطولة خليج.. إذن كيف سيكون حجم التفاعل والمدح والثناء في الأجزاء المتبقية من الفيلم وهنا أقصد للنجوم الذين قادوا المنتخب للحصول على البطولة الخليجية في المرات الثلاث (94م - 2002م - 2003م)..؟

* خلال مباراة الفتح والهلال ظل معلقها يوسف السلطان وهو يطالب مخرج المباراة لكي يُظهر كثافة الجمهور الهلالي في مدرجات الدرجة الثانية، ولكن المخرج استمر في تطنيشه لمطالب المعلق، وكأنه يقول له (اسكت حنا نعرف شغلنا).

* الفتح هزم الهلال في آخر ثلاث مباريات جمعتهما فقالوا إنها عقدة.. إذن ماذا سنقول عن فريق حرمه الهلال من الفوز عليه من خلال آخر تسع مباريات جمعتهما.. حيث فاز الهلال في سبع مباريات وتعادل الفريقان في مباراتين؟

* كان من الطبيعي أن ترفض (الشرطة) إقامة مباريات الأهلي والاتحاد أمام الفرق الأخرى على ملعبيهما لأنها لو وافقت فإن ذلك يعني أننا موعودون بكوارث جماهيرية لا حصر لها وقد نندم عليها كثيراً.. شكراً للشرطة.

* قبل بضع سنوات كنا نتشوق لمتابعة برامجنا الرياضية لأن أعدادها محدودة وتحمل الجديد والمفيد، ولأن الظهور من خلالها أيضاً كان يقتصر فقط على الأكفأ والمتزن والفاهم.. على عكس تماماً (99%) من برامجنا الحالية.

* الأهلي تلاشت حظوظه ببطولة الدوري وسيرمي بكل ثقله الفني في منافسات بطولة ولي العهد من أجل أن يحصل عليها.. والنصر المتطور متعطش للبطولات ويهمه كثيراً الحصول على بطولة آخر عهده بها موسم 1394هـ الأمر الذي يؤكد أن لقاء الفريقين في دور الثمانية (نار × نار) وصعبا وبالذات على النصر.

* في العين الإماراتي ثلاثة مهاجمين أجانب (كل واحد منهم يقول الزود عندي).. وأغلب قوته في هؤلاء المهاجمين ومنهم تحديداً الغاني الخطير جيان.. في الدوري الإماراتي الحالي ومن خلال دوره الأول فقط سجل العين (49) هدفا.. في حين أنه سجل في دوري الموسم الماضي بأكمله (56) هدفا.. ولا أظن أن الهلال بإمكانياته الحالية مؤهل للفوز على العين حتى في الرياض.

* بعد الإخفاقات الأخيرة للمنتخب كل الانتقادات وجهت صوب ريكارد، لكن بعد عودة ياسر القحطاني ربما ارتاح ريكارد من كل تلك الانتقادات، لأن الإعلام الأصفر المحتقن سيجعل (ياسر) هو سبب أي إخفاق.

* أي لاعب يتم إعادته للمنتخب بعد اعتزاله الدولي هو أمر مؤكد أن وجوده مع المنتخب خلال آخر السنوات التي سبقت موعد اعتزاله الدولي لم يكن بسبب واسطة أو مجاملة أو برغبة تكريمه بمشاركة هامة مع المنتخب، على عكس اللاعب الذي يعتزل دولياً ومن ثم لا تتم إعادته للمنتخب مرة أخرى.. فتشوا عن الأسماء التي ينطبق عليها مثل هذا القول.

* سألوني عن الفارق بين حصول الفريق البرازيلي كورنيثيانز على بطولة مونديال عام 2000م وعلى بطولة مونديال 2012م؟.. فقلت: الفارق أن المنظم للبطولة لم يكن هو نفسه المنظم للبطولة الأخرى.

من أجل التاريخ

* في شهر ربيع الأول لعام 1395هـ تم تكوين منتخب لمنطقة القصيم من أجل إجراء لقاء ودي مع منتخب السويس المصري في بريدة.. هذا اللقاء أداره الحكام مثيب الجعيد وساعده منيع الخليوي ومحمد السبيعي. وقد انتهت نتيجته بالتعادل (3-3).

* منتخب السويس تقدم أولاً بنتيجة (2-صفر) ومن ثم سجل عبدالعزيز المسلم الهدف الأول لمنتخب القصيم، وفي الشوط الثاني سجل (أبو عسل) هدف التعادل (2-2).. بعدها سجل الفريق المصري هدفه الثالث قبل أن يتعادل منتخب القصيم بهدف سجله عبدالعزيز الشيب عن طريق ضربة جزاء.

* إجابة سؤالي السابق: سمي الدوري المشترك موسم 1402هـ بهذا الاسم لأنه كان خليطا بين فرق الدرجتين الممتازة والأولى بواقع مجموعتين (كل مجموعة عشر فرق) وبسبب إقامته هي ارتباط النجوم الدوليين مع منتخبنا الوطني في التصفيات المؤهلة لمونديال 1982م.

* أما سؤالي اليوم فهو: في إحدى البطولات الخارجية التي حققها فريق الشباب لم يلج مرماه أي هدف (شباكه كانت نظيفة). السؤال: ما هي هذه البطولة؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
السديري أبطل مفاجأة نجران
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة