ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/12/2012 Issue 14694 14694 الجمعة 08 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تقارير

 

متاعب أمريكا مع الصين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هارولد براون:

واشنطن العاصمة - لقد قام الرئيس الصيني الجديد شي جين بين بزيارته الأولى للولايات المتحدة الأمريكية في مايو سنة 1980 ولقد كان في ذلك الوقت موظفا صغيرا يبلغ من العمر 27 عاما يرافق جينج بياو نائب رئيس الوزراء وأحد كبار المسؤولين العسكريين الصينيين في تلك الفترة. لقد استضافني جينج في يناير من السنة التي سبقتها عندما كنت أول وزير دفاع أمريكي يزور الصين حيث عملت كمحاور لإدارة الرئيس جيمي كارتر.

لم يكن لدى الأمريكان أي سبب في تلك الحقبة لملاحظة شي جين بين ولكن رؤساءه في العمل لاحظوا إمكانياته وخلال فترة الاثنين والثلاثين سنة لاحقا لذلك ارتفعت أسهم شي مع ازدياد القوة الاقتصادية والعسكرية للصين. إن صعوده الجماعي لقمة هرم السلطة يعني تقاعد الجيل السابق من القادة والذين تم تسميتهم من قبل دينج شياوبينج (بالرغم من احتفاظهم بالنفوذ).

بالرغم من وزن الصين الكبير في الشؤون الدولية فإن شي يواجه ضغوطات داخلية والتي تجعل من الصين أكثر هشاشة من ما هو متعارف عليه. إن النموذج الاقتصادي الصيني الذي يعتمد على التصدير قد بلغ منتهاه والانتقال إلى نمو يعتمد على الداخل الصيني يزيد من الخلافات الداخلية. إن إدارة الاضطرابات من خلال القمع أصبح أكثر صعوبة مقارنة بالماضي حيث إن التمدن السريع والإصلاحات الاقتصادية والتغير الاجتماعي قد عكر صفو بلد يبلغ عدد سكانه 1،3 بليون نسمه. إن الصراعات العرقية في المناطق النائية سوف تكون بمثابة اختبار لسيطرة شي السياسية وتحكمه بمقاليد الأمور.

إن سياسة الصين الخارجية تبعث على القلق كذلك وخاصة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية. إن التاريخ يعلمنا أن القوى الصاعدة تتنافس في نهاية المطاف مع القوى العظمى الموجودة على أرض الواقع وإن هذا الصراع عادة ما يؤدي للحرب.

في الوقت الراهن فإن الخلل في ميزان التجارة البينية قد زاد من التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ويمكن تخفيض تلك التوترات بشكل آمن فقط في حالة حصول تغييرات في التصرفات من الجانبين أو بشكل غير آمن وذلك من خلال تصحيح تحركه الأزمات.

إن من الأمور الأكثر إلحاحا هي مطالبات الصين الإقليمية - وخاصة في بحر الصين الجنوبي ولكن أيضا فيما يتعلق بحدودها مع الهند-وجهودها من أجل توسيع نفوذها ليشمل الدول المجاورة وهذا سوف يجبر الولايات المتحدة الأمريكية على التفكير في مخاطرتين كبيرتين. إن المخاطرة الأولى هي المواجهة والتي يمكن أن تحدث بشكل مباشر أو كنتيجة لانجرار الولايات المتحدة الأمريكية للصراعات بين الصين وجاراتها.

إن المخاطرة الأخرى هي أن اليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام والفلبين وتايلند وماينمار يمكن أن تدور في الفلك الإستراتيجي للصين. إن العديد من تلك البلدان يتطلعون إلى الولايات المتحدة الأمريكية كثقل متوازن إذا حاولت الصين فرض هيمنتها محليا ولكن بعض تلك الدول سوف تخلص إلى نتيجة مفادها أن من السلامة التقرب من الصين بدلا من الابتعاد عنها نظرا لأن اقتصادات تلك الدول تعتمد بشكل كبير على التجارة مع الصين.

لقد أظهرت الأحداث الأخيرة في بحر الصين الجنوبي والشرقي أن الصين تحاول أحيانا أن تلوي ذراع جاراتها. سوف تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية أن تدافع عن حلفائها ومصالحها وذلك من خلال المقاومة وهذا يتطلب تعديل تلك الأفعال وذلك حتى تخفف من المخاوف الصينية.

إن أحد الطرق لعمل ذلك هو فهم الدوافع الصينية فاندفاع الصين لتولي القيادة الاقتصادية والسياسية في شرق آسيا وزيادة قدراتها العسكرية هناك هو أمر حتمي ولكن بإمكان العالم أن يشعر بالثقة بأن أمريكا سوف تبقى أقوى واغنى وأكثر نفوذا في الشؤون الدولية من الصين وحتى في سنة 2030. إن هذا يتطلب عدم انخراط أمريكا في ردات فعل مبالغ بها والتي يمكن أن تشعل تدهورا في العلاقات الثنائية كمثل ذلك الذي حصل بين بريطانيا العظمى وألمانيا قبل الحروب التي حصلت في النصف الأول من القرن العشرين.

ربما أفضل طريقة لتجنب المواجهة هو التعاون فيما يتعلق بالتهديدات الخارجية المشتركة وخاصة الانتشار النووي والتغير المناخي الدولي والتطرف الإسلامي ولكن الوصول لسنة 2030 بدون صراع رئيسي سوف يكون إنجازا عظيما وبينما من المحتمل أن تحتفظ الولايات المتحدة الأمريكية باليد الطولى فيما يتعلق بالقدرة العسكرية لمدة 15-20 سنة على الأقل فإن وقوع حرب غير تقليدية وغير متماثلة يمكن أن تؤثر سلبا على أفضلية أمريكا وخاصة إذا قررت الصين الانخراط في هجمات الكترونية على الأنظمة الالكترونية وأنظمة الأقمار الصناعية الأمريكية مع هجمات على البنية التحتية.

إن الرد على قدرة الصين على عرض قوتها في أماكن تبعد مئات الأميال عن حدودها يستوجب أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية (وكما اقترحت في السنوات الخمس والعشرين المنصرمة) بتطوير قاذفات طويلة المدى قادرة على اختراق الدفاعات المعقدة وتتمتع بقوة كبيرة وبينما تتحول المصالح الأمنية الأمريكية إلى منطقة المحيط الهادي فإن الأمريكان يتعمدون الآن على قواعد برية متقدمة أصبحت أكثر عرضة للهجوم وأساطيل حاملات طائرات مع طائرات تكتيكية بإمكانها الانخراط في القتال ضمن قطر يبلغ 300-500 ميل (482 -805 كيلومتر). لكن وجود قاذفة بعيدة المدى هي أكثر فعالية من حيث الكلفة مقارنة بقاذفات المواجهة وصواريخ كروز وبخلاف القاذفات التكتيكية قصيرة المدى فإن قواعدها لن تكون معرضة للهجوم.

بالرغم من ذلك فإن التحدي الأكثر خطورة الآن هو ترتيب أمور الاقتصاد الأمريكي وكيفية إدارة ذلك الاقتصاد وأنا أعتقد أن بإمكان أمريكا عمل ذلك وهذا سوف يعطي الرئيس باراك أوباما أساسا قويا من أجل التحاور مع الرئيس الصيني شي فيما يتعلق بالقضايا التي تتطلب قيادة عالمية ولكن بدون تمكن أمريكا من تحقيق ذلك فإن احتمالية وقوع متاعب بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين سوف تستمر في الزيادة.

هارولد براون، وزير دفاع أمريكي خلال فترة إدارة كارتر وهو عضو في مجلس سياسات الدفاع كما قام بتأليف كتاب مع جويس وينسلو يدعى أمن النجوم المتلألئه : تطبيق الدروس المستفادة من ستة عقود من حماية أمريكا.

حقوق النشر: بروجيكت سنديكت ،2012

www.project-syndicate.org
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة