ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يعالج مشكلة الافتراش والحج بدون تصريح
مشروع خيري يمكن مليون حاج من أداء الفريضة سنوياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كشف الشيخ يوسف الأحمدي مدير عام شركة الأفكار السعودية, أول شركة متخصصة في تسويق الأفكار, عن مقترح لمشروع ابتكاري جديد، عبارة عن وقف خيري، لتمكين مليون حاج من أداء الفريضة بواقع ألف ريال لكل حاج، مشيراً إلى أن من شأن هذا المقترح المساهمة في حل أكبر المشكلات التي تواجه الجهات المعنية بتنظيم الحج، التي تتمثل في عمليات الافتراش في المشاعر من قبل حجاج الداخل الذين لا يحملون تصريحات نظامية.

وأكد الشيخ الأحمدي، البدء في مناقشة الجهات المعنية في إمكانية تطبيق هذا المقترح، الذي تتلخص فكرته في تمكين نحو مليون شخص من حجاج الداخل من أداء فريضة الحج بمبلغ ألف ريال لكل فرد وبطريقة نظامية.

واشترط الشيخ الأحمدي لإنجاح هذا المشروع الجديد، تعاون عدد من الجهات الحكومية ، أبرزها إمارة منطقة مكة المكرمة، وزارتا الحج، والشؤون البلدية والقروية، بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية ذات العلاقة بشؤون الحج، الغرفة التجارية ومراكز الأحياء.

بالإضافة إلى ضرورة أن يتم تسجيل الحجاج مع بداية العام الهجري، ودفع مبلغ ألف ريال لكل فرد يرغب في أداء الحج، كي يتم البدء في توفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع، من وسائل نقل ومقرات وخلافه، حيث ستبقى جميعها ملكاً لهذا المشروع الوقفي للاستفادة منها في السنوات المقبلة.

وسيتم توجيه الشركات والمؤسسات المشاركة في هذا المشروع، بعدم تمكين العاملين لديها من أداء فريضة الحج إلا بموجب موافقة الجهات المعنية مع دفع مبلغ ألف ريال ويكون هذا بتوجيه وإشراف من إمارة منطقة مكة المكرمة، وذلك بهدف التنظيم ومنع التكدس العشوائي.

وسيسهم هذا المشروع - حسب ما ذكره الشيخ الأحمدي- في القضاء على ظاهرة الافتراش التي تعاني منها المشاعر في موسم الحج، كما سيسهم في خفض التكلفة على حجاج الداخل في ظل الارتفاع الذي شهدته الحملات الخاصة بالحج خلال السنوات الماضية التي وصلت بعض أسعارها إلى سبعة آلاف ريال للفرد الواحد.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة