ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

(من فقد اعتباره لنفسه لم يبق لديه شيء يفقده)

-حكمة عالمية-

وفق جريدة الاقتصادية العدد الصادر يوم الجمعة 21-12-2012 فإن النساء تجاهلن قرار منعهن من قيادة الدبابات في منطقة الثمامة القريبة من الرياض، ومازلن يستأجرن الدبابات لممارسة «التطعيس» على الكثبان الرملية في المتنزهات البرية.

القرار أصدرته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبررته بتلافي تعرّض الفتيات للتحرش والمضايقات، إضافة إلى تجنّب وقوعهن في حوادث وإصابات خطيرة.

في رأيي فإن الشق الاول من التبرير توجه الى الضحية وليس المجرم فمنع التحرش بالنساء يكافحه ضوابط لمعاقبة المتحرشين بهن وليس منع النساء من مزاولة سلوك ترفيهي.

أما الشق الثاني فإن حماية النساء من الحوادث مسئولية فردية على اعتبار ان النساء افراد بالغون وليسوا اطفالا أو قصرّا والا لماذا يقمن بأعمال في المطبخ مثلا اذا كانت ستؤدي إلى حوادث تصيبهن.

وإذا كان بعض الأهالي لا يحرصون على سلامة بناتهن فالأولى توجيههم لأدوات السلامة وليس منع البنات من مزاولة اي من وسائل الترفيه.

أصل القضية ليست في التحرش أو الحوادث....أصلها امرأة!!!

في كل القضايا المتعلّقة بالمرأة لا يُنظر اليها كعقل بل جسد وبالتالي تكون النظرة قاصرة بل وظالمة.

هي ذاتها الوصاية التي بدأها المجتمع على عقل المرأة فلم يسمح لها بأن تكون شريكة الرجل في تنمية المجتمع الا وفق اطار نمطي يحدده حسب معايير غير ثابتة خذوا العباءة كمثال في الثمانينيات الميلادية كانت النساء يلبسن العباءة وتظهر ملابس المرأة من اسفل الركبة دون ان يعترضها ناصح بإسدال العباءة.

اليوم تُلبس العباءة الطويلة وصار طولها مقياسا لتوافقها مع ذهنية المجتمع.

وأمثلة أخرى لسنوات كانت النساء لا يستطعن الذهاب للحج وهو فريضة دون محرم واليوم يذهبن للحج وللدراسة خارج السعودية او العمل التجاري دون محرم انما بأمره من خلال ورقة تزيد من تناقضنا مع انفسنا.

السؤال المهم

ماذا نريد من المرأة؟

شعارات المحافظة عليها وصونها من الضرر لم تعد تقنع حتى الأطفال في زمن الانفتاح المعلوماتي.

نثق في المرأة لتربية الأجيال ولا نثق فيها لو قادت سيارة في الطريق وكأن الفساد في الطريق فقط والنساء في منازلهن ان اردن الانحراف لن يجدنه عبر اجهزة التقنية!!!.

مهم جدا ان نعرف ماهو مفهومنا للمرأة حتى نستطيع التعامل معها ومع قضاياها فما يتم تداوله مع الزمن يفقدها اعتبارها لذاتها وهي مشكلة كبيرة والى ذلك الحين ستظل حلول اي مشكلة ان تخرج المرأة من إطار الصورة فتريح وليس مهماً أن تستريح.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
المرأة حين تكون أحجية
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة