ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كثر الحديث في الفترة الأخيرة حول الشهادات الوهمية وأشبعت حديثًا من قبل المهتمين بإعتبارها ظاهرة مزعجة وبالذات حينما يتم الحصول عليها والتباهي بها عن معرفة بعدم مشروعيتها. لست أكتب اليوم عن مصادقة الشهادات والتَّزوير الحاصل في البحث العلمي والترقيات العلميَّة بصفة عامة، وإنما عن أحد المبررات التي جعلت البعْض يَرَى أحقيته في الحصول على شهادة دكتوراه حتَّى ولو لم يلتحق ببرنامج أكاديمي حقيقي في هذا المجال.

أكبر فخ يقع فيه أولئك الحاصلون على شهادات وهمية هو مسألة معادلة الخبرة. والمقصود هنا أن تأتي مؤسسة أكاديمية حقيقية أو وهمية فتدغدغ مشاعر المتقدم لها بأنَّه صاحب خبرات وإنتاج يعادل رسالة الدكتوراه. على سبيل المثال يكون لدى أحدهم خبرة عدَّة سنوات في الإدارة أو لديه مؤلف عام فيقال له سيتم معادلة إنجازك هذا برسالة دكتوراه أو جزء من رسالة الدكتوراه وكل ما تحتاجه التقدم به أو الإضافة عليه قليلاً فتحصل على رسالة الدكتوراه. لذلك نجد أن غالبية من حصلوا على هذه الشهادات الوهمية لديهم خبرات أو أعمال ثقافيَّة سابقة صدقوا بموجبها بأنَّهم لا يقلون شأنًا عمّن يحمل دكتوراه حقيقية. وأمام مجتمع على كافة مستوياته الاجتماعيَّة والإداريَّة يعلي من قيمة حامل الدكتوراه وقعوا في الفخ سواء بحسن نية وضعف معرفي بما تعنيه الدكتوراه أو بمعرفة وتعمَّد للتزييف.

أحيانًا، النظام الإداري يشجَّع ذلك حينما يقدر الحصول على شهادة الدكتوراه أو غيرها من الشهادات بالمدة الزمنية فقط. أكبر مثال لذلك حينما يتم معادلة برامج التدريب الطّبية كالزمالات بشهادة الدكتوراه. بدأ ذلك من لدن وزارة التَّعليم العالي وأنظمة الجامعات التي تشترط الحصول على الدكتوراه للتعيين على وظيفة أستاذ مساعد وحين لم تكن طبيعة إعداد الأطبَّاء تتَضمَّن الحصول على شهادة الدكتوراه تَمَّ التجاوز بالقول بأن الحصول على برنامج زمالة يعادل شهادة الدكتوراه، بدلاً من توسيع نظام التعيين على الوظائف الأكاديمية الطّبية بإيضاح أن من يحصل على زمالة (وفق شروط محددة) يحق له التعيين على وظيفة أستاذ مساعد. برامج الزمالة تعتبر برامج تدريبيَّة وليس ينقصها جودةً أنهَّا تتبع مسارًا غير بحثي أو أكاديمي كرسائل الدكتوراه. لكن يكررون بأنها تعادل الدكتوراه، حتَّى إن هيئة التخصصات الصحيَّة وهي ليست مؤسسة أكاديمية عندما تعلن خريجيها كل عام تشير إلى أنهَّم حصلوا على شهادات الزمالة المعادلة للدكتوراه!

لماذا الزمالة الطّبية وهي برنامج تدريبي تعادل الدكتوراه بينما برنامج الزمالة أو التدريب المماثل في الهندسة مثلاً أو غيرها من التخصصات لا يعادل الدكتوراه؟ لماذا الخبرة العملية الطّبية (تدريب الزمالة) يعادل الدكتوراه بينما الخبرة في المجالات الأخرى لا يعادل الدكتوراه؟ أودُّ التأكيد بأنني لا انتقص من برامج الزمالة وقُوَّتها وحقوق الحاصلين عليها فهم يحملون لقب الدكتور بمُجرَّد تخرجهم بدرجة البكالوريس، وليسوا بحاجة إلى إثبات قدراتهم بمُجرَّد معادلة تدريبهم بدرجة الدكتوراه. كما أنَّه لا يحق لي تصنيف تلك المعادلة بأنها وهمية طالما النظام أكْسَبَها شرعيتها، وإنما أطرح نسقًا ثقافيًّا متناقضًا ويشجَّع البعْض إلى الاعتقاد بأن خبراته التدريبيَّة والعملية يمكن معادلتها بالدكتوراه. هذا هو الفخ الذي وقع فيه بعض حاملي الشهادات الوهمية.

أطالب وزارة التَّعليم العالي وهيئة التخصصات الصحيَّة أن تُوضِّح مبرراتها العلميَّة في معادلة الزمالة الطّبية بشهادة الدكتوراه، ولِمَ لا يتم نفس الأمر في التخصصات الأخرى؟

malkhazim@hotmail.com
لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm
 

نقطة ضوء
وهم الشهادات: لماذا التدريب الطّبي يعادل الدكتوراه؟
د. محمد عبدالله الخازم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة