ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/12/2012 Issue 14697 14697 الأثنين 11 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وزراء أوابك يبحثون التعاون في الصناعات البترولية

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أعلن وزير الطاقة الجزائري يوسف اليسري أن منظمة أوابك اعتمدت في اجتماعها برئاسة المملكة الميزانية المالية للعام 2013، مشيرا إلى أنه تم المصادقة على الميزانية العامة للمنظمة حتى 2016 واعتماد الدراسات المقدمة من الدول الأعضاء إضافة إلى تنظيم مؤتمر 2014 في ليبيا. وقال في تصريحات عقب انتهاء الاجتماع الـ89 لمجلس وزراء منظمة «اوابك»، أن الاجتماع المقبل سيكون برئاسة قطر نهاية ديسمبر 2013. حضر المؤتمر وزراء ورؤساء وفود كل من السعودية والإمارات والجزائر والعراق والكويت وقطر وليبيا والبحرين، بالإضافة إلى مصر، فيما تغيب وزير البترول السوري عن الحضور وحضر عنه نائبه.

وفي بداية الاجتماع، ألقى الدكتور يوسف يوسفي، وزير الطاقة والمناجم الجزائري، كلمة رحب فيها بالوزراء المشاركين بأعمال المؤتمر، وأشاد بجهد المنظمة التي تستهدف الارتقاء بصناعة النفط والغاز بالدول العربية، كما ألقى عباس علي، الأمين العام لمنظمة «أوابك»، كلمة رحب فيها بحضور وزراء نفط كل من الكويت وليبيا ومصر الذين يشاركون للمرة الأولى في أعمال هذا المؤتمر، معربا عن أمله في نجاح أعمال المؤتمر.

من جانبه أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول المصري أن هذا التجمع يعد فرصة جيدة لإقامة مباحثات ومشاورات عربية لاستعراض المقومات والفرص والإمكانيات البترولية المتاحة والتطور الذي لحق بالصناعة البترولية بغرض تشجيع الاستثمارات المشتركة بين الدول العربية وفتح آفاق ومجالات جديدة للتعاون البترولي العربي. وأضاف إن المؤتمر بحث أفضل الوسائل لتفعيل التعاون المشترك لتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد والثروات البترولية وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات الحديثة في صناعة البترول بين الدول العربية والعمل على تشجيع البحث العلمي لتطوير التكنولوجيات المستخدمة وتحسين اقتصاديات الأنشطة والمشروعات في جميع حلقات الصناعة البترولية.

وبحث المؤتمر أنشطة الأمانة العامة للمنظمة خلال عام 2012، والدراسات الفنية والاقتصادية التي قامت بإعدادها، والإعداد لمؤتمر الطاقة العربي العاشر المقرر عقده في عام 2014 بلبنان، بالإضافة إلى متابعة شئون البيئة والتغيير المناخي في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة وبروتوكول كيوتو. وتم خلال هذا الاجتماع إقرار مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2013، كما تم الإعلان عن الأبحاث الفائزة بجائزة «أوابك» العلمية لعام 2012 وموضوعها التقدم التقني في استكشاف واستغلال موارد الغاز الطبيعي غير التقليدية في الدول العربية، وهي الجائزة التي تبنتها المنظمة منذ عام 1985 بهدف تشجيع البحث العلمي في مجال الصناعة البترولية في الدول العربية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة