ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/12/2012 Issue 14697 14697 الأثنين 11 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أربعة أخطاء يرتكبها الجميع أثناء تقديم العروض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بقلم: نانسي دوارتي:

جميعنا يعرف كيف يكون العرض السيئ. وبإمكاننا أن نرصد الشوائب بسهولة – فنقول إنه طويل جداً، أو مضجر للغاية، أو غير مفهوم البتة – عندما نراقب الآخرين وهم يتكلمون. ولكن عندما يكون المنبر لنا، يقع عدد كبير منا في الفخ ذاته.

في ما يلي أربعة من بين أخطاء الأكثر شيوعاً، فضلاً عن بعض النصائح حول كيفية تجنّبها.

1. عدم إنشاء أيّ انخراط عاطفي: قد تخسروا جمهوركم إن اكتفيتم بمجرد «سرد الوقائع». ولا يجب أن يكون أي عرض خالياً من الانفعالات، بغض النظر عن الطابع العلمي للموضوع أو الحضور. تحدّثوا إلى قلوب الناس وإلى عقولهم. وابحثوا عن طرق تضفي طابعاً عاطفياً أكبر على عروضكم، وبياناتكم، وأدلتكم وغيرها من المضامين التحليلي. وحاولوا بدء العرض برواية يمكن أن تهم الحضور، أو إدراج تشبيهات تعطي معنى أكبر لبياناتكم.

2. عرض لقطات تمّ استعمالها بشكل مفرط: ما من أمر يستقطب أنظار حضوركم أسرع من اللقطات المصوّرة. راجعوا عدداً كبيراً من المفاهيم البصرية – وتخلّصوا من أولى اللقطات المصوّرة التي خطرت في بالكم، ناهيك عن اللقطات التي تخطر في بال الآخرين كلّهم، مع العلم أن هذا هو السبب الذي جعلكم ترونها ملايين المرات في العروض التي قدّمها أشخاص آخرون. اختلقوا عدداً من الأفكار لكل مفهوم تريدون تصويره، وسينفتح الدرب أمامكم لاكتساب طابع من الفرادة.

3. التحدث بلغة المصطلحات: هل سمعتم يوماً مقدّم عرض يبدو بالغ الذكاء من دون أن تفهموا ما قاله فعلاً؟ إن كان الأمر كذلك، فلا شك في أن العرض كان حافلاً بالمصطلحات. ولكل مجال مصطلحاته الخاصة التي تكون معهودة في أوساط الخبراء، إنما غريبة بنظر أي شخص آخر. وإن لم يكن حديثكم موجهاً إلى مجموعة من الأشخاص الذين يتّقنون الموضوع بدورهم، من الأفضل أن تتجنّبوا المصطلحات التقنية. استخدموا الكلمات التي تؤثر في الأشخاص الذين تريدون دعمهم. فهم لن يعتمدوا أفكاركم إن تعذّر عليهم تتبّعها.

4. تخطّي الوقت المخصّص لكم: ما من أمر أسوأ من الاستماع إلى عرض يبدو وكأنه لن ينتهي أبداً، مع العلم أن الكلام العظيم يقال بسرعة. ولن يؤنّبكم حضوركم يوماً إن أنهيتم عرضكم بسرعة، ولكنهم سيفعلون من دون أدنى شك إن تأخرتم في الكلام. لذلك، اعتبروا أن الوقت المخصص لكم مقدّس.

(نانسي دوارتي مؤلفة أحدث نسخة من «دليل هارفارد بزنس ريفيو للعروض المقنعةHBR Guide to Persuasive Presentation ، فضلاً عن كتابين حصدا جوائز حول موضوع فن العرض، بعنوان Slide:ology و Resonate. ويعمل فريق عملها في شركة «دوارتي» على تعليم العموم وينظّم ورش عمل في الشركات حول موضوع التقديم، وقد تأتّى عنها أكثر من ربع مليون عرض تمّ تقديمه أمام عملاء).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة