ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/12/2012 Issue 14697 14697 الأثنين 11 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الخطوط السعودية تتعرض للإيقاف المؤقت من منظمة سلامة الطيران الأوروبي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبد الرحمن السريع:

لأول مرة في تاريخ الخطوط السعودية تتعرض للإيقاف لرخصة الاتحاد الأوروبي بعد أن كانت تقوم شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بتقديم خدمات الصيانة لجميع طائرات أسطول الخطوط الجوية العربية السعودية من طراز بوينج وأيرباص وغيرها, ويشمل ذلك الصيانة الخفيفة في مختلف المحطات والصيانة الثقيلة في مرافقها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جده والتي تحتضن كذلك ورش صيانة أجهزة وقطع الطائرات المختلفة إضافة إلى مركز صيانة المحركات والذي بقوم بصيانة جميع أنواع المحركات بما في ذلك العمرة الكاملة لبعضها. ويتم هذا بترخيص من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي, ويخول هذا الترخيص الشركة القيام بالصيانة المذكورة لجميع شركات الطيران المسجلة في المملكة العربية السعودية.

وتقوم الشركة كذلك بتقديم خدمات الصيانة للعديد من شركات الطيران الإقليمية والعالمية مما يتطلب الحصول على تراخيص من سلطات الطيران المدني لجميع هذه الدول (حسب الجدول الموضح). تقوم جميع السلطات الدولية المانحة لهذه التراخيص بإجراء تفتيش دوري يتم فيه مراجعة جميع جوانب الشركة وتشمل مؤهلات القوى العاملة والإجراءات المتبعة وكذلك ملائمة المرافق للصيانة المصرح بها.

اسم الشهادة / الترخيصتاريخ الحصول عليها مجال التصريح

الهيئة العامة للطيران المدني (المملكة العربية السعودية) GACA)25-12-1984م) جميع الطائرات المسجلة في المملكة العربية السعودية مثل السعودية وناس

ترخيص الإدارة العامة للطيران المدني بدولة الإماراتGCAA) ) 11/12/2007م جميع الطائرات المسجلة في دولة الإمارات مثل الخطوط الإماراتية والاتحاد وغيرها

ترخيص الهيئة العامة للطيران المدني (دولة قطر) (QCAA)29-01-2007مجميع الطائرات المسجلة في قطر مثل الخطوط القطرية

ترخيص الإدارة العامة للطيران المدني (دولة الكويت) (DGCA) 03-10-2006م جميع الطائرات المسجلة في الكويت مثل الخطوط الكويتية

ترخيص الطيران الفدرالية FAA (الولايات المتحده الأمريكية) 11-03-1985م جميع الطائرات المسجلة في الولايات المتحده الأمريكية مثل شركة دلتا

ترخيص الوكالة الأوربية لسلامة الطيران (EASA) (أوروبا) 25-11-2004م جميع الطائرات المسجلة في أوربا مثل الخطوط البريطانية وشركة KLM وغيرها

ترخيص الهيئة العامة للطيران المدني (سنغافورة) (CAAS) 6-12-2009م جميع الطائرات المسجلة في سنغافورة مثل الخطوط السنغافورية

ترخيص شركة كاثي باسفيك (هونغ كونغ) 2005م طائرات شركة كاثي باسيفك

ترخيص الهيئة العامة للطيران المدني (دولة العراق) (ICAA) 23-11-2011م جميع الطائرات المسجلة في العراق

ترخيص الإدارة العامة للطيران المدني )دولة بنغلاديش( (CAA) 30-07-2012م جميع الطائرات المسجلة في بنغلاديش

يرنامج منظمة النقل الجوي الدولية (IATA) لسلامة العمليات (IOSA)2008ممواصفات دولية

بناء على التصاريح المعتمده المذكورة تقوم شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بتلبية مواصفات ومقاييس جميع السلطات الدولية المذكورة وفي مقدمتها الهيئة العامة للطيران المدني السعودي والتي تتوافق أنظمتها مع منظمة الطيران الفدرالي الأمريكية. وينتج عن التفتيش الدوري الذي تقوم به كل من هذه السلطات على حدة وبعضها لأكثر من مرة في السنة بعض المستجدات التي تقوم شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بتلبيتها في حينه.

قامت منظمة سلامة الطيران الأوربية (EASA) وهي سلطة الطيران المدني التي تتبع لها جميع دول الاتحاد الأوروبي مؤخرا بإجراء التفتيش الدوري الثاني لهذه السنة (2012) وهو التفتيش السادس عشر منذ حصول الخطوط السعودية على اعتماد هذه المنظمة سنة 2004م وتم خلال هذا التفتيش الإشارة إلى بعض الملاحظات بخصوص المرافق والإجراءات المتبعة والتي تختلف عن الإجراءات السعودية والأمريكية.

وعلى الرغم من أن الإجراءات والمرافق لم تتغير منذ التفتيشات السابقة، إلا أن المنظمة قامت ولأول مرة بالإيقاف المؤقت للعمل بالرخصة إلى أن يتم الرد على جميع الملاحظات المذكورة.

وقد قامت شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران مباشرة بالرد على جميع الملاحظات ونحن في انتظار رد المنظمة حيال ذلك مع العلم أن مستوى الأداء ومنهجية العمل والجودة لم تتغير وتتطابق مع الإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع الـEASA وبما فيها المنشآت الحالية للشركة.

وتجدر الإشارة إلى أن الإيقاف المؤقت لرخصة الاتحاد الأوروبي يؤثر فقط على قيام شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بصيانة طائرات شركات الطيران المسجلة في دول الاتحاد الأوروبي، ولا يؤثر ذلك بشكل من الأشكال على تشغيل رحلات الخطوط السعودية إلى أوروبا أو غيرها.

الجدير بالذكر أن شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران تقوم بعمليات صيانة الطائرات وفق التعليمات الواردة في كتيبات الصيانة الصادرة من الشركات المصنعة للطائرات مثل شركة بوينج وأيرباص وغيرها والتي هي اهم معايير جاهزية الطائرة Airworthiness)).

أما فيما يخص المرافق فقد أدركت شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران منذ إنشائها الحاجة إلى تطوير مرافقها لصيانة الطائرات لتتواكب مع التطوير المستمر في أسطول السعودية وفي صناعة الطيران المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية وكذلك للاستفادة القصوى من الإمكانيات البشرية السعودية المتوفرة لديها ووقعت عقوداً مع شركات عالمية وذلك لإنشاء مركز متكامل لصيانة الطائرات وقطع غيارها ومحركاتها على مساحة تصل إلى مليون متر مربع وتبلغ تكاليفة 3.5 بليون ريال والمتوقع الانتهاء منه في منتصف عام 2015م ليكون أكبر منشأة من نوعها في الشرق الأوسط.

وتؤكد الشركة أنها تولي جودة العمل في صيانة الطائرات أقصى اهتمامها, وقد حققت مستويات مميزة في هذا الخصوص إذ بلغ مستوى الانضباط الفني مؤخرا ما يقارب الـ 99%.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة