ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/12/2012 Issue 14697 14697 الأثنين 11 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مكتبة الملك عبدالعزيز تمتلك نسخة وحيدة في العالم من مخطوطة لجلال الدين السيوطي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن امتلاكها لمخطوطة «بدائع أهل الشرف في آداب أهل الصنائع والحرف» والمنسوبة للعلامة صاحب التصانيف المعتبرة جلال الدين السيوطي. ويرجح المحققون وخبراء المخطوطات أن هذه المخطوطة النادرة والقيمة والتي لم يرد ذكرها في المصادر التي جمعت مؤلفات السيوطي كتبت في شهر صفر من عام 997هـ، كما يرجح خبراء المخطوطات أن سبب عدم ذكر هذه المخطوطة ضمن مصنفات السيوطي المعروفة ربما يعود لصغر الرسالة التي تتضمنها. وقد كتبت المخطوطة بخط النسخ بمداد أسود في العنوان باللون الأحمر وكتب تحت العنوان «تقييد الوقف» ولكنه غير واضح لأنه ضرب عليه بقلم يشير إلى أنها وقفت عام 1197هـ.

وقد تعرضت أطراف المخطوطة الداخلية لعدد من الثقوب بفعل الأرضة إلا أنها لم تنل من سلامة النص والذي جاء في 25 سطراً على صفحات يبلغ مقاسها 14.5×19.5سم ، كما تحمل اسم الناسخ وهو عبدالرحمن بن محمد بن سالم علي الأجهوري.

وقد بدأ المؤلف رسالته بعد البسملة في تناول أصحاب الصنائع والحرف من القضاة والكتاب والأدباء والفلكيين والرسامين وحتى العاملين في حرف البناء والنجارة والطهي وصيد السمك والفخار وغيرها.

وجمع المؤلف بين النثر والشعر والفصحى والعامية في الحديث عن أصحاب الحرف التي كانت سائدة في زمانه والتي تمثل قيمة علمية كبيرة للدارسين للقرن العاشر الهجري في مصر.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة