ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/12/2012 Issue 14697 14697 الأثنين 11 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الوداع المؤلم
د. علي سعيد آل صبر

رجوع

 

لم يكن يوم الأحد يوماً سعيداً في حياتي أو حياة من لهم صلة بي.. كان يوماً اكتحلت فيه الشمس بسواد الحزن وانزوت الأرض فضاقت بها أنفاسي.. كان يوماً انسكبت فيه الدموع، يوم الوداع المؤلم الذي أبعد عني أعزّ وأحب الناس إلى قلبي.

انتزع من جسدي أغلى وأثمن جزء وأعتبره أرخص ما يقدّم لها الأخ العزيز. لا أحد ينكر أنّ الموت هو مصير كل حي، ولا نقول إلاّ ما أمرنا ربنا أن نقوله: {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، نعم مصيرنا ومردّنا إلى الله عزّ وجلّ.. ولكن للفراق وحشة وللبُعد ألمه ولفَقْد الأخ حزن وألم لا يضاهيه ألم، فقد قيل لأحد الحكماء مات أبوك قال كسر ظهري، ماتت أُمك قال مات ذنبي، ماتت أختك قال مات عاري، مات أخوك قال بترت يميني. نعم بُترت يميني ولا غنى لأيّ بشر عن يمينه.

لم يكن ألم الوداع سهلاً فأتحمّله أو حدثاً عارضاً فأنساه، فلو كان هذا الدهر يقبل فدية حقاً لكنت أول فادٍ لهذا الأخ الذي عمّت بصماته كل فقير ومحتاج.. هذا ما سمعناه في مجلس العزاء من فضائله وحبه للخير.. حضر إلى العزاء أُناس لا نعرفهم ولكنهم يعرفونه بحبه وقربه منهم بكل ما يحتاجون.. لقد رأيت حسن العزاء وقمّة الوفاء من أصدقائه ومحبيه، ولقد رأيت في مجلس العزاء أحد أصدقائه الأوفياء وهو من أكبر رجالات الأعمال بالمملكة تربطه به صداقة ومحبة ووفاء، رأيته يجهش بالبكاء كطفل فقد أعزّ الناس إليه حباً.

إنّ هذا الرمز هو من أقرب الناس إليه اجتماعياً، وصلة، لقد استعد وهو في مرضه بتكلفة علاجه في أي بلد في العالم وبطائرة خاصة تنقله إلى المكان الذي يتوسّم أن يجد فيه علاجه، ولكن كانت حالته الصحية لا تحتمل أن يُنقل من مكانه. كان القدر أقرب من جسده الطاهر، فكان آخر ما قاله قبل أن تصعد روحه أودعكم وداعاً مؤلماً ثم نطق بالشهادة، وكان وداعاً مؤلماً أقوى من أن أتحمّله، ما أصعب فراقك يا أخي عبد الرحمن يا رفيق دربي ونور عيني، ولكن ليس لي إلاّ أن أحتسب وأدرك أنّ هذه سنّة الحياة..

رحمك الله يا أخي وأدخلك فسيح جناته وجعل حبك في قلوبنا صبراً، حتى لا نكون ممن يعترض على حكم الله في خلقه، لأنّ الله سبحانه وتعالى حكم على نفسه بالبقاء وعلى خلقه بالفناء، قال تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} .. لا إله إلاّ أنت رحمتك وسعت كل شيء فارحمه يا ربّ العالمين وتقبّله ضيفاً من ضيوف الجنة.

- أبها

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة